الأربعاء 26 يونيو 2019 12:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل أقنعك أداء المنتخب المصري في مباراته الأولى بكأس الأمم الأفريقية؟

3 أزمات تحيط بـ3 مسلسلات رمضانية.. أحدها متهم بالسرقة من رواية

الشيماء أحمد فاروق:
نشر فى : الخميس 23 مايو 2019 - 11:40 ص | آخر تحديث : الخميس 23 مايو 2019 - 12:27 م

رغم قلة أعداد الأعمال الدرامية المعروضة في رمضان الجاري، إلا أن هذا الموسم تعرض للعديد من المشاكل واتهمات بالسرقة عبر السوشيال ميديا والدعاوى القضائية.

وتستعرض "الشروق" أبرز الأزمات التي مر بها موسم دراما رمضان 2019.

1- "زي الشمس".. خناقة بين أبو ذكري وعبدالعزيز

بدأت المشكلة في آخر مارس الماضي، حينما قررت المخرجة كاملة أبو ذكري عدم استكمال المسلسل دون إبداء أي أسباب، كما انسحبت مديرة التصوير نانسي عبدالفتاح، ومصممة الملابس ريم العدل؛ لأن المخرجة هي من اختارتهن للعمل معها.

وانتشرت أنباء عن أن خروج كاملة من المسلسل بسبب تدخلات عمرو دياب في الموسيقى التصويرية للعمل، بعد أن اتفقت مع الموسيقار تامر كروان لإنتاج الموسيقى، إلا أن كاملة لم تنف هذه الأخبار أو تؤكدها.

ومع بداية عرض المسلسل، لم يتم وضع اسم كاملة على التتر أو الإشارة إليها، وبدأت مناوشات على السوشيال ميديا بين كاملة والمخرج الجديد للعمل، سامح عبدالعزيز.

وبعد أن حاز المسلسل على إعجاب الجمهور، وجه عبدالعزيز الشكر للجمهور، وهو ما أثار حفيظة أبو ذكري، وكتبت على صفحتها الشخصية معبرة عن استياءها قائلة: "أبسطها يا محترم كنت ماتحطش اسمك على شغل أنت ماعملتوش، ولا اختارت الديكورات ولا الممثلين ولا شكلهم ولا طريقة أدائهم ولا الألوان ولا اشتغلت مع السيناريست بالساعات على الحلقات، كنت تحط اسمك على شغلك يا محترم لما يبتدي فعلا، لاء ده أنت كمان بتقول مبسوط أوي إن عاجبكم شغلي؟!".

والمسلسل من بطولة دينا الشربيني، وريهام عبدالغفور، وسوسن بدر، وأحمد السعدني، وأحمد داوود، وأحمد مالك، وتأليف سمر عبدالناصر.

2- "زلزال".. الكاتب يتبرأ من المسلسل

تبرأ الكاتب والسيناريست عبدالرحيم كمال من مسلسله، وذلك خلال منشور على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، حيث أشار إلى تقدمه بشكوى ضد إبراهيم فخر، مخرج مسلسل "زلزال"؛ بسبب تجاهله 15 حلقة كتبها كمال وسلمها للشركة المنتجة، واستبدالها بحلقات أخرى من تأليفه.

وأضاف كمال أنه مع بداية تصوير العمل اكتشف تغيير في الأحداث وإضافة شخصيات لم تكن موجودة بالعمل المكتوب في الأساس، ووصف النهاية التي وُضعت للعمل بأنها "تنتصر لقيم الرجعية والبلطجة".

وقال عبدالرحيم كمال: "أعلن أسفي عن تعاملي مع إبراهيم فخر مخرج العمل؛ لعدم التزامه بأخلاقيات وأعراف المهنة، وأعلن أن هذا المسلسل لا ينتسب إليّ بأي حال من الأحوال، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه هذا المخرج مع النقابة، فضلا عن كل المسارات القانونية الممكنة لإيقاف هذا الابتذال الفني وعدم الأمانة".

ومن جانبه، نفى المخرج إبراهيم فخر في تصريحات له فيما بعد كل ما ذكره الكاتب، وقال إن كل ما يتم تصويره هو المكتوب في السيناريو الذي سلمته إياه الشركة المنتجة.

ومسلسل "زلزال" من بطولة محمد رمضان، وحلا شيحة، وماجد المصري.

3- "حكايتي".. اتهام صناع المسلسل بسرقة قصة

اتهمت الكاتبة نور عبدالمجيد، عبر صفحتها الشخصية موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، صناع مسلسل "حكايتي"، بسرقة قصتها وتغيير بعض الأحداث فيها وتقديمها في المسلسل.

وعرضت عبدالمجيد أوجه التشابه بين روايتها "لاسكا" وبين المسلسل وتطابق الأحداث والشخصيات، وقالت في منشور لها على "فيسبوك": "سرقة الكلمة جريمة.. سرقة الفكرة حرام"، واتهمت السيناريست محمد عبدالمعطي بسرقة الرواية، وأشارت إلى أنها تنوي رفع دعوى قضائية لاسترداد حقها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك