عبد المنعم سعيد: علينا تذكير المجتمع الدولي وإثيوبيا بأن النيل نهر دولي.. وحضارة مصر قامت على ضفافه - بوابة الشروق
الخميس 21 نوفمبر 2019 7:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

عبد المنعم سعيد: علينا تذكير المجتمع الدولي وإثيوبيا بأن النيل نهر دولي.. وحضارة مصر قامت على ضفافه

عبد المنعم سعيد
عبد المنعم سعيد
محمد عبد الجليل
نشر فى : الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:44 ص | آخر تحديث : الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:44 ص

قال الدكتور عبد المنعم سعيد، الكاتب والمفكر السياسي، إن التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بشأن سد النهضة، تعتبر تطورًا سلبيًا في الأزمة.

وأضاف خلال لقائه مع برنامج "الحياة اليوم"، المذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء الثلاثاء: "آبي أحمد اشتغل وسيط في السودان وخد جائزة نوبل بسبب السلام اللي اتعمل مع إريتريا، لكنه لا يتصرف بالطريقة نفسها مع الأزمة، على الأقل في إبداء المرونة اللغوية التي تشير إلى حسن النية فيما يتعلق بهذا الموضوع".

وأوضح أن رد وزارة الخارجية في بيانها على تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي، يعتبر قويًا، مضيفًا: "علينا أن نستمر فيما نحن فيه، ولازم نذكر المجتمع الدولي وإثيوبيا إن النيل نهر دولي".

وتابع: "محدش يقدر ينكر إن النيل يمر في عدة دول، وطالما يمر في عدة دول، مفيش في أي حتة، سواء في نهر الدانوب أو الكونغو أو النيجر، إن فيه حاجة اسمها دول المنبع ودول المصب، دي دول على نهر، هو اسمه حوض وادي النيل".

وذكر أنه يجب البناء على مسألة كون نهر النيل، نهرًا دوليًا، خاصة وأن مصر ليست ضيفًا على النهر، وإنما صاحبة حضارة قديمة قامت على ضفافه، مشددًا على ضرورة التمسك بالحقوق التاريخية لمصر في النهر.

وأعربت مصر في بيان لوزارة الخارجية،، عن صدمتها ومتابعتها بقلق بالغ وأسف شديد التصريحات التي نُقلت إعلامياً ومنسوبة لرئيس الوزراء آبي أحمد أمام البرلمان الإثيوبي، والتي ألمح فيها إلى استعداد بلاده للدفاع عن سد النهضة عسكريًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك