نواب: الحكومة فشلت فى التعامل مع أزمة الأمطار - بوابة الشروق
الخميس 21 نوفمبر 2019 7:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

نواب: الحكومة فشلت فى التعامل مع أزمة الأمطار

 محمد فتحى:
نشر فى : الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 7:25 م | آخر تحديث : الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 7:25 م

جلسة طارئة بـ«محلية النواب» لمناقشة الأزمة.. ومطالب بخطة عاجلة لاستغلال المياه.. والنويشى: سندين تقصير المسئولين

طالب أعضاء فى مجلس النواب، بضرورة وضع خطة عاجلة لاستغلال مياه الأمطار، والاستعداد على أعلى مستوى لتخزين المياه؛ للحد من الآثار السلبية للتعامل مع حالات سقوط الأمطار والسيول، منتقدين أداء الحكومة فى التعامل مع أزمة مواجهة الأمطار والتى تتكرر كل عام، وعدم جاهزيتها فى الحد من الآثار السلبية لها.
وقالت أمين سر لجنة الإدارة المحلية فى مجلس النواب، منى جاب الله، إنها ستدعو لعقد جلسة طارئة داخل اللجنة للوقوف على أسباب تراخى المسئولين فى التعامل مع أزمة سقوط الأمطار اليومين الماضيين، وعدم إدارة الأزمة بشكل جيد رغم تحذيرات الأرصاد الجوية.
وأضافت جاب الله لـ«الشروق»، أن هناك سوءا فى إدارة أزمة مواجهة الأمطار كل عام، منتقدة تعامل أجهزة محافظة القاهرة مع أزمة سقوط الأمطار وتراخى المسئولين.
من جهته، قال وكيل لجنة الإدارة المحلية، بدوى النويشى، إن اللجنة كانت توصياتها دائما للحكومة بضرورة الاستعداد لتلك الأزمات، وتجهيز سيارات شفط مياه تتحرك سريعا للمناطق والشوارع المتضررة من المياه، نظرا لأن البنية التحتية فى بعض الأماكن ليست جيدة.
وأشار النويشى لـ«الشروق»، إلى أن اللجنة فى توصياتها المسبقة للحكومة، أكدت ضرورة وجود غرف عمليات تنسق مع هيئة الأرصاد الجوية للاستعداد للأمطار أو السيول، مشددا على أن اللجنة ستناقش طلبات الاحاطة المقدمة من النواب وستدين تقصير المسئولين بشدة.
من جهته، تقدم عضو لجنة الإسكان فى مجلس النواب، محمد عبدالغنى، ببيان عاجل موجه إلى رئيس الوزراء، ووزير التنمية المحلية، بشأن «غرق عدد من شوارع محافظة القاهرة بمياه الأمطار».
وطالب النائب علاء والى، بسرعة وضع خطة عاجلة لاستغلال مياه الأمطار فى الوقت الذى تحتاج فيه الدولة المصرية الآن إلى الحفاظ على كل قطرة ماء، متسائلا: «أين المنظومة الوطنية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر بالمحافظات والتى تعمل على رفع الوعى المجتمعى وبناء ثقافة قادرة على التعامل مع المخاطر والاستعداد المسبق لمواجهتها.
وأضاف والى فى بيان له أمس، أن الحفاظ على مياه الأمطار له فوائد كثيرة فى استغلالها فى الزراعة على سبيل المثال بدلا من معاقبة الفلاح ومنعه من الزراعات التى تحتاج إلى المياه، قائلا: «مش كل مرة تسقط علينا الأمطار تغرق البلد فى شبر ميه وتوقف الحركة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك