«لجنة المياه والزراعة» تناقش تداعيات التغيرات المناخية في المنطقة العربية - بوابة الشروق
الإثنين 18 نوفمبر 2019 12:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

«لجنة المياه والزراعة» تناقش تداعيات التغيرات المناخية في المنطقة العربية

محمد علاء:
نشر فى : الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 9:10 م | آخر تحديث : الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 9:10 م

تستأنف، غدا الخميس، أعمال الاجتماع الأول للجنة رفيعة المستوى المشتركة للمياه والزراعة في المنطقة العربية، الذي تنظمه جامعة الدول العربية بالتعاون مــع منظمــة الأغذيــة والزراعــة ومنظمــة الإســكوا والمنظمــة العربيــة للتنميــة الزراعيــة، على هامش فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، تحت عنوان "نحــو آليــات أكثــر اســتدامة لتخصيــص مــوارد الميــاه فــي المنطقــة العربيــة".
شارك في الاجتماع، الذي انطلقت فعالياته اليوم: ممثلو كل من منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب أسيا وجامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، وممثلون عن وزارات المياه لدولتي فلسطين والأردن.
وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، الدكتور محمد السباعي، إن الاجتماع ناقش التحديات التي تواجه قطاعي المياه والزراعة في المنطقة العربية، وأهمية الجهود المنسقة ما بين القطاعين خاصة في ظل التغيرات المناخية والتزايد المطرد للسكان مما يحتم التوسع في إعادة الاستخدام والمحاصيل المقاومة للجفاف وتنويع أنظمة الغذاء والاستثمار في تطوير البنية التحتية.
وتابع: كما تمت الدعوة لتفعيل دور المنظمات في دعم السياسات في هذين القطاعين الهامين، وفي وضع خارطة طريق للتنسيق بينهما وضرورة تحديد الأولويات طبقا لاحتياجات المنطقة.
وأوضح أن تشكيل اللجنة هو خطوة أولى لتنفيــذ قــرارات الاجتمــاع الــوزاري المشــترك للمجلس الوزاري العربي للمياه والزراعة وإعلان القاهرة بشــأن تنســيق موضوعــات الأمــن المائــي والغذائــي فــي المنطقــة العربيــة، والذي انعقد في القاهرة 4 أبريل الماضي.
وأشار إلى أن اللجنة رفيعة المستوى تهــدف إلى وضــع سياســات وبرامــج إقليميــة لضمــان التنســيق بيــن قطاعــي الميــاه والزراعــة إلــى جانــب وضــع إطــار عمــل السياســات وأولويــات البرامــج الخاصــة بالترابــط بيــن الميــاه والزراعــة فــي المنطقــة العربيــة.
وأردف: وقد تناول اليوم الأول من الجلسات خلفية ومهام اللجنة المشتركة رفيعة المستوى والتي تشمل خلفية حول التنسيق المؤسسي بين قطاعى المياه والزراعة ومخرجات الاجتماع الوزاري المشترك الأول ومهام اللجنة المشتركة رفيعة المستوى.
وتابع: بالإضافة إلى القضايا العابرة للقطاعات وتحديد الأولويات لبرنامج عمل اللجنة المشتركة الرفيعة المستوي للمرحلة القادمة: القضايا التقاطعية بين قطاعي المياه والزراعة وآلية متابعة تنفيذ إعلان القاهرة وإيجاد آليات لتبادل الخبرات بين الدول العربية والمناطق الأخرى.
وأضاف: كما جرى عرض تجارب لإصلاح قطاع المياه في أستراليا واتساق السياسات المائية والزراعية في دولة الأردن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك