مصادر: إضافة 3 أدوية لبروتوكول علاج مرضى كورونا بينهم دواء للفطر الأسود - بوابة الشروق
الخميس 5 أغسطس 2021 9:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما مدى رضاك عن أداء المنتخب الأوليمبي بعد الخروج من ربع نهائي أولمبياد طوكيو؟


مصادر: إضافة 3 أدوية لبروتوكول علاج مرضى كورونا بينهم دواء للفطر الأسود

منى زيدان:
نشر في: الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 3:49 م | آخر تحديث: الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 3:49 م

مصادر: الفطر الأسود لا يصيب المرضى أصحاب المناعة السليمة
أكدت مصادر باللجنة العلمية لفيروس كورونا المستجد أن اللجنة اجتمعت، اليوم، لتحديد الأدوية التى سيتم إضافتها فى بروتوكول علاج مرضى كورونا خلال الأيام المقبلة، من شأنها أن تساعد على تحفيز المناعة للحالات البسيطة والمتوسطة، بالإضافة إلى اعتماد أدوية جديدة لعلاج للحالات الشديدة.
وقالت المصادر إنه من المنتظر إضافة ٣ أدوية فى بروتوكول العلاج بينهم دواء لعلاج الفطر الأسود والفطريات، حيث سيتم توضيح كيفية استخدام هذا الدواء للحالات المعرضة للإصابة بالفطر الأسود من مصابى كورونا.
وأشارت المصادر إلى أن هناك بعض الأدوية الجديدة التى تم التوصل إليها علميا فى علاج فيروس كورونا، وتم توفيرها حاليا فى مصر، وهو ما سيتم تحديث البروتوكول على أساسه.
ولفتت المصادر إلى أنه فور الانتهاء من التعديلات على بروتوكول العلاج سيتم توزيعه على جميع المستشفيات التى تتعامل مع حالات الإصابة، بالإضافة إلى شرح كيفية تطبيق الأدوية الجديدة للأطباء بجميع المستشفيات بالجرعات المحددة.
وأشارت المصادر إلى أنه لا يوجد علاقة بين الفطر الأسود وكورونا أو خطورة إذا استخدم البروتوكول العلاجى بطريقة سليمة، ولكن الاستخدام الخاطئ لأدوية بروتوكول كورونا قد تؤدى إلى الإصابة بالفطر الأسود.
ولفتت المصادر إلى أن الفطر الأسود لا يصيب المرضى أصحاب المناعة السليمة، وإنما يصيب مرضى السكر غير المنتظم، والمرضى الذين يستخدمون الكورتيزون بكميات عالية للغاية، ومرضى الأورام ومرضى الايدز وغيرها من أمراض نقص المناعة.
وأكدت المصادر أن حالات الاصابة بالفطر الأسود فى مصر ما زالت محدودة للغاية، وهى موجودة طوال الوقت وليست مقتصرة فقط على فترة وباء فيروس كورونا، ولكن كورونا فيروس مناعى يضعف الجهاز المناعى مما يتسبب فى الإصابة بالفطر الأسود كأحد مضاعفات الإصابة بكورونا فى ظل وجود الأمراض المزمنة التى تم الإشارة اليها.
وأشارت المصادر إلى أنه تم بالفعل وضع بروتوكول منفصل لتشخيص وعلاج مرض الفطر الأسود وتوزيعه على جميع مستشفيات العزل والحميات والصدر على مستوى الجمهورية، وتدريب الأطباء على اكتشاف حالات الإصابة وتشخيصها فى وقت مبكر.
وأكدت المصادر أن نسبة الوفاة من الفطر الأسود مرتفعة جدا تصل إلى 50% من المصابين، ولذلك لابد من العلاج المبكر لحالات الفطر الأسود، والالتزام التام بالأدوية المخصصة لذلك؛ حيث إن الفطر الأسود مرض غير معدٍ، ولكن هناك طرقا لانتقاله يجب تجنبها، والمحافظة على مناعة الجسم لمقاومة أى أمراض سواء الفطر الأسود أو فيروس كورونا.
ولفتت المصادر إلى دور الدولة فى توفير أماكن فى مستشفيات العزل لمصابى الفطر الأسود، وتوفير العلاج لهم بالمجان وتوفيره فى جميع المستشفيات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك