الثلاثاء 25 يونيو 2019 10:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل أقنعك أداء المنتخب المصري في مباراته الأولى بكأس الأمم الأفريقية؟

«الأقصر للسينما الإفريقية» يعلن ملامح نسخته التاسعة على هامش مهرجان «كان»

حاتم جمال الدين
نشر فى : الأربعاء 22 مايو 2019 - 3:11 م | آخر تحديث : الأربعاء 22 مايو 2019 - 3:11 م

دورة باسم فريد شوقي.. كينيا ضيف الشرف.. والتاسعة تقدم «الدياسبورا الأفريقية»


أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، أهم ملامح نسخته التاسعة، وذلك من خلال لقاء صحفي أُقيم بالجناح التونسي بمهرجان كان في دورته 72، حضره السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان وبحضور السيناريست أحمد حلبة منسق عام المهرجان ولفيف من السينمائيين والنقاد من إفريقيا وأوروبا.

وقال فؤاد، إن الدورة التاسعة من المهرجان -والتي ستقام في الفترة من 13 إلى 19 مارس 2020- ستحمل اسم الفنان الراحل فريد شوقي؛ احتفالا بمرورة 100 عام على ميلاده، وستكون دولة كينيا هي ضيف الشرف فيها، وذلك من خلال برنامج نظرة عن قرب للسينما الكينية الواعدة، حيث يكافح جيل من السينمائيين الشباب لتقديم أعمال سينمائية تعبر عن واقع بلادهم بصدق.

وأوضح أنه طبقًا لتقاليد المهرجان سيتم إهداء الدورة لأسماء الراحلين الممثل ستيجيه كواياتي من مالي، والسندريلا الأولى للسينما المصرية الممثلة والمغنية عقيلة راتب، والمنتج أحمد بهاء الدين عطية من تونس، مضيفا أن المهرجان سيُقيم هذا العام مسابقة إضافية هي مسابقة أفلام "الدياسبورا"، والتي ستعرض إبداعات الأفارقة في خارج القارة الإفريقية، وذلك بناء على توجيه الممثل محمود حميدة رئيس شرف المهرجان.

وكشف فؤاد، عن إقامة المهرجان لاحتفالية خاصة في إفريقيا للمخرج العالمي يوسف شاهين، وذلك في ذكرى ميلاده 25 يناير، وتتضمن إقامة عروض لأفلامه في معظم دول القارة الإفريقية، وإصدار نشرات حول سينما شاهين بالتعاون مع أفلام مصر العالمية وسينما زاوية.

وقال إن تلك الاحتفالية تأتي تحقيقا لشعار "الأقصر للسينما الإفريقية مهرجان على مدار العام"، الذي رفعته إدارة المهرجان عبر مجموعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية.

ومن جهته، أعلن المخرج محمد قبلاوي رئيس مهرجان مالمو للفيلم العربي عن إقامة ليلة لـ"الأقصر"، وذلك احتفاءً بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في السويد والتعريف به من خلال عروض الأفلام الفائزة في الدورة الثامنة، ومنها "دفن كوجو" من غانا، و"ليل خارجي" من مصر، وإقامة ندوة حول الأقصر الإفريقي ودعمه لصناعة السينما الإفريقية في شمال وجنوب القارة، وكذلك عرض لفرقة طبول إفريقية ومعرض لأفيشات ومطبوعات الأقصر وذلك خلال دورة مالمو التاسعة في أكتوبر 2019.

وعلى صعيد آخر، اشتركت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وإدارة مهرجان روما للسينما الإفريقية في مؤتمر صحفي بجناح السينما الإيطالية، صرح خلاله أنطونيو فيلاميني المدير الفني لمرجان روما، باستمرار التعاون بناء على البروتوكول الموقع بينهما في كان عام 2016، وعرض الفيلم المصري "هيبتا" في افتتاح الدورة الخامسة من روما الإفريقي خلال شهر يوليو المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك