في ذكرى ميلاده الـ92.. عاطف سالم مخرج رسم صورا سينمائية لمشاكل المجتمع النفسية - بوابة الشروق
السبت 24 أغسطس 2019 11:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد إقالة لاسارتي.. من المدرب المناسب للنادي الأهلي؟





في ذكرى ميلاده الـ92.. عاطف سالم مخرج رسم صورا سينمائية لمشاكل المجتمع النفسية

الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الإثنين 22 يوليه 2019 - 11:26 م | آخر تحديث : الإثنين 22 يوليه 2019 - 11:26 م

يجمع شهر يوليو بين ذكرى ميلاد ورحيل المخرج السينمائي عاطف سالم، وهو أحد مخرجي زمن الفن الجميل –كما يلقبونه- ومن أشهرهم وصاحب مسيرة فنية كبيرة عمل خلالها مع كبار نجوم السينما الذين عاصروه، بدأ كممثل في فيلم عام 1943 ثم اتجه للعمل بالإخراج.

وفي 23 يوليو عام 1927 ولد عاطف سالم بالسودان، حيث كان يعمل والده، ثم انتقل للحياة في حي السيدة زينب، عمل كمساعد مخرج لفترة مع أحمد بدرخان وحلمي رفلة، وبدأ أول أفلامه عام 1953، ورحل عن عالمنا في نهاية يوليو 2002.

غلب الطابع الاجتماعي على كثير من الأفلام التي قدمها عاطف سالم، وفق ما وصفه به زكي مصطفى في كتابه "ورود لا تذبل.. حكايات وشخصيات من زمن فات"، وتستعرض «الشروق» في ذكرى ميلاده الـ92 جانب من هذه الأعمال.

الحرمان

هو البداية التي عرفت بها شاشة السينما عاطف سالم كمخرج مستقل بعد عمله لسنوات مساعد مخرج، وقصة الفيلم تعتمد في جزء منها على جانب اجتماعي وآخر نفسي، عن أب يرعى طفلته بعد قرار الأم بالانفصال، وتتسبب الابنة في حادث لوالدها فتهرب بعد شعورها بالذنب تجاهه ويظل الأب يبحث عنها.

الفيلم بطولة عماد حمدي وفيروز ونيللي وزوزو ماضي وزينات صدقي وعبد السلام النابلسي.

 

جعلوني مجرمًا

واحد من أشهر أفلام وحش الشاشة فريد شوقي، ويتناول مشكلة السابقة الأولى في السجن وتأثيرها على حياة الإنسان، وبعد عرضه اتخذت قرارات بإلغاء السابقة الأولى من السجن الجنائي للمذنب، وشارك في الفيلم هدى سلطان ويحى شاهين ورشدي أباظة.

 

 

إحنا التلامذة

تدور أحداث الفيلم حول المشاكل النفسية والاضطرابات التي تحوم حول الشباب، والاختلافات بين جيلهم والأجيال التي سبقتهم وفروق التفكير بين الآباء والأبناء، والفيلم إنتاج عام 1959.

ومن بطولة شكري سرحان وعمر الشريف ويوسف فخر الدين وتحية كايروكا ونجوى فؤاد وزيزي البدراوي.

 

 

أم العروسة والحفيد

فيلمان تم إنتاجهما في عامين مختلفين كل منهما يحكي عن فترة ما في حياة الأسرة المصرية، ولكن مخرجهم واحد –عاطف سالم- وذو عين اجتماعية رصدت شكل الأسرة وتفاصيلها في حقبتين مختلفتين هما الستينيات والسبعينيات، ولكن الرابط بينهم هو المشاكل التي تواجه الطبقة المتوسطة.

أم العروسة بطولة عماد حمدي وتحية كايروكا وسميرة أحمد ويوسف شعبان، والحفيد بطولة عبدالمنعم مدبولي وكريمة مختار وميرفت أمين ونور الشريف.

 

 

 

 

أين عقلي

عن قصة إحسان عبدالقدوس، أخرج عاطف سالم فيلم أين عقلي والذي يتناول بعض الأفكار والعادات في عقل الرجل المصري، من خلال شخصية "توفيق" الذي يعاني من اضطرابات نفسية وشكوك تجاه زوجته وصراعه بين ما تربى عليه في قريته وما يحاول الوصول له بعد دراسته في أوروبا.

الفيلم بطولة محمود يس وسعاد حسني ورشدي أباظة وعماد حمدي ومصطفى فهمي وسعيد صالح.

 

 

توت توت

هو فيلم مختلف ومن الأفلام القليلة التي تناولت حياة الأشخاص المصابين بإعاقات ذهنية، ويحكي عن فتاة تعاني من "تأخر عقلي" وتعيش في منطقة شعبية، وعن كيفية تعامل الناس معها واستغلال البعض لها تدور أحداث العمل.

الفيلم بطولة نبيلة عبيد وسعيد صالح ووائل نور ومحمد توفيق، وانتاج عام 1993.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك