ما هي أعراض فيروس كورونا عند الكلاب.. وهل تنتقل العدوى للبشر؟ - بوابة الشروق
الثلاثاء 18 فبراير 2020 6:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


ما هي أعراض فيروس كورونا عند الكلاب.. وهل تنتقل العدوى للبشر؟

منار محمد:
نشر فى : الجمعة 24 يناير 2020 - 2:11 م | آخر تحديث : الجمعة 24 يناير 2020 - 2:11 م
فيروس كورونا الذي تسبب في حدوث مخاوف عالمية، عقب انتشاره في الصين، يمكن أن يصيب الكلاب أيضًا وهذا أمر لا يعلمه الكثيرون؛ إلا أن حدوثه عند الكلاب مختلفًا نوعًا ما.

وفقًا لـ"Petmd" -وهو موقع متخصص في أمراض الحيوانات-، فإن فيروس كورونا الكلاب عبارة عن مرض معوي شديد العدوى وتصاب به جميع أنواع الكلاب، وهو التهاب يحدث في الأمعاء الدقيقة وتحديدًا في الثلثين العلويين منها والغدد الليمفاوية.

ومن أعراضه القئ والإسهال وارتفاع درجات الحرارة وفقدان الشهية والاكتئاب وتغير في لون البول، ولكن في بعض الأحيان يصاب الكلب بمشاكل في التنفس ولكنها ليست خطيرة، وهي بذلك تكون قريبة من أعراض فيروس كورونا المنتشر بين البشر.

وتصاب الكلاب به من خلال ملامسة البراز الذي يحمل الفيروس لمدة تصل إلى 6 أشهر والظروف الصحية السيئة التي تعيش فيها الكلاب، وحينما يظهر الفيروس عند الكلاب يظن عددا من أصحابها بأن ما يحدث ناتج عن التهابات بكتيرية أو فيروسية، ولذلك عند الكشف الطبي يفحص الأطباء البول والدم لتحديد نوعية المرض.

وحسبما ذكر موقع " Vcahospitals"، فإن فيروس كورونا الذي يصيب الكلاب لا يؤثر على البشر ولكنه ينتقل بين القطط والكلاب، من خلال اتصالهم ببراز الحيوان المصاب أو الاتصال المباشر معه أو تناول طعامه.

وتظهر علامات إصابة الكلاب بفيروس كورونا، من يوم إلى 4 أيام من الإصابة، وتستغرق مدة المرض 10 أيام عند أغلب الكلاب، ولكن بعد الشفاء يكون جسم الكلب حامل للمرض لمدة 180 يومًا لذلك يجب عزله حتى لا يكون معديًا.

ولا يوجد علاج محدد لفيروس كورونا عند الكلاب، ولذلك يستعين الأطباء بالمضادات الحيوية وعلاجات الإسهال للقضاء عليه تدريجيًا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك