الماء الساخن والحلاقة.. أخطاء شائعة تجنبها أثناء الاستحمام - بوابة الشروق
الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 10:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

الماء الساخن والحلاقة.. أخطاء شائعة تجنبها أثناء الاستحمام

سارة النواوي:
نشر في: الخميس 24 سبتمبر 2020 - 7:45 م | آخر تحديث: الخميس 24 سبتمبر 2020 - 7:45 م

كثير من العادات المألوفة، نفعلها دون أن ندري ما قد تشكله من خطر على صحتنا، حيث تقول ستيسي تشيمنتو، أخصائية الأمراض الجلدية، إن هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها أثناء الاستحمام، حتى لا تسبب ضررا لبشرتك، وفقا لموقع "جود آند ويل":

1ـ الماء ساخن جدا

وتوضح شيمنتو أنه بالرغم من أن الماء الساخن قد يشعرك بالاسترخاء، إلا أنه لا يفيد البشرة، بل يزيل من الجلد زيوته الطبيعية، ما يتركه باهتا وجافا، كما يؤدي إلى ظهور حب الشباب وتهيج الجلد.

وتضيف: "إذا كان الماء شديد السخونة، تبدأ الطبقة الخارجية من الجلد في التحلل، مما يسمح بدخول البكتيريا والسموم وجفاف الرطوبة".

2ـ الاستمرار لفترة طويلة

إذا كنت تستحم لمدة ساعة، فعليك تقليل تلك المدة، حيث تقول شيمنتو إنه يجب أن تكون مدة الاستحمام 15 دقيقة، لأنه إذا زادت عن ذلك ستجرد البشرة من زيوتها الطبيعية، ما يؤدي إلى الالتهاب والتهيج.

3ـ الحلق قبل الاستحمام

يمكن أن تؤدي الحلاقة قبل الاستحمام إلى تعرض بشرتك لكارثة، لأن الحلاقة تفتح مسامك وأحيانًا تخلق شقوقًا صغيرة في الجلد، ومن ثَم إذا أخذت حمامًا بعد الاستحمام مباشرة، فستسمح للجراثيم والبكتيريا بالوصول إلى تلك الأماكن بجسدك.

4ـ استخدام الزيوت الأساسية

بالرغم من استخدام الزيوت العطرية تجعل رائحة حمامك طيبة، ولكن تقول الدكتور شيمنتو: "لا ينبغي أبدًا خلط الزيوت العطرية بالماء، لأن تلك الزيوت غنية بمضادات الأكسدة والمكونات المضادة للبكتيريا المفيدة للبشرة، ومعظمها يحتوي على مكونات عطرية يمكن أن تهيج الجلد بشكل كبير".

وبدلا من ذلك يوصي بوضع بضع قطرات من زيت عطري، مثل اللافندر أو الصبار، في حمام دافئ، لأن هذه الزيوت لن تؤذي بشرتك.

5ـ نسيان ترطيب بشرتك

ونظرًا لأن الاستحمام يمكن أن يجفف بشرتك، فإن الترطيب مهم، كما توضحه شيمينتو: "حيث يجب ترطيب بشرتك بعد الاستحمام مباشرة بغسول أو زيت طبيعي، حتى تحافظي على الرطوبة بها".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك