صدق حلمك.. أصحاب القدم الواحدة يستعدون للمشاركة في بطولة أمم أفريقيا - بوابة الشروق
الأحد 17 أكتوبر 2021 2:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مقترح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

صدق حلمك.. أصحاب القدم الواحدة يستعدون للمشاركة في بطولة أمم أفريقيا

سهام عيد
نشر في: الجمعة 24 سبتمبر 2021 - 11:35 ص | آخر تحديث: الجمعة 24 سبتمبر 2021 - 11:39 ص

"الطموح كالأحلام متاح للجميع، أغمض عيناك، وأقفز علك تبلغ السماء، وتملك نجمة براقة".. هكذا كانت أحلامهم وطموحاتهم في لعبة كرة القدم، عشقوا اللعبة فعشقتهم، آمنوا بحلمهم فابتسم لهم القدر.

شاهد بالفيديو : صدق حلمك.. أصحاب القدم الواحدة يستعدون لتمثيل مصر في بطولة أمم أفريقيا

"الكورة بالنسبالي حلم، شغف، إرادة، النجاح الي نفسي أوصله".. بتلك الكلمات عبر محمود عبدالعظيم مؤسس لعبة كرة القدم لأصحاب القدم الواحدة في مصر، عن حبه لكرة القدم.

ويعود تأسيس اللعبة في مصر إلى 6 سنوات، حينما انتشرت صورة محمود الشهيرة في مباراة مصر والكونغو 2017 المعروفة بـ"الشقلباظ"، حيث دعى إلى تأسيس اللعبة في مصر بعد أن رأى أنها معتمدة في بعض البلدان ولها اتحادات رسمية، وكان الحظ حليفه إذ وصل صوته إلى المسؤولين، وتم بالفعل الموافقة على اعتماد اللعبة رسميًا، إذ يستعدون حاليًا للمشاركة في بطولة أمم أفريقيا في تنزانيا نوفمبر المقبل.

وكرة القدم لمبتوري الأطراف أو Amputee football، هي رياضة تُلعب بـ7 لاعبين في كل فريق (6 لاعبين + حارس مرمى)، اللاعبون لديهم بتر في الأطراف السفلية، أما حراس المرمى لديهم بتر للأطراف العلوية، ويستخدم فيها اللاعبون عكازات ويلعبون دون الطرف الاصطناعي، ويحدد مساحة الملعب 70*50، فضلًا عن بعض الشروط الأخرى التي تختلف بالطبع عن كرة القدم الخاصة بالأسوياء.

يقول محمود في حواره مع "الشروق": «بداية تأسيس اللعبة جاء بعد أن شاهدت فيديو نهائي أمم أوروبا بين تركيا وإنجلترا لأصحاب القدم الواحدة، واكتشفت أن هناك رياضة رسمية مشهرة لها كأس عالم، وكأس أمم أوروبية، وكأس أمم أفريقية، ودوري أبطال أوروبا»، مضيفًا: «فبدأت اتكلم على الفكرة وانشرها في مصر عن طريق سوشيال ميديا، والدعوة على الفيسبوك، واستجابة جميع اللاعبين، وبدأنا أول حاجة يمكن بـ9 لاعيبه و10 و15 لحد موصلنا لـ140 لاعبا من جميع محافظات مصر بيجيوا بس في حب وشغف كرة القدم».

وبعد أن جمع محمود رفاقه من مبتوري الأطراف محبي كرة القدم، تواصل مع الدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة، الذي أكد دعمه ومساندته لهم، وتم اتخاذ جميع الإجراءات الرسمية لإنشاء اللعبة في مصر واعتمادها من خلال إنشاء اتحاد ولجنة لكرة القدم لأصحاب القدم الواحدة مدرجة تحت اللجنة البارلمبية.

يضيف محمود: «أكتر حاجة بسطتني إن بقى في كيان.. بقى في لجنة لكرة القدم، وفي رياضة كرة القدم طلعت للنور كرة القدم لأصحاب القدم الواحدة".

وعبر محمود عن فخره وسعادته وهو يرتدي زي بلاده، قائلًا: «إحساسي وأنا بلعب بتيشرت مصر، إحساس صعب يتوصف إحساس جميل جدا، الحلم اللي انت حلمته، الحلم اللي انت صدقته واشتغلت عليه وتعبت عليه بتشوفه بيتحقق قدام عينك".

ووعد محمود الشعب المصري بتحقيق الفوز وإحراز بطولة أمم أفريقيا 2021، قائلًا: «نوعد الشعب المصري كله إن احنا هنجتهد ونشتغل على نفسنا، وهنجيب البطولة لمصر مش رايحين لحتة التمثيل المشرف، احنا رايحين عشان نجيب البطولة لمصر المركز الأول ومنها تبقى البطولة للصعود لكأس العالم 2022 في تركيا إن شاء الله».

من جانبه، يقول أسامة حسن، المدرب الفني لمنتخب مصر أصحاب القدم الواحدة، إن هذه اللعبة تحتاج لقوة شديدة لأن اللاعب يمارس الرياضة بعكازين، فلازم تكون صحته قوية جدًا، متابعًا: «ازاي يعمل اسبريت للكورة، إزاي يجري، إزاي يروح يجيب جول، الحجات دي كلها محتاجه لقوة بدنية عالية».

ويضيف المدرب الفني: «الأول كانوا بيلعبوا كورة مش فاهمين، بيلعبوا وخلاص يعني، فطبعا أما جيت أنا اتظبطت الدنيا الحمدلله ابتدى في تنظيم في الملعب بقيت في رؤية كويسة جدا في الملعب ازاي اللعيبة اتوظفت في مراكزها بقى فيه تكتيك بيشتغلوا بيه حجات كتير جدا، البدني تطور عندهم بقينا فرقة وعندنا استعداد دلوقتي ننافس أي حد إن شاء الله".

يشعر لاعبو منتخب مصر لأصحاب القدم الواحدة بالفخر والسعادة لتحقيق حلمهم وتمثيل بلادهم في المحافل الرياضية، كما يوجهون الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي ووزير الرياضة على الدعم والمساندة، حيث يقول مصطفى محمود، أحد لاعبي منتخب مصر لأصحاب القدم الواحدة: "إحساس كبير أوي إنك أنت شايل اسم مصر، ولابس تيشيرت مصر يعني هي حاجة كبيرة جدا احنا هنا حاسينها وشايلين المسؤولية، وبصراحة احنا بنموت نفسنا عشان خاطر التيشيرت مش عشان خاطر حاجة تاني خالص".

ويتابع: "احنا كان عندنا إيمان كبير أوي بالحلم وكان عندنا هدف ومحتاجين إن احنا نوصله، واشتغلنا على الهدف ده وكان عندنا إيمان كبير جدا إننا نوصل للحلم ده".

ويستطرد أحمد حمدي، أحد لاعبي منتخب مصر لأصحاب القدم الواحدة: "رايحين تنزانيا في شهر 11 إن شاء الله احنا مش رايحين عشان خاطر نبقى مركز تاني.. لأ احنا رايحين نجيب البطولة إن شاء الله عشان نشارك في كأس العالم في تركيا 2022 إن بإذن الله".

في هذا الصدد يناشد محمود مؤسس اللعبة كل الأبطال المصريين داخل مصر وخارجها وعلى رأسهم البطل الدولي محمد صلاح لدعمه هو ورفاقه وتشجيعهم وتحفيزهم حتى يحققوا البطولة والفوز لمصر، كما يناشد بعض اللاعبين الأندية المحلية بحذو حذو نادي بيراميدز وتأسيس اللعبة حتى يتمكنوا من المنافسة في الدوري المصري وتمثيل مصر محليًا ودوليًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك