شعبة المكرونة تبحث تخفيض سعر التوريد لـ«التموين» - بوابة الشروق
الخميس 12 ديسمبر 2019 12:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

شعبة المكرونة تبحث تخفيض سعر التوريد لـ«التموين»

وجدي المشد
وجدي المشد
محمد المهم
نشر فى : الخميس 21 نوفمبر 2019 - 3:04 ص | آخر تحديث : الخميس 21 نوفمبر 2019 - 3:04 ص

«الوليلى» يتوقع التوريد بسعر ٦.٧٥ جنيه للكيلوجرام

تجتمع شعبة المكرونة بغرفة صناعة الحبوب التابعة لاتحاد الصناعات المصرية، الثلاثاء المقبل، لبحث توريد سلعة المكرونة لوزارة التموين والتجارة الداخلية لطرحها على البطاقات التموينية بأسعار أقل من الأسعار الحالية، بحسب وجدى المشد، رئيس الشعبة ونائب رئيس الغرفة لـ«الشروق».

من جهته توقع مجدى الوليلى، رئيس لجنة التصدير بغرفة صناعة الحبوب، الاتفاق فى الاجتماع على التوريد للتموين بسعر ٦.٧٥ جنيه لكيلو المكرونة الواحد، مقارنة بنحو ٧.٥ جنيه يتم التوريد بها حاليا.

وأضاف رئيس لجنة التصدير، أن الشعبة تتفاوض مع وزير التموين على المصيلحى، لتوريد صنف المكرونة الفاخرة بكميات شهرية بواقع كيس مكرونة عبوة 1 كيلوجرام، يتم صرفها على بطاقات التموين لكل مواطن بالمنظومة بأسعار أقل من المتداولة حاليا، وذلك بسبب وجود فائض فى القمح والدقيق الأبيض، والاستفادة من فائض المصانع.

وأوضح الوليلى أن الدقيق المستخدم فى صناعة المكرونة يختلف عن الأرز؛ حيث إن عمره الافتراضى لا يتعدى الـ ٩ أشهر ثم يصاب حشريا، «لذلك أصبح لزاما اتخاذ خطوات لبيع سلعة المكرونة الموجودة بالمخازن»، مشيرا إلى توريد كميات تصل إلى 20 ألف طن مكرونة.

ووافقت وزارة التموين على توريد 20 ألف طن شهريا من المكرونة، لطرحها بجانب الأرز على البطاقات التموينية بأسعار مخفضة، اعتبارا من يناير الماضى كسلعة موازية، لتقليل معدلات استيراد الأرز من الخارج، وذلك بعدما تقدمت الغرفة بمذكرة إلى وزير التموين، بشأن توريد المكرونة لتكون ضمن المقررات التموينية بشكل أساسى.

وقال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بالغرفة: إن اجتماع شعبة المكرونة الثلاثاء الماضى، أسفر عن الاتفاق على تخفيض الأسعار، تنفيذا لتعليمات القيادة السياسية، بخفض الأسعار وتخفيف العبء عن المواطنين ومحدودى الدخل.

وأضاف شحاتة، فى تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، أن الاتفاق يساعد على تصريف المخزون الهائل من الدقيق الأبيض الموجود بالمطاحن، وبالتالى تخفيف الضغط بالسوق المحلية على سلعة الأرز الأبيض والقضاء على اللغط الدائر على مواقع التواصل فى السوق، «وفى ضوء أسعار الأرز بمناقصة التموين الأخيرة سيكون هناك منافسة كبيرة جدا بين سلعتى المكرونة والأرز من حيث السعر المطروح».

وذكر أن الهيئة أعلنت بداية الشهر الحالى عن أولى مناقصات 2019 ــ 2020، لتوريد أرز أبيض محلى إنتاج محصول 2019.

وقال وزير التموين على المصيلحى فى وقت سابق من الشهر الحالى: إن مخزون مصر من الأرز المستورد يكفى حتى الأسبوع الأول من فبراير 2020.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك