تليف الكبد الصامت! - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 2:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعدما أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن ترشيح 5 أسماء لتدريب المنتخب .. من تختار؟



استشارات طبية

تليف الكبد الصامت!


نشر فى : السبت 24 أغسطس 2019 - 10:29 ص | آخر تحديث : السبت 24 أغسطس 2019 - 10:30 ص

فوجئنا بتدهور أحوال جار لنا على علاقة عائلية وثيقة بنا منذ أكثر من عشرين عاما، تبدلت أحواله التى تبدت لنا دائما عادية فلا شكوى سمعنا ولا زيارة طبيب. فجأة داهمته حالة قىء دموى نقل بعدها إلى المستشفى لنكتشف أنه كان يعانى ؟؟؟؟؟؟ أعراض من تليف الكبد الذى وصفوه بالصامت لينتقل إلى رحمة الله بعد أيام فى المستشفى. هل هذا معقول؟ ما معنى تليف الكبد الصامت وما هى أسبابه.
زهير عبدالوهاب الشيخ

للأسف هذا أمر وارد خاصة لمن لا يستبقون الخطر فيحرصون على الاختبارات الصحية الدورية التى قد تشير إلى ما خفى من أمراض بلا أعراض.
يبدو أن جاركم الكريم قد ألم بكبده مرض أدى إلى تليفها. إصابة بالتهاب فيروس من أنواع (B) أو (C) أو سرطان الكبد جاء متمما للصورة القاتمة. هناك أيضا تليف الكبد الناشئ عن إدمان الكحوليات بالطبع على سبيل المثال.
أى ان أمراض الكبد المزمنة قد تتطور دون أن تعبر عنها أعراض جادة. يتليف الكبد فتبدأ خلاياه فى فقد قدراتها على أداء وظائفه المتعددة المتخصصة.
قد تظهر الأعراض فجأة بعد تلك الفترة الطويلة من الصمت المكتوم الذى ينبئ عن خطر أو مرض بدون أعراض واضحة.
القىء الدموى نتيجة انفجار دوالى المرىء التى قد يستثيرها قرص اسبرين أو دواء لعلاج الروماتيزم. قد يظهر أيضا فى صورة استسقاء (احجتاز السوائل فى جدار البطن فتنتفخ) (نتيجة احتجاز المياه مع الملح فى الجسم إضافة لنقص بروتين الألبيومن الذى تفرزه الكبد.
الغيبوبة الكبدية أيضا أحد الأعراض التى قد يعانى منها المريض بدون مقدمات واضحة وقد تتسبب فيها وجبة غنية باللحوم.
تليف الكبد لا تقتصر مظاهره على تلك الأعراض إنما قد يتسبب فى العديد من مظاهر الخلل فى وظائف العديد من أعضاء الجسم المختلفة. خلل عمل الكلى والاتجاه لدرجات متفاوتة من الفشل الكلوى، اختلال الدورة الدموية وفشل عضلة القلب، تكون حصوات المرارة والتهاب الغشاء البريتونى وغيرها من المضاعفات.
سرطان الكبد هو أيضا أحد أهم مضاعفات التليف خاصة حالات تليف الكبد الكحولى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك