فاروق الباز عن أزمة سد النهضة: يجب التعامل مع الجانب الإثيوبي كـ«إخوة» - بوابة الشروق
الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 5:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

فاروق الباز عن أزمة سد النهضة: يجب التعامل مع الجانب الإثيوبي كـ«إخوة»

هديل هلال
نشر فى : الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 8:18 م | آخر تحديث : الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 8:18 م

قال العالم المصري، فاروق الباز، مدير مركز الاستشعار عن بعد وأستاذ الأبحاث في أقسام الآثار وهندسة الكهرباء والحاسوب المرتبطة بقسم الأرض والبيئة، في جامعة ماساتشوستس، بالولايات المتحدة الأمريكية، إن نهر النيل هو أساس حياة المصريين.

وأضاف في لقاء لبرنامج «مانشيت»، المذاع عبر فضائية «On E»، مساء الثلاثاء، أن التعامل مع أزمة سد النهضة تكون بالتعامل مع الجانب الإثيوبي والتحدث معهم كـ«إخوة»، مشيرًا إلى أن المفاوضات قد تشمل الحديث عن تقليل سعة الخزان، مقابل توفير المساعدة التي يحتاجها الإثيوبيين، وخاصة مجال الكهرباء.

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، تعهد خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقاهرة، منتصف العام الماضي، بعدم المساس بمصالح مصر المائية.

وأعلنت مصر في ختام مباحثات خاضتها مع السودان وإثيوبيا في الخرطوم، على مستوى وزراء المياه في الدول الثلاث، أن «مفاوضات سد النهضة وصلت إلى طريق مسدود نتيجة لتشدد الجانب الإثيوبي».

ومن المرتقب أن يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، في سوتشي الروسية؛ لبحث قضية سد النهضة، وذلك على هامش قمة "روسيا-أفريقيا" في الـ24 من أكتوبر الجاري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك