تكريم اسم الراحل شفيع شلبي في آخر أيام الإسماعيلية السينمائي - بوابة الشروق
الإثنين 26 يوليه 2021 2:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن تكسر مصر رقمها التاريخي بتحقيق أكثر من 5 ميداليات أوليمبية في أولمبياد طوكيو؟

تكريم اسم الراحل شفيع شلبي في آخر أيام الإسماعيلية السينمائي


نشر في: الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 4:04 م | آخر تحديث: الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 4:04 م

أقيمت اليوم الثلاثاء، احتفالية بالمخرج والمذيع الراحل شفيع شلبي، الذي رحل عن عالمنا يناير الماضي بعرض مجموعة من أفلامه، ضمن فاعليات الدورة 22 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، أعقبها ندوة تكريمية أدارها الناقد الكبير مجدي الطيب، وتحدثت فيها زوجته سمية الشناوي، وصديقه المقرب شريف جاد مدير النشاط الثقافي بالمركز الثقافي الروسي، وعدد من السينمائيين.

ومن جانبه، قال الناقد الكبير مجدي الطيب، إن الراحل فنان سابق عصره، وأول من طالب بإنشاء الاتحاد الإذاعي.

وأضاف: "علاقتي بشلبي تبدأ من عام 1981، فقد عملت معه مساعد مخرج في عدد من البرامج".

وتابع أن البعض لخص شخصيته بأنه المذيع الذي يحضر التلفزيون بالعجلة، لكن هناك كثيرون لا يعرفون شيئا عن إنتاجه السينمائي الكبير.

وأكدت زوجه الراحل شفيع، أنه كان حريص على التواصل الجاد من أجل تحقيق إنجازاته، وكان يحتاج لعمر فوق العمر لتحقيق أحلامه.

وكشفت زوجة الراحل، أنه صنع فيلم سينمائي كامل عنه من خلال شهادة كبار السينمائيين عنه على مدار ساعة تقريبا، وحصل على جائزة أحسن فيلم من خلال أحد دورات المهرجان السابقة.

وتابعت: "عاصرت شفيع منذ عام 1990،وكان طوال حياته يقول إنه لن يقدم سوى قناعاته وكان ينتج أعماله من ماله الخاص، ولم يتقاضى أي أجر عن ذلك.. ووصلت أعماله إلى 1500 عمل، وكان دائما مهتم بالإنسان، وكان مشروعة إنشاء قناة تلفزيونية تعبر عن الشعب".

وأضافت أنه في آخر خمس سنوات قرر الجلوس في بيته في الفيوم وبالفعل حاليًا نقوم بعمل متحف خاص به لعرض أعماله.

وبدوره، قال محمود عبد السميع رئيس جمعية الفيلم للسينما الروائية، إنه كان حريصا على التنوع في أعماله، وأنه أضاف إلى السينما التسجيلية، من خلال قيامه بكل تفاصيل المهنة.

أما مستشار السفارة الروسية، تحدث قائلا: "سعيد جدا بالمشاركة في حفل تكريم لهذا المخرج الكبير الذي عرفته من خلال أفلامه منذ 3 شهور، عندما أقام المركز الثقافي الروسى حفل تأبين له، وأدركت من خلال مشاهدات أفلامه أننا أمام مخرج عظيم وفريد لديه وعي".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك