بعد دعوته للانعقاد.. عضو اللجنة العامة بالنواب يوضح تفاصيل الجلسة الافتتاحية - بوابة الشروق
الأربعاء 27 أكتوبر 2021 6:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما تقييمك لانطلاقة الأندية المصرية في بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية؟


بعد دعوته للانعقاد.. عضو اللجنة العامة بالنواب يوضح تفاصيل الجلسة الافتتاحية

الدكتور فريدي البياضي
الدكتور فريدي البياضي
أحمد بدراوي
نشر في: الجمعة 24 سبتمبر 2021 - 3:20 م | آخر تحديث: الجمعة 24 سبتمبر 2021 - 3:20 م

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارا جمهوريا برقم 418 لسنة 2021 بدعوة مجلس النواب للانعقاد لبدء الدورة الثانية لفصله التشريعي الثاني، وذلك بتاريخ 2 أكتوبر المقبل.

وقال عضو اللجنة العامة لمجلس النواب الدكتور فريدي البياضي، إن الترتيبات كلها في الجلسة الإفتتاحية أنها جلسة إجرائية، وبعد الجلسة الافتتاحية يتم إعادة تشكيل اللجان وإجراء انتخاباتها من جديد.

وأضاف لـ"الشروق"، أن القوانين التي لم يتم الانتهاء منها في دور الانعقاد الأول ممتدة في دور الانعقاد الثاني بحيث يتم مناقشتها في أي وقت حسب ترتيب الأولويات، أما الأدوات الرقابية فتسقط بانتهاء دور الانعقاد الأول.

وتنص اللائحة الداخلية لمجلس النواب، حسب المادة 274 "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور. ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها. ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة".

كما تنص المادة (39)"يتلقى رئيس المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي في الموعد الذي يحدده طلبات الأعضاء بالترشح لعضوية اللجان، ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الطلبات مراعيا التخصص واختصاصات اللجان قدر الإمكان. وذلك كله وفقا للقواعد والشروط والمواعيد التي يحددها مكتب المجلس"، والمادة (42) "تنتخب كل لجنة في أقرب وقت ممكن، في بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيساً ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، وتقدم طلبات خلال الفترة التي يحددها مكتب المجلس، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السري، وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية. وذلك كله وفقا للقواعد والشروط والمواعيد التي يحددها مكتب المجلس".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك