لماذا تعد القراءة خلال السير أفضل من الجلوس أو الاسترخاء؟ - بوابة الشروق
الثلاثاء 18 فبراير 2020 6:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


لماذا تعد القراءة خلال السير أفضل من الجلوس أو الاسترخاء؟

منار محمد:
نشر فى : الجمعة 24 يناير 2020 - 2:14 م | آخر تحديث : الجمعة 24 يناير 2020 - 2:14 م
يهوى البعض قراءة القصص والروايات، ويحتاجون لفعل ذلك إلى الجلوس في مكان هادئ وتشغيل موسيقى أو تناول فنجان من القهوة، حيث ينتظر الكثير منهم افتتاح معرض الكتاب سنويًا ليحصلون على مجموعة جديدة من الكتب التي تجعلهم يمضون أمسية جيدة ليلًا مع القصص المختلفة، ولكن هل قرر أحدهم القراءة أثناء السير بدلًا من الجلوس أو الاسترخاء؟

يقول الدكتور جاستن لويس، أخصائي علم الأعصاب الإدراكي، إن القراء خلال النوم أو الاسترخاء أو الجلوس تجعل الجسم خامل إلى حد ما وهذا يقلل من قدرة المخ على استيعاب الأحداث ولذلك يحتاج البعض إلى قراءة السطور أكثر من مرة، على عكس القراءة خلال السير التي تجعل المخ نشط والجسم يحصل على فوائد السير التي تعد نوعًا من أنواع الرياضة.

وأضاف أن البعض يمل من السير كثيرًا لخسارة الوزن ولكن خلال القراءة يكون الشخص مستمتع ويمكن أن يمشي لوقت طويل دون أن يدرك ذلك وهذا يساعد في الحصول على جسم مثالي واستيعاب أسرع لأحداث القصة- وفقًا لموقع " lukedockery".

وأكد لويس أنه يجب السير ببطء خلال القراءة لأن الخطوات السريعة تجهد الجسم وبالتالي تشتت العقل وتجعل القراءة مجرد رؤية سطور وليس استيعاب للمحتوى، موضحًا أن من يفعل ذلك ليس مضطرًا لمغادرة المنزل لأنه يمكن القراءة خلال التجول داخل الغرفة ولكن يجب أن يكون محيط المشي فارغ لأن العقل والعين يركزان على الكتاب وليس البيئة المحيطة وبالتالي يمكن أن يصطدم الجسم بأي شئ.

وقدم موقع "reader's digest"، عدة نصائح لمن يرغب في القراءة خلال السير، وهي السير في الأماكن المليئة بالخضرة والأزهار أفضل من المكان المغلق لأن ذلك يحسن من الحالة النفسية ويؤثر بشكل إيجابي على مستوى استيعاب محتوى الكتب، بجانب اختيار الكتب خفيفة الوزن لأن الثقيلة تجعل السير صعبًا خلال حملها.

ومن الأفضل تجنب القراءة خلال التواجد في الأماكن المزدحمة لأنها تشتت الانتباه وبالتالي لن يستطيع المخ استيعاب ما تراه العين في الكتب، لأنه يركز أكثر على البيئة المحيطة، إضافة إلى اختيار الكتاب الورقي وليس الإلكتروني لأن الثاني يجهد العين مقارنة بالأول.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك