استقرار أسعار البطاطس.. ونقيب الفلاحين: أزمة الموسم الماضى لن تتكرر - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 2:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعدما أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن ترشيح 5 أسماء لتدريب المنتخب .. من تختار؟



استقرار أسعار البطاطس.. ونقيب الفلاحين: أزمة الموسم الماضى لن تتكرر

آية عامر وفهد أبو الفضل ومحمد عبدالناصر:
نشر فى : السبت 24 أغسطس 2019 - 7:05 م | آخر تحديث : السبت 24 أغسطس 2019 - 7:05 م

سعر الكيلو من 3 جنيهات إلى 6 جنيهات.. وتاجر: نتوقع ارتفاع الأسعار فى الفترة المقبلة نتيجة قلة المعروض
تشهد أسواق الخضراوات في القاهرة والجيزة، خلال الفترة الحالية، استقرارًا ملحوظًا فى أسعار البطاطس، حيث تتراوح أسعارها من 3 جنيهات إلى 6 جنيهات «بحسب مناطق بيعها»، فيما توقع عدد من التجار ارتفاع الأسعار فى الفترة المقبلة نتيجة قلة ضخ المعروض من المحصول.
وأكد نقيب الفلاحين حسين عبدالرحمن، أن محصول البطاطس خلال العام الحالى لن يشهد أزمات ترفع سعرها مثلما حدث فى العام الماضى، قائلا: «إن الأزمة التى شهدها موسم البطاطس العام الماضى ووصول الكيلو لـ16جنيها لن تتكرر هذا العام».

وأشار عبدالرحمن فى تصريحات لـ«الشروق»، إلى اتخاذ الحكومة للعديد من الإجراءات لمنع ارتفاع أسعار البطاطس بصورة كبيرة، منها عدم احتكار بعض التجار للتقاوى، والسماح باستيراد كميات تقاوى مناسبة وعدم الافراط فى التصدير، وتحفيز المزارعين لزيادة المساحة المزروعة وزيادة كمية الانتاج ومكافحة الأمراض ومراقبة التخزين.

وأوضح عبدالرحمن أن أسعار البطاطس حاليا بين 3 جنيهات و5.5 جنيه، مشيرا إلى استقرار الأسعار رغم انتهاء موسم صادرات بطاطس المائدة بنحو 700 ألف طن، لافتا إلى الارتفاع الملحوظ فى التصدير، حيث احتلت البطاطس المركز الثانى بعد الموالح فى حجم الصادرات.

ولفت إلى أن الظروف المناخية المناسبة هذا العام ساهمت فى زيادة الانتاج وعدم انتشار الآفات، موضحا أن مصر تزرع البطاطس فى ثلاث عروات هى «الصيفية والنيلية والشتوية»، طوال سبعة أشهر تبدأ من أغسطس وحتى فبراير من العام التالى وتوفر العروة الصيفية التقاوى المحلية للعروتين الشتوية والنيلية وتزرع العروة الصيفية من تقاوى مستوردة من دول أوروبا.

وقال عبدالرحمن إن الدولة تتجه حاليا لإنتاج تقاوى هذه العروة محليا بعد نجاح زراعتها داخل صوب بما سيساهم بصورة كبيرة فى القضاء على أزمة ارتفاع أسعار تقاوى البطاطس، ويغطى إنتاج العروة الصيفية التى تكون خلال الفترة من إبريل وحتى يونيو، بينما يغطى إنتاج العروة النيلية الفترة من أكتوبر وحتى فبراير.

وتابع: «أن العروة الشتوية تمثل 10% فقط من جملة مساحة زراعة البطاطس ومعظم إنتاجها يصدر للخارج وذلك خلال الفترة من شهر يناير وحتى إبريل.

من ناحيته، قال محمود محمد، تاجر خضراوات بمنطقة فيصل، إن أسعار البطاطس داخل الأسواق هذا العام مستقرة ما بين 4 إلى 6.5 جنيه، حيث لم تصل حتى الآن إلى الارتفاع الذى تصل إليه كل عام، متوقعا أن تشهد الفترة المقبلة ارتفاعا فى الأسعار نتيجة قلة المعروض داخل أسواق التجزئة.

من جهته، أشار حسن شحاتة بائع خضراوات بمنطقة بولاق الدكرور، إلى أن البطاطس التى يتم ضخها داخل الأسواق فى الفترة الحالية تأتى من داخل ثلاجات أسواق الجملة بالعبور وأكتوبر وبكميات منخفضة، مؤكدا أن المنتجات المطلوبة من المزارعين لم يتم حصدها حتى الآن، ومن المتوقع أن تتوفر البطاطس داخل أسواق التجزئة خلال شهرى يناير وفبراير المقبلين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك