التسوس وتغير اللون والرائحة الكريهة.. تعرف على ما يفعله «السكر» بأسنانك - بوابة الشروق
الثلاثاء 18 فبراير 2020 6:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


التسوس وتغير اللون والرائحة الكريهة.. تعرف على ما يفعله «السكر» بأسنانك

هاجر أبوبكر
نشر فى : الجمعة 24 يناير 2020 - 2:13 م | آخر تحديث : الجمعة 24 يناير 2020 - 2:13 م



من المعروف أن السكر من أكثر الأطعمة ضررًا لأجسمنا خاصة الأسنان، وهو أمر مؤسف، لأن السكر يعتبر من أكثر المكونات إدماناً، والتي تدخل في كثير من الأطعمة والمشروبات ومن السهل الحصول عليه يومياً، وذلك وفقاً لموقع (ميديكال ديلي).

السكر من الأشياء التى تقف وراء تسوس الأسنان، والتي أظهرت الدراسات أن حوالي 92% من البالغين الذين تترواح أعمارهم بين 20 إلى 65 عامًا يعانون منه، والأمر أسوأ بالنسبة للأطفال حيث تشير الإحصاءات إلى أنه بين عامي 2017 و2018، تم إدخال حوالي 26 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 9 سنوات إلى المستشفى بسبب تسوس الأسنان وتجويفها.

إلى جانب تسوس الأسنان، يمكن أن يسبب السكر أيضًا تغير لون الأسنان وأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة، وكل ذلك يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أكبر في اللثة.

وفقًا لطبيب الأسنان البريطاني جيمس جولنيك "يعتبر السكر ضارًا بأسنانك، خاصة عند تناول كميات كبيرة منه".

وقال جيمس "على الرغم من التقدم في الطب الحديث، فإن تسوس الأسنان متفشي، خاصة في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 9 سنوات".

وأضاف أنه من السهل تحديد نوع الحلوى أو الشوكولاتة التى تحتوي على السكر وتجنبها، إلا أن الثمار يمكن أن تكون مخادعة والسكر فيها سيئ، ولكن لحسن الحظ، تحتوي الثمار أيضًا على الألياف، مما يؤدي إلى إبطاء امتصاص السكر.

وحسب طبيب الأسنان، فإن تناول الفاكهة أفضل وأكثر صحة من شرب عصير الفاكهة، حتى لو كان مصنوعًا بشكل طبيعي، هذا لأن كل المواد الليفية تقريبًا (الموجودة في الجلد واللب) تتم إزالتها عند تحويل الثمرة إلى عصير.

وأوضح جيمس أن اللب والجلد والألياف الموجودة في الفاكهة تشبعك وتملأك وتحد من تناولك للطعام، لهذا لا يمكنك تناول سوى تفاحة واحدة أو تفاحتين في وقت واحد، لكن يمكنك بسهولة شرب لتر من عصير التفاح دون الشعور بالشبع على الإطلاق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك