فاروق الباز: لازم نقر إننا «خربانين».. والشباب مش واخد وضعه خالص - بوابة الشروق
الأحد 17 نوفمبر 2019 7:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

فاروق الباز: لازم نقر إننا «خربانين».. والشباب مش واخد وضعه خالص

هديل هلال
نشر فى : الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 8:09 م | آخر تحديث : الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 8:09 م

قال العالم المصري، فاروق الباز، مدير مركز الاستشعار عن بعد وأستاذ الأبحاث في أقسام الآثار وهندسة الكهرباء والحاسوب المرتبطة بقسم الأرض والبيئة، في جامعة ماساتشوستس، بالولايات المتحدة الأمريكية، إن مصر لم تصل فقط إلى الفقر المائي وإنما تعدته بالوصول إلى الفقر الفكري والتخطيطي والحياتي.

وأضاف في لقاء لبرنامج «مانشيت»، المذاع عبر فضائية «On E»، مساء الثلاثاء، أن مصر عانت من التدهور على مدار الـ50 عامًا الماضية في كافة القطاعات التجارية والزراعية والفن، معقبًا: «لازم نقر بذلك، إحنا خربانين»، على حسب تعبيره.

وأشار إلى ضرورة إصلاح الذات وفتح الباب للشباب للتفكير وتغيير الدولة، مردفًا: «الدول بتعتمد على الشباب، الشباب مش واخد وضعه خالص».

وأوضح أنه خلال عمله في ناسا، بمشروع «أبوللو 11»، عند حسابهم لمتوسط أعمار العاملين بالمشروع، وجدوا بأنها بلغ 26 عامًا، متسائلًا: «هل في حاجة في مصر كده؟ بيتقال ده لسة عيال، لما يبقى 50 سنة يبقى هو المسؤول».

ولفت إلى أن مصر لن تصل إلى الفضاء إلا بالشباب البالغ من العمر 26 عامًا، متابعًا: «عايز يوري نفسه إنه ناصح وعنده الطاقة والفكر اللي يخليه يقعد ويشتغل، انا عايز أبو 26 سنة يبقى محافظ»، بحسب ما ذكر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك