«أسبوع القاهرة» يؤكد أهمية دبلوماسية المياه للتعاون الفعال في أحواض الأنهار - بوابة الشروق
الخميس 3 ديسمبر 2020 6:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد فرض غرامة فورية على عدم ارتداء الكمامات بوسائل النقل العام؟

«أسبوع القاهرة» يؤكد أهمية دبلوماسية المياه للتعاون الفعال في أحواض الأنهار

محمد علاء
نشر في: الخميس 22 أكتوبر 2020 - 10:17 ص | آخر تحديث: الخميس 22 أكتوبر 2020 - 10:17 ص

نظم المركز الدولي للتعاون المائي (ICWC) جلسة فنية بعنوان "التعاون عبر الحدود من أجل تحسين تبادل البيانات، وتخفيف آثار الفيضانات والجفاف، وإدارة أحواض الأنهار"، بالتعاون مع المركز الدولي للإدارة المتكاملة للموارد المائية (ICIWRM)، والمركز الدولي لمخاطر المياه وإدارة المخاطر (ICHARM)، والمركز الدولي لموارد المياه والتغيير العالمي (ICWRGC)، ومعهد (IHE DELFT) لتعليم المياه، على هامش أسبوع القاهرة الثالث للمياه.

وأكدت الجلسة أهمية استخدام دبلوماسية المياه لبناء تعاون فعال عبر الحدود في أحواض الأنهار لمعالجة مخاطر المياه، في ظل الفيضانات وحالات الجفاف في الآونة الأخيرة، من حيث الحجم والتواتر على المستوى العالمي، خاصة مع تنامي ظاهرة تغير المناخ.

كما أكدت ضرورة توفير أدوات لتحديد مخاطر المناخ، فضلاً عن تحليل التذبذب الإقليمي لهطول الأمطار حسب البلد، كما طالب الحاضرون بضرورة أن تتعامل العديد من أحواض الأنهار مع فترات الجفاف الطويلة والفيضانات المدمرة، وخاصة في المناطق المناخية التي تتعرض للرياح الموسمية.

وكذلك تفعيل دور الجوانب والأدوات القانونية، علاوة على تسهيل تبادل بيانات الأرصاد الجوية المائية في الوقت الراهن بصفة أساسية لتحقيق التخفيف الفعال للفيضانات والجفاف، وإدارة الاحتياجات المجتمعية فيما يتعلق بمخاطر المياه.

كما تناولت الجلسة استعراض حزمة من الأمثلة لدراسات الحالة، وتم تبادل الرؤى والأفكار والمناقشة حول الخطوات المهمة نحو الإدارة التعاونية لأحواض الأنهار، حيث تم بالفعل دمج العديد من الأدوات بين العديد من دول الجنوب الإفريقي لتبادل البيانات، وتخفيف آثار الفيضانات والجفاف، وإدارة أحواض الأنهار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك