بعد وفاته اليوم.. تعرف على أهم مؤلفات المفكر حسن حنفي - بوابة الشروق
الجمعة 3 ديسمبر 2021 8:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

بعد وفاته اليوم.. تعرف على أهم مؤلفات المفكر حسن حنفي

الدكتور حسن حنفي
الدكتور حسن حنفي
أسماء سعد
نشر في: الخميس 21 أكتوبر 2021 - 5:49 م | آخر تحديث: الخميس 21 أكتوبر 2021 - 5:49 م

غيَّب الموت مساء اليوم الخميس، الدكتور حسن حنفي، أستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة، عن عمر ناهز 86 عامًا، وهو أحد أشهر أساتذة الفلسفة في مصر، ومن أهم المفكرين والفلاسفة في عصرنا الحالي، وله العديد من الإسهامات الفكرية في تطورِ الفكرِ العربي الفلسفي، وصاحب مشروع فلسفي متكامل.

وقدم المفكر حسن حنفي العديد من المؤلفات القيمة منها موسوعة الحضارة العربية الإسلامية في الفكر الغربي المعاصر، وله العديد من الكتب الثرية نستعرض منها الأتي:

♦ التراث والتجديد
يُوصَف كتاب «التراث والتَّجديد» بأنه «مانيفستو حسن حنفي»؛ إِذ حدد فيه معالم مشروعِه الفكري؛ لذا فلا بدَّ من قراءة البيانِ الحنفي الأولِ قبل الوُلوجِ إلى مشروعِهِ الفِكري. طَرحَ حنفي مشروعَهُ «التراث والتجديد» — الذي يُعدُّ واحِدًا من أهمِّ المشاريع الفِكرية في العالمِ الإسلامي في العصرِ الحَديث — منذُ ثَمانينيَّاتِ القرنِ العشرين، وهو المشروع الذي أَفنَى فيه عُمرَهُ وبث فيه عِلمَه وعمله، حامِلًا على عاتقِهِ رُؤيتَه لتجديدِ التراث، مُنطلِقًا من دراسته ومُحاولة فَهْمِه لإِعادة بِنائِه مرة أُخرى من خلالِ عُلومِه، مُؤسِّسًا ما يُمكِنُ تسميته «أيديولوجيا الواقع». يَقومُ مشروعُ التراثِ والتجديدِ على ثلاثةِ مَحاوِر؛ الأول هو«موقِفنا مِنَ التراثِ القديم»، والثاني هو «مَوقِفُنا مِنَ التراثِ الغَرْبي»، أمَّا المحورُ الأَخيرُ فقد جاءَ بعُنوانِ «نَظرية التفسير».

♦ من العقيدة إلى الثورة
يُمثِّل كتابُ «من العقيدة إلى الثورة» بأجزائِهِ الخمسةِ ثورةً على علم أصولِ الدِّين؛ فهو يَنقدُ منهاجَ هذا العلم وأفكاره، ويدعُو إلى تبنِّي أفكارٍ ومواقفَ جديدةٍ تُلائمُ العصرَ الحديث؛ فالحضارة الإسلاميةُ ليستْ حدَثًا وانتهى، بل هي حدَثٌ إبداعيٌّ ينشأُ في كلِ مرة يتفاعل فيها الإنسان معَ المتغيِرات السياسية والحضارية.

♦ مقدمة في علم الاستغراب
يعتبر من المؤلفات الهامة للباحثين في مجال الثقافة الإسلامية بشكل خاص وسائر علوم الدعوة وعلوم الشرع بوجه عام حيث يدخل كتاب «مقدمة في علم الاستغراب» ضمن تخصص الثقافة الإسلامية والدعوة الإسلامية والكتيبات الدعوية ووثيق الصلة بالتخصصات الأخرى مثل أصول الفقه، والعقائد، والحديث، ومعلومات الكتاب.

♦ حوار الأجيال
مجموعة من المقالات التى كتبها المؤلف فى فترة لا تقل عن ربع قرن والتى تدور فى مجملها عن الأوضاع السياسية والاجتماعية فى مصر منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وحتى فترة حكم السيد الرئيس محمد حسنى مبارك.

♦ اليمين واليسار في الفكر الديني
يبحث الفيلسوف حسن حنفي في هذا الكتاب في ماهية الموقف الديني، إذ يتناول الصراع الحقيقي الدائر منذ القدم وحتى وقتنا هذا في مختلف الأديان والطوائف، وينطلق المؤلف في تحليله من وجهة نظر تحليلية شاملة لتطور المجتمعات والعلوم الإنسانية عبر العصور، آخذاً على عاتقه بيان اليمين واليسار في الفكر الديني في تراثنا القديم وفي وجداننا المعاصر كما ورثناه في أصول الدين.

ويتوقف المؤلف في هذه الدراسة على تحليل التجارب الحية ووصف الخبرات المشتركة دون الخوض في معركة البناء الفوقي والبناء التحتي، كما يتناول هذا الموضوع معظم الأكاديميين. وتجدر الإشارة إلى أن الباحث يعكس هذا الموضوع عن طبق وصف الظواهر الفكرية كما هي، ويبين العلاقة الجدلية بين الأفكار والواقع، إذ يرى أن اليمين واليسار موقفان فكريان متمايزان من الأساس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك