ما الفرق بين أعراض البرد العادي وفيروس كورونا؟ - بوابة الشروق
الأحد 23 فبراير 2020 3:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


ما الفرق بين أعراض البرد العادي وفيروس كورونا؟

منار محمد
نشر فى : الجمعة 24 يناير 2020 - 8:40 م | آخر تحديث : السبت 25 يناير 2020 - 2:23 م

نشر فيروس كورونا الذي ظهر في الصين وقضي على عدد من سكانها الذعر حول العالم، خوفًا من انتقال الفيروس للدول المجاورة، ولذلك اتخذت بعض الدول اجراءات احترازية مثل فحص المسافرين القادمين من ووهان الصينية في مطارات الولايات المتحدة الأمريكية؛ منعًا لدخول الفيروس المميت إلى واشنطن.




- فيروس كورونا والبرد العادي:

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فأن فيروس كورونا الغامض المنتشر في الصين تتشابه أعراضه مع البرد العادي الذي يصيبينا كثيرا خلال فصل الشتاء، وأشياء بسيطة هى ما تبرز الفرق، ولذلك تقدم "الشروق" في السطور التالية الفرق بين أعراض البرد وكوورنا وطرق الوقاية....

فيروس كورونا هو ليس فيروسًا واحدًا بل مجموعة من الفيروسات التي حينما يصيب أحدها الجسم تظهر عليه أعراض البرد العادي ويظل مختفي حتى تظهر المضاعفات، ومن الأعراض التي تتشابه مع البرد سيلان الأنف، السعال، التهاب الحلق، الحمى وهى ارتفاع درجات الحرارة وضيق التنفس وقئ وإسهال.

وعند الإصابة بالبرد تكون الأعراض خفيفة ومحتملة ولكن حينما يصاب الجسم بفيروس كورونا فأن الأعراض تصبح شرسة بعد 3 أيام من الإصابة وتؤدي سريعًا لحدوث التهاب رئوي يعقبه توقف في بعض أجهزة الجسم الحيوية مثل القلب والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة وهي عدم القدرة على التنفس دون جهاز تنفسي وفشل في وظائف الكلى وهذا يؤدي إلى الوفاة.

- أفضل طرق الوقاية من فيروس كورونا والبرد:

وفقًا لـ"Nbcnews"، فإن هناك بعض الخطوات السهلة التي تساعد في تجنب الإصابة بفيروس كورونا والبرد العادي لأن طريقة انتشارهم متشابهة، وهي:

- الحد من التوتر والحصول على التغذية الجيدة والصحية لتقوية جهاز المناعة الذي يحارب الفيروسات.

- الحذر عند استخدام العملات النقدية ولوحات المفاتيح ووسائل المواصلات لأن العدوي تنتشر بهم كثيرًا بسبب العطس والسعال.

- بلع حبة من الثوم يوميًا لأنها تساعد في تقوية الجسم ضد الفيروسات.

- في حالة وجود مريض بالبرد يجب عزله عن الأصحاء وعدم استخدام مناشف اليد الخاصة به أو الاقتراب من الأدوات التي يتناول بها طعام وأيضًا ينصح بغسل ملابسه بمفردها.

- عدم وضع اليدين على الأنف أو العين أو الفم دون غسلها لأنها تساعد في نشر العدوي الفيروسية.

- طهي الطعام جيدًا وخاصةً البيض والدجاج.



هل يمكن لقناع الوجه أن يحمي من الإصابة بكورونا؟

حسبما ذكر مركز السيطرة على الأمرض بالولايات المتحدة فإن ارتداء القناع الطبي على الوجه أمر هام لحماية الجسم من الفيروسات سواء البرد أو كورونا وفي حالة عدم قدرة المريض على ارتداءه ينصح بأن يفعل ذلك من يتعاملون معه.

كما يجب ارتداء قفازات اليد عند التعامل مع المصاب بفيروس البرد لأنه يمكن أن يكون حاملًا لفيروس كورونا لأن اعراضه تظهر بعد أيام من الإصابة.

هل تستطيع المطهرات المنزلية القضاء على كورونا؟

أكدت منظمة الصحية العالمية أن تنظيف جميع الأسطح التي يلمسها المريض سواء الحامل لفيروس البرد أو كورونا من الأمور الهامة، وتشمل هذه الأسطح الأبواب والمفاتيح والحمام والهاتف والطاولات والسرير وجهاز الكمبيوتر الخاص به، ولكن يجب استخدام ماء شديد السخونة مع المطهرات لأن فيروس كورونا يعيش مع الطقس البارد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك