في عيد ميلاد حنان مطاوع.. خطوات الصعود إلى الإشادة الجماهيرية والنقدية - بوابة الشروق
الإثنين 3 أغسطس 2020 10:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

في عيد ميلاد حنان مطاوع.. خطوات الصعود إلى الإشادة الجماهيرية والنقدية

حنان مطاوع
حنان مطاوع
الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الأحد 23 فبراير 2020 - 2:52 م | آخر تحديث: الأحد 23 فبراير 2020 - 2:52 م

في مثل هذا اليوم -23 فبراير- ولدت حنان مطاوع، في منزل تُشع أركانه فن وإبداع فهي ابنة الفنان والمخرج المسرحي كرم مطاوع والممثلة سهير المرشدي، وهما اسمين مهمين في عالم الفن المصري، وخرج ركن جديد من نسلهما ليكمل امتداد العائلة الفني.

مرت مطاوع بعدد من التقلبات الفنية المختلفة منذ بدايتها ومشاركتها في المسلسل الأول "حديث الصباح والمساء" حتى وصلت إلى إشادة جماهيرية ونقدية خلال السنوات القليلة الأخيرة.

وبلغ رصيدها الفني حتى الآن ما يقرب من 80 عملا بين المسرح والتلفزيون والسينما.

وكانت مشاركتها في المسلسل التلفزيوني في رواية لنجيب محفوظ وللكاتب محسن زايد ضمن مشاركة عدد كبير من فناني الصف الأول وكبار الأسماء مع عدد من الوجوه الجديدة والذين أصبح أغلبهم نجوم حالياً مثل نيلي كريم وأحمد الفيشاوي وأحمد زاهر وريهام عبدالغفور ومنة شلبي وغيرهم.

وظلت مطاوع، لسنوات تقدم أدوار مختلفة بين الزوجة والصديقة والأدوار الثانية مع أبطال مثل حنان ترك، والتي شاركتها في عملين، هما فيلم "قص ولزق" عام 2007، وقد قدمت دور أختها في مسلسل "أولاد الشوارع" عام 2006، وهو من الأعمال التي قدمت فيها حنان دور متميز فكانت فتاة مغلوبة على أمرها ويتيمة وجسدت حالة المعاناة بدقة.

وقدمت مطاوع في العشر سنوات الأولى في مسيرتها الفنية مجموعة من الأدوار المختلفة لم تكرر ذاتها، وحرصت على التنوع في الأدوار بشكل كبير خلال الفترة الأولى من انتشارها الفني، فقدمت:

الزوجة الغيورة
في مسلسل سارة مع النجمة حنان ترك عام 2005 قدمت حنان مطاوع شخصية زوجة الأخ الأكبر –نهى- والتي تشترك مع زوجها في الطمع بالإضافة إلى غرورها الشديد وغيرتها القاتلة مما يدفع بزوجها لخيانتها.

الفتاة المشردة
أما في مسلسل أولاد الشوارع، فقدمت الزوجة ولكن بصورة أخرى تماما، فكانت فتاة يتيمة متزوجة من رجل مسن لكي لا تصبح ضمن المشردين في الشوارع وتحاول تحمل تعاطيه للمخدرات والكحول وإرضاء رغباته رغم الإهانة والضرب حتى لا يطردها من المنزل وتعود للشارع مرة أخرى.
https://youtu.be/JO_2svMq9tE

الفتاة المستهترة
أما في مسلسل "الست أصيلة"، شاركت مطاوع، بدور الابنة الوسطى لأم تعمل خادمة في منزل أحد الأثرياء بعد وفاة زوجها في حادث مفاجئ، تطمح الابنة للزواج من شاب ثري وتتعرف عليه وتقبل الزواج منه عرفياً ولكن عائلة الشاب ترفض هذه الزيجة بعد تورط الفتاة وحملها.

الفتاة الجدعة
كما شاركت في الدراما والأعمال التي تحمل لمحة مأساوية، شاركت في الكوميدي من خلال فيلم "أوعى وشك" مع أحمد رزق وأحمد عيد، وقدمت دور فتاة تعلم بوقوع شاب من عائلتها في مأزق فتحاول مساندته وتتورط معه في الأحداث رغم علمها بعمله في النصب وتحاول إصلاح شخصيته.

محامية
مع الفنان أحمد عيد، شاركت مرة أخرى عام 2010 بدور المحامية هناء والتي تساند الشاب سكر في الحصول على حقه من ميراث عمه وتساهم في نجاحه وإدارة شركات العم المتوفى ومواجهة بناته اللاتي يرفضن سكر في البداية ثم يحبونه خلال الأحداث.

يحيى الفخراني
كان الفنان يحيى الفخراني والمشاركة معه في مسلسلات تلفزيونية نقطة تحول هامة في حياة حنان مطاوع الفنية، بل كان مثل البرواز الذي ساهم في بلورة شخصية حنان على الشاشة ووضعها في إطار فني مهم، ففي عام 2014 شاركت حنان في مسلسل "دهشة" المقتبس من مسرحية الملك لير للكاتب ويليم شيكسبير.

وتدور الأحداث حول قصة رجل ثري لدية ثلاث بنات، يقرر توزيع تركته على بناته وهو حي يرزق، تتعقد حياة هذا الوالد حين يكتشف أنه ارتكب خطأ كبير بفعلته هذه، وتبدأ بنات هذا الرجل في معاملته بجحود، لتستقل كل واحدة منهن بميراثها تاركة خلفها والدها.
https://youtu.be/QVnn634Ip44

أما عام 2016، شاركت مطاوع للمرة الثانية مع الفنان يحيى الفخراني ومجموعة من النجوم في مسلسل "ونوس" والذي حصل على إشادات نقدية واسعة، وخاصة شخصية حنان، وأطلق على العمل في عام عرضه "أنه لبس تاج المسلسلات الرمضانية" لذلك الموسم، وجسدت فيه شخصية أم وزوجة مطلقة تهتم بأعمال السحر ولديها خوف شديد على ابنها.
https://www.youtube.com/watch?v=ix3zSIzTxjo

لتشارك حنان في عام 2017 في 4 مسلسلات عقب نجاحها الكبير في مسلسل :ونوس"، كان أحد هذه المسلسلات "حلاوة الدنيا" والذي جسدت فيه شخصية الصديقة الوفية والمطلقة التائهة بين أحلامها وقصة حبها الفاشلة مع زوجها الأول، والمسلسل حصد نجاح ومشاهدة وقتها لأنه يحكي قصة كفاح مرضى السرطان من خلال "أمينة"، شابة تصاب بمرض لوكيميا الدم.

ويعرض لمطاوع حالياً عملين، الأول هو مسلسل تلفزيوني "بنت القبائل" ينتمي للدراما الصعيدية من بطولتها مع مجموعة من النجوم، وفيلم "في يوم وليلة" مع خالد النبوي ودرة وأحمد الفيشاوي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك