الصحة: فحص مليون و700 ألف سيدة ضمن مبادرة صحة المرأة - بوابة الشروق
الأربعاء 18 سبتمبر 2019 8:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعدما أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن ترشيح 5 أسماء لتدريب المنتخب .. من تختار؟



الصحة: فحص مليون و700 ألف سيدة ضمن مبادرة صحة المرأة

أسماء سرور
نشر فى : السبت 24 أغسطس 2019 - 3:17 م | آخر تحديث : السبت 24 أغسطس 2019 - 3:18 م

قال الدكتور محمد حساني، مساعد وزيرة الصحة لشئون المبادرات، إن مبادرة الرئيس السيسي لدعم صحة المرأة المصرية للكشف المبكر عن سرطان الثدى والأمراض غير السارية، قامت بفحص وتوعية مليون و700 ألف سيدة في 9 محافظات شملت (بورسعيد، الإسكندرية، القليوبية، البحيرة، الفيوم، جنوب سيناء، دمياط، مرسى مطروح، أسيوط)، منذ انطلاق المبادرة الاول من يوليو الماضي.

وأضاف حساني، في تصريحات لـ"الشروق"، أن نسبة السيدات اللاتي تم تحويلهن لمراكز الفحص والعلاج بعد الفحص المبدئي بلغت 8%، لافتًا إلى أن المرحلة الأولى تستهدف فحص حوالي 8 ملايين و700 ألف امرأة مصرية.

وأوضح أن مراكز الإحالة الإقليمية التي تم تحديدها هى مركز صحة المرأة ومركز الأورام بمستشفى القباري بالإسكندرية، ومركز علاج الأورام بدمنهور في البحيرة، ومركز أورام مدينة السلام بالقليوبية، ومعهد الأورام بدمياط، ومستشفى النساء والتوليد بالمصحة البحري ببورسعيد، ومستشفى القصر العيني القديم، وعيادة صحة المرأة بمبنى العيادات الخارجية.

وقال حساني إن مبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة تستهدف فحص 30 مليون امرأة مصرية، لمن هنَّ فوق سن الـ18عاما؛ وذلك بهدف الكشف المبكر عن أمراض السكر والضغط والسمنة وسرطان الثدي، وتقديم العلاج لمن تثبت إصابتهن بالمجان، فضلا عن نشر التوعية والثقافة الصحية ضد عوامل الخطورة وأهمية الكشف المبكر لتجنب المضاعفات قصيرة وطويلة الأمد، بالإضافة إلى دعم الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.

وأشار إلى أنه تم تأجيل إنطلاق المرحلة الثانية من مبادرة سرطان الثدى التي كان من المقرر أن تبدأ في سبتمبر المقبل، ليتم إطلاقها في شهر أكتوبر، لافتا إلى إنها ستشمل 11 محافظة وهى (شمال سيناء، والبحر الأحمر، والقاهرة، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان).

ولفت إلى أنه تم تدريب عدد من الفرق الطبية على طرق إجراء الكشف من خلال شرح عملي على أيدي عدد من أساتذة وخبراء الأورام.

وفيما يتعلق بأماكن المسح، أشار إلى أنه يمكن معرفة أقرب مركز مسح لمكان الإقامة ومراكز العلاج من خلال إدخال اسم المحافظة على الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة "www.100millionseha.eg"، والذي يتضمن أيضا معلومات عن الحملة والتوعية وكيفية إجراء الفحص الذاتي.

ونوَّه إلى أنه تم إطلاق الخط الساخن 15335 للتواصل مع الجمهور، كما أنه يمكن ملء استمارة على الموقع تستقبل المقترحات والشكاوى تتضمن الاسم ورقم الموبايل والمحافظة والمركز، في إطار توفير آليات تواصل سريعة مع السيدات المستهدفات من المبادرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك