يتناول مشاهد من الحياة الأسوانية والنوبية.. افتتاح معرض «النيل أنشودة مكان» بالأوبرا - بوابة الشروق
الأربعاء 26 فبراير 2020 3:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


يتناول مشاهد من الحياة الأسوانية والنوبية.. افتتاح معرض «النيل أنشودة مكان» بالأوبرا

افتتاح معرض النيل أنشودة مكان
افتتاح معرض النيل أنشودة مكان
منال الوراقي
نشر فى : الجمعة 24 يناير 2020 - 12:20 م | آخر تحديث : الجمعة 24 يناير 2020 - 12:20 م

افتتح مستشار السفارة الروسية ومدير المركز الثقافي الروسي بالقاهرة، أليكسي تيفانيان، والدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا المصرية، معرض "النيل أنشودة مكان" للفنان أحمد عبدالجواد، ابن أسوان، بقاعة صلاح طاهر بدار الأوبرا المصرية.

حضر المعرض علاء سلامة رئيس نقابة التطبيقيين، وممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وصبري العشماوي رئيس جميعة بناة السد العالي، وشريف جاد رئيس الجمعية المصرية والاتحاد العربي لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية، ونخبة من الفنانين التشكيليين والدبلوماسيين والشخصيات العامة.

وتناول المعرض -الذي يضم 45 لوحة من الزيت والأكوريل-، مشاهد من الحياة الأسوانية ذات الطابع النوبي بألوانها الزاهية المبهجة، وبكل ما لديها من عادات وتقاليد وطقوس شعبية واحتفالية بالتراث، كما تناولت اللوحات دور المرأة النوبية في العمل والتنمية، بجانب المشاهد الجمالية لنهر النيل، حيث تتمتع أسوان بأجمل مشاهد للنيل.

وأقيمت على هامش المعرض، ندوة أدارها شريف جاد، حول أهمية المياه والمحافظة على كل قطرة منها وترشيد استخدامها، من خلال مجموعة مقترحات عملية لترشيد المياه، عرضها رئيس نقابة التطبيقيين، ورئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

ومن جانبه أكد صابر، أن المعرض استطاع أن يعبر عن البيئة الأسوانية بإتقان من خلال الألوان الجميلة التي تتميز بها أسوان.

وأشار تيفانيان إلى أن المعرض مخصص للذكرى الـ60 على بداية العمل في بناء السد العالي، الذي يعد رمزا للصداقة المصرية الروسية.

وفي الختام كرمت نقابة التطبيقيين مجموعة من مهندسي السد العالي، بالإضافة إلى وزير الإسكان السابق حسب الله الكفراوي، والدكتور مجدي صابر وأليكسي تيفانيان وشريف جاد.

كما كرم مدير المركز الثقافي الروسي، تيفانيان، الفنان أحمد عبدالجواد، لمساهمته بإبداعاته الفنية في دعم العلاقات الثقافية بين مصر وروسيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك