فيديو.. تاج الدين: الإنتاج العالمي للقاحات كورونا ليس بالكثير والأولوية للدول المنتجة - بوابة الشروق
السبت 6 مارس 2021 6:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

فيديو.. تاج الدين: الإنتاج العالمي للقاحات كورونا ليس بالكثير والأولوية للدول المنتجة

الدكتور محمود عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية
الدكتور محمود عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية
هديل هلال
نشر في: الأحد 24 يناير 2021 - 6:18 م | آخر تحديث: الأحد 24 يناير 2021 - 6:18 م
قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن الإنتاج العالمي للقاحات كورونا ليس بالكثير، فضلًا عن أن الأولوية للدول المنتجة، مشيرًا إلى أن مصر لديها 50 ألف جرعة من لقاح «سينوفارم» الصيني.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية لنشرة «أخبار TeN»، المذاعة عبر فضائية «TeN»، مساء الأحد، أن باقي الجرعات تأتي تباعًا من مختلف المصادر؛ نتيجة للاتفاق مع مؤسسة اللقاحات العالمية «كوفاكس»، والمفاوضات مع الشركات المنتجة لتوفير أكبر قدر من لقاحات كورونا.

وأوضح أن مصر بدأت على الفور تطعيم الفئات الفرق الطبية التي تتعامل مع المرضى في مستشفيات العزل والفرز، لافتًا إلى انطلاق أولى مراحل التطعيم، اليوم الأحد، من مستشفى أبو خليفة للغزل بالإسماعيلية.

وذكر مستشار الرئيس للصحة أن حملة التطعيم تبدأ بالكوادر الطبية التي تتعامل مع كورونا في مستشفيات العزل ثم الحميات والصدر ثم الفرق الطبية، ثم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

ولفت إلى أن الدول الأخرى ومن ضمنها مبادرة «كوفاكس» تسعى لتوفير الأعداد الكافية لسكان العالم بصورة عادلة، قائلًا إنها وضعت خريطة للإنتاج تمتد على مدار 2021.

وتابع تاج الدين، أن منظمة الصحة العالمية كيان يضم وزارات الصحة حول العالم وتسعى للتنسيق مع كل دول العالم والمؤسسات الصحية والاجتماعية للوصول إلى بر الأمان من الجائحة، مختتمًا: «كورونا مشكلة لم يتعرض لها العالم من قبل، هو فيروس شرس ينتقل بسرعة، والمنظمة تعمل على معالجة الأزمة ووضع النظم الطبية للوقاية والعلاج».

وأعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، تطعيم الطاقم الطبي بمستشفى أبو خليفة للطوارئ بالإسماعيلية والمخصصة للعزل الطبي، بأولى جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا سينوفارم.

ووقع ٨٧ فردا من الطاقم الطبي بمستشفى أبو خليفة إقرارا بالموافقة على تلقي اللقاح من أصل ٢٠٠ فرد بالطاقم الطبي بالمستشفى، كون تلقى اللقاح اختياريا وليس إجباريا.

وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، بدء توزيع لقاح كورونا الصيني اعتبارا من الأحد على الفئات الأولى وتشمل الأطباء وكبار السن، مؤكدا أن مصر لديها كميات كبيرة من اللقاح، وستصل شحنة أخرى من اللقاح نهاية الأسبوع الجاري.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك