في اليوم العالمي للغات الإشارة.. أفلام عربية وأجنبية تناولت «الصم» - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 2:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في منع القانون المصري إعدام القاتل الأصغر من 18 عاما؟


في اليوم العالمي للغات الإشارة.. أفلام عربية وأجنبية تناولت «الصم»

نور الشريف فى فيلم الصرخة
نور الشريف فى فيلم الصرخة
محمد حسين
نشر فى : الإثنين 23 سبتمبر 2019 - 4:06 م | آخر تحديث : الإثنين 23 سبتمبر 2019 - 4:06 م

تحتفل الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، باليوم العالمي للغة الإشارة وهو العام الثاني منذ إقرار الأمم المتحدة يوم 23 سبتمبر من كل عام لإحياء اليوم العالمي للغات الإشارة بعد اقتراح الاتحاد العالمي للصم.

لم يكن صناع السينما بعيدة عن إظهار الصم في الأعمال الفنية بل كانت قضيتهم حاضرة في الاعمال الفنية المصرية والعالمية، وتستعرض "الشروق" أبرز الافلام التي ظهرت بها شخصية الصم.

1- جزيرة الشيطان
في فيلم جزيرة الشيطان جسدت الفنانة نهي العمروسي شخصية فتاة صماء خفيفة الظل تدعى "حميدو"، وجمعها بالفنان الكبير عادل بمشاهد بارزة أهمها مشهد سرقة الديناميت من المغارة وذلك في رحلتهم للكشف عن الذهب الموجود بجزيرة الشيطان.

وعرض الفيلم في عام 1990، بطولة يسرا وأحمد راتب ومن إخراج نادر جلال.

2- الصرخة

فيلم للنجم الراحل نور الشريف كانت الشخصية الأساسية للفيلم لشاب يعاني من الصمم هو "عمر فرماوي"، وأبدع نور الشريف في تجسيد تلك الشخصية على.

والفيلم من إنتاج 1991، وبطولة معالي زايد ونهلة سلامة وإخراج عاطف شكري.

3- The Tribe
في عام 2014 عرض الفيلم الأوكراني "The Tribe" تدور أحداثه في مدرسة داخلية للصم، وجرى مناقشة قضايا المراهقين في مشاهد الفيلم بلغة الاشارة فقط مع عرض الترجمة للاشارة بلغات مختلفة.

وحقق الفيلم جوائز الكاميرا الذهبية وجائزة نسبرسو الكبرى في مهرجان كان 2014، واختير كأفضل فيلم روائي من مهرجان دنفر الدولي.

Johnny Belinda-4
عرضت السينما الأمريكية شخصية فتاة صماء مبكرا، فأنتج فيلم "جوني بليندا" عام 1948، تدور الأحداث في جزيرة كيب بريتون التي يصل اليها الطبيب روبرت، ويتعرف روبرت على ليبندا التى كانت منبوذة من الجميع بسبب وفاة والدتها أثناء ولادتها.

ويرى أنها رغم عدم قدرتها على السمع أو الكلام إلا أنها ذكية للغاية، ويقوم بتعليمها لغة الإشارة وقراءة حركة الشفاه تمهيدا لتأهيلها للتغلب على إعاقتها، وشعرت بليندا بأن معاملة روبرت لها تختلف عن معاملة الباقين فأحبته.

وقامت بدور ليندا النجمة جين وايمان، والدكتور النجم ليو أيريس.

A Quiet place-5

عرض فيلم الفانتازيا "A Quiet Place" في أبريل 2018 وتحكي أحداثه عن "مكان هادئ " تدور الأحداث في مرزعة هادئة تسكنها أسرة صغيرة متحابة. تتعرض هذه الأسرة للترهيب والرعب -مِن قِبَل أشباح وكائنات مخيفة- لبعض الوقت.

وعلى هذه اﻷسرة أن تظل طوال الوقت في صمت تام ودون إصدار أدني صوت ﻷن هذه الكائنات تصطاد ضحاياها من خلال اﻷصوات التي يحدثوها أو يصدروها.

وأبطال الفيلم هم: ايميلي بلانت، ميليسنت سيموندز، جون كراسنيكسي (والذي أخرجه أيضا) وحقق الفيلم جائزة الأوسكار لأفضل مونتاج، وأفضل ممثلة مساعدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك