فواكه البحر أم الأسماك؟ - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2019 9:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعدما أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن ترشيح 5 أسماء لتدريب المنتخب .. من تختار؟



فواكه البحر أم الأسماك؟


نشر فى : السبت 24 أغسطس 2019 - 10:28 ص | آخر تحديث : السبت 24 أغسطس 2019 - 10:28 ص

كثيرا ما يشجع الأطباء ومختصو التغذية الطبية على تناول الأسماك خاصة أنها تحتوى دهونا جيدة مفيدة. لكنى فى الواقع أفضل تناول فواكه البحر كالجمبرى والاستاكوزا والمحار وملح البحر فهل هى لها نفس الفائدة أم أن هناك محاذير لأكلها؟
أحمد سعيد سلطان ــ محام

هى أيضا أسماك دون زعانف.. فواكه البحر بالفعل أيضا مفيدة وإن اختلفت قليلا عند الأسماك المتعارف عليها صاحبة الزعانف. توصى جمعية القلب الأمريكية بتناول الأسماك مرتين على الأقل فى الأسبوع لما لها من فوائد صحية ولتوافر أحماض الأوميجا فيها التى تعمل على تقليل نسب الكولستيرول فى الدم إلى جانب فوائدها الغذائية. أسماك السلمون تأتى على رأس القائمة والسردين والتونة. أما الجمبرى والاستاكوزا فهما بالفعل عاليا القيمة لكن طريقة طهيهما تحدد الفائدة فإلى جانب ارتفاع ثمن شرائهما هناك أيضا وجود كمية أكبر من الكولستيرول إلى جانب الصوديوم فى لحومهما.
ارتفاع الكولستيرول والصوديوم يهددان بأمراض الشرايين التاجية وارتفاع ضغط الدم لذا يجب الانتباه والحذر. أفضل الطرق لطهى فواكه البحر إما طهيها على البخار أو استخدام وسيلة السلق دون إضافة ملح. الشى على الفحم أيضا وارد.
فواكه البحر أيضا غنية بالبوتاسيوم إلى جانب الصوديوم الأمر الذى يحد من تناولها لأصحاب أمراض الكلى المزمنة الذين لا يمكنهم التخلص من عنصر البوتاسيوم بسهولة.
إذن تناول الأسماك المعروفة لنا من المفضل أن يغلب على تناول اللحوم والدجاج ويفضل أن يتم تناولها مطهوة على البخار مع بعض الإضافات التى تحبب مذاقها كإضافة القليل من زيت الزيتون والليمون والكسبرة الخضراء أو البقدونس إلى جانب الخضراوات مثل الجزر والبروكلى والبطاطس.
أما فواكه البحر فيمكن أيضا الاستمتاع بها كما يحلو لك مع الالتفات إلى وجود نسبة أعلى من الكولستيرول والصوديوم والبوتسايوم فيها؛ لذا يجب أن يتم تناولها على فترات وليس أسبوعيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك