المفوضية الأوروبية تتحرك لوضع قواعد للعملات الرقمية ونظام موحد للدفع الإلكتروني - بوابة الشروق
السبت 31 أكتوبر 2020 8:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

المفوضية الأوروبية تتحرك لوضع قواعد للعملات الرقمية ونظام موحد للدفع الإلكتروني

بروكسل - (د ب أ)
نشر في: الخميس 24 سبتمبر 2020 - 9:41 م | آخر تحديث: الخميس 24 سبتمبر 2020 - 9:41 م

بدأت المفوضية الأوروبية التحرك لوضع قواعد أشد صرامة للعملات الرقمية المشفرة والعمل على إقامة نظام موحد للدفع الإلكتروني في أنحاء الاتحاد الأوروبي كجزء من استراتيجية تستهدف جعل أوروبا "واضع معايير عالمي" في مجال الخدمات المالية الرقمية.

وقال فالديس دومبروفسكيس، نائب رئيس المفوضية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، إنه لأول مرة تقترح المفوضية قوانين بشأن العملات الرقمية التي تظل غالبا بدون قواعد تنظيمية.

وأضاف المسؤول الأوروبي في بيان أن وضع قواعد جديدة لحماية المستثمرين وتحديد التزامات ومسؤولية مصدري هذه العملات "سيعزز الابتكار في الوقت الذي سيحافظ فيه أيضا على الاستقرار المالي ويحمي المستثمرين من المخاطر".

وتخشى المفوضية الأوروبية من إمكانية استخدام العملات الرقمية مثل بتكوين وإيزر في أنشطة غير مشروعة مثل تمويل الإرهاب وغسيل الأموال.

وترى المفوضية في التكنولوجيا الجديدة فرصة وتريد إقامة "نظام تجريبي" يتيح اختبار المشروعات الجديدة خارج القواعد القائمة ولكنها تظل تحت الرقابة لمعرفة مدى فاعليتها ونجاحها.

وبحسب دومبروفسكيس، فإن العملات الرقمية الصادرة عن مؤسسات كبيرة والمعروفة باسم "العملات المستقرة"، مثل ليبرا، التي تعتزم شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك إصدارها، ستواجه اشتراطات أشد صرامة بسبب "المدى الهائل" الذي يمكن أن تصل إليه.

وستكون هذه العملات المستقرة مضمونة بأصول الشركة المصدرة وتخضع لسيطرة أكثر مركزية مقارنة بالعملات الأخرى مجهولة المصدر مثل بتكوين وإيزر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك