«الخلخال» بين تميمة للحظ ودليل على القوة والتحرر.. تعرف على مراحل تطوره - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2019 9:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في اختيار حسام البدري لتدريب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم؟

«الخلخال» بين تميمة للحظ ودليل على القوة والتحرر.. تعرف على مراحل تطوره

الخلخال
الخلخال
منار محمد
نشر فى : السبت 24 أغسطس 2019 - 2:52 م | آخر تحديث : السبت 24 أغسطس 2019 - 2:52 م

يعتبر "الخلخال" ضمن الزينة التي تكمل بها المرأة إطلالتها، وسواء كانت الملابس كاجول أو للسهر والاحتفالات فهناك ما يناسبها من أنواع الخلاليل التي تتغير أشكالها من فترة لأخرى؛ لترضي جميع أذواق النساء.

لكن على الرغم من انتشار "الخلخال" بكثرة في محلات الإكسسوارات النسائية، إلا أن أغلب النساء لا يعلمن متى ظهر وما هي القدم المناسبة لوضعه؟

• ظهور الخلخال في الدول العربية والغربية

يعود ظهور الخلخال في الثقافات الشرقية إلى العصور القديمة، حيث ظهرت العينة الأولى منه خلال حفر مقابر السومرية "بلاد الرافدين" وفقًا لما ذكرته المدونة "carathea" البريطانية، لكن هناك رواية أخرى أكدت أن الفراعنة هم أول من استخدموا الخلخال، وكان دليلا على الثروة والوضع الاجتماعي.

وبحسب موقع "Elite readers"، فإن الإناث الفراعنة كانوا يرتدون خلخالا من الذهب أو الفضة المزينة بالأحجار الكريمة في حالة كن من الطبقة الغنية أو متزوجين من رجل ثري، أما نساء العبيد فكن يرتدين الخلخال المصنوع من المعدن أو الجلد، وكان يعتقد البعض خلال هذه الفترة أن الخلخال تميمة حظ.

واستمر استخدام الخلخال في مصر وكان جزءًا أساسيًا من ملابس أغلب الراقصات؛ حيث كان يوضع به أجراس صغيرة تصدر صوتًا جذابًا أثناء الرقص، لكنه أيضًا انتشر بين النساء بكل الأنواع بمختلف الطبقات الاجتماعية؛ كنوع من الإكسسوارات الجذابة.

وظهر الخلخال أيضًا في الهند، وهو من أصل الثقافة الهندية، ومازال يستخدم حتى الآن كجزء من أزياء العروس ولا تخلعه أغلب المتزوجات؛ لأنه دليل على زواجهن.

كما تواجد الخلخال في جنوب شرق آسيا، وكانت النساء ترتديه في القدمين ويكون مربوطا بسلسلة رقيقة ليجعل الخطوات صغيرة؛ لأن هذا النوع من الخطوات يعبر عن الأنوثة.

وعلى مستوى الولايات المتحدة الأمريكية، دخل الخلخال إليها في فترة الخمسينيات لكن كان ارتداؤه يقتصر على النساء متعددي العلاقات، وبحلول سبعينيات القرن العشرين اقتحم الموضة بقوة وانتشر في أنحاء البلاد وأصبح جزءًا من المجوهرات، وكانت أغلب النساء يعتبرنه دليلا على القوة والتحرر، وفقًا لمدونة "carathea".

• الخلخال وسيلة للكشف عن العزوبية والحرية

ارتبط الخلخال بمعتقدات ثقافية أخرى، فعلى سبيل المثال كان يعتقد في الغرب أن ارتداء المرأة للخلخال في القدم اليمنى دليل على أنها "مرتبطة"، أما في اليسرى فهى بذلك "وحيدة ومتاحة للحب"، لكن مع مرور السنوات اندثرت هذه المعتقدات وأصبح ارتداء الخلخال يصلح للقدمين دون منح انطباع معين.

وحسبما ذكرت مدونة "Swcreations" الخاصة بالأزياء، فإن هناك روايات أخرى خاصة بمعنى ارتداء الخلخال، مثل أن المرأة التي ترتديه هي باحثة عن الحرية كما كان منتشر في الولايات المتحدة، فيما تعبر الخلاخيل الثقيلة المصنوعة يدويًا من الفضة عن الشجاعة في المناطق الريفية الهندية.

• المواد المستخدمة في صنع الخلخال

على مدار السنوات، صنع الخلخال من الذهب والفضة والبلاستيك والنايلون والخرز أيضًا "الصدف"، لكن أكثر الأنواع المنتشرة هي الفضة والخرز؛ نظرًا لأن هذه الأنواع تتماشى مع جميع أنواع الملابس النسائية، وفقًا لموقع "fashionisers".

­

• نصائح لارتداء الخلخال بطريقة صحيحة

1- حينما ترتدين خلخالا، يجب أن يكون السروال بطول الكاحل لكن يكشف جزءا من مقدمة القدم حتى يظهر الخلخال الذي يعلو الحذاء بقليل، وفي حالة ارتداء تنورة، احرصي على أن تظهر الجزء الخاص بالخلخال.

2- عليك تنظيف قدمك جيدًا والحرص على أن يكون طلاء الأظافر جيدا في حالة كنتِ غير محجبة، أما لو كنتِ محجبة فحاولي تنسيق ألوان الخلخال مع الحذاء والملابس في حالة كان نوعًا غير الفضة والذهب؛ لأن هذه الأنواع تقبل جميع الألوان.

3- ابتعدي عن ارتداء خلخال أثناء ذهابك إلى العمل بملابس رسمية؛ لأن ذلك سيكون غير متناسق مع نوعية الملابس.

4- في حالة كانت قدمك نحيلة، اختاري الخلخال المعدني النحيف أو البلاستيكي، لكن من الجيد أن يكون هناك أشياء متدلية من الخلخال لتضيف مظهر جمالي على القدم.

• موضة خلخال 2019

اتسمت موضة الخلخال في 2019، بالبساطة وتشابهت في أنها جميعها من النوع الذي يتدلى منه الأجراس واللآلئ، سواء المصنوعة من الفضة أو البلاستيك أو النايلون.

ووفقًا لمجلة "فوج"، فهناك أنواع جديدة ظهرت في موضة الخلخال 2019، الأول عبارة عن سوستة مكونة من البلاستيك ملفوفة حول القدم ومغلقة من ناحية واحدة فقط، والثاني من البلاستيك أيضًا لكن يتوسطه صدف كبير الحجم.

ويستعرض "الشروق" أشكال الخلخال في موضة 2019.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك