رئيس «الدستورية»: مصر ستقضي على الإرهاب بقوة جيشها وبالعدالة الناجزة - بوابة الشروق
الجمعة 3 أبريل 2020 6:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

رئيس «الدستورية»: مصر ستقضي على الإرهاب بقوة جيشها وبالعدالة الناجزة

محمد نابليون
نشر فى : السبت 22 فبراير 2020 - 10:49 ص | آخر تحديث : السبت 22 فبراير 2020 - 10:49 ص

قال المستشار سعيد مرعي، رئيس المحكمة الدستورية العليا، إن مصر ما زالت عاقدة العزم على القضاء على الجماعات الإرهابية، عددا وعتادا، من خلال قوة جيشها الوطني وأجهزتها الأمنية من ناحية، وكذلك بالأحكام القضائية العادلة الناجزة التي تصدر لتدعم المجتمع المصري وللعالم أجمع.

جاء ذلك خلال الكلمة التي القاها مرعي في الحلسة الافتتاحية المؤتمر الرابع لرؤساء المحاكم والمجالس الدستورية العليا الأفريقية، والتي رحب فيها برئيس مجلس الوزاء، ورؤساء الجهات والهيئات القضائية المصرية، والوفود القضائية المشاركة في المؤتمر.

وأضاف مرعي أن المحكمة الدستورية العليا تواصل جهدها ومسيرتها باستضافة المؤتمر، الذي جاء في البداية كمبادرة من المحكمة الدستورية إلى لم شمل الجهات القضائية الأفريقية العليا التي تتولى الرقابة على دستورية القوانين، حيث أرجع الفضل لكل من رئيسي المحكمة السابقين المستشارين عبد الوهاب عبد الرازق وحنفي الحبالي، واللذين بذلا جهدا كبيرا في عقد هذا الاجتماع في الثلاث سنوات الماضية.

وأوضح مرعي أن المؤتمر يأتي هذا العام لدراسة القضايا الدستورية والقانونية ذات الاهتمام والمشترك وتبادل الخبرات القانونية، سعيا للارتقاء بالفكر القضائي في القارة وتقديم حلول عاملة ومنطقية لمشاكلها القانونية سواء كانت إشكاليات تتعلق بحقوق وحريات الأفراد أو تتعلق بتثبيت دعائم النظم القضائية في تلك البلدان وتطويرها.

وذكر أن محاور المؤتمر تدور حول موضوعات محددة تتعلق بسيادة القانون والنزاهة القضائية ومكافحة الفساد وتدريب القضاة، كما يتتاول أيضا مناقشة مشكلة أفريقية وعالمية بالغة الخطورة كان الرئيس عبد الفتاح السيسي أول من حذر من خطرها منذ زمن وما زال يحذر منها ويدعو إلى التكانف الدولي لمواجهتها، مستطردا: "ألا وهي مشكلة الإرهاب الذي تنشره جماعات التطرف التي تجردت من حسها الإنساني وانتمائها الوطني".

ومن جهته رحب المستشار عادل عمر شريف، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، الأمين العام العام للمؤتمر، بمشاركة الوفود الافريقية للاجتماع الرابع، مشيرا إلى أن الاجتماع يهدف إلى جمع الشمل الافريقى لاستقرار القارة.

وأشار خلال كلمته فى انطلاق فعاليات المؤتمر إلى أن استضافة مصر للمؤتمر جاءت ضمن الأهداف المحورية الرئيس عبدالفتاح السيسى للاتحاد الافريقيى وتعزيز التعاون بما يخدم التنمية، خاصة وأن الاجتماعات السابقة أثبتت قدرة القاهرة فى توحيد القانون، وظهر ذلك من خلال الاعتراف الدولى بالمفاهيم القانونية التى اقرتها الاجتماعات السابقة.

وأوضح الشريف أن هناك ذلك الاجتماع خلف في السنوات الماضية إنجاز عظيم أيضاً يضاف لإنجازاته السابق، حيث يتمثل ذلك الانجاز في إطلاق منصة قانونية وقضائية للقارة السمراء يتم من خلالها تبادل الخبرات والمعلومات القانونية، موجها شكره إلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ووزراء المالية والاتصالات والداخلية والخارجية للاهتمام بإنجاح هذا الاجتماع الهام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك