وزير التعليم العالي يطير لرومانيا للمشاركة فى فعاليات مؤتمر الوكالة الجامعية الفرانكوفونية - بوابة الشروق
الجمعة 22 أكتوبر 2021 5:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مقترح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

وزير التعليم العالي يطير لرومانيا للمشاركة فى فعاليات مؤتمر الوكالة الجامعية الفرانكوفونية

خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي
خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي
عمر فارس
نشر في: الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 - 4:46 م | آخر تحديث: الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 - 4:46 م

غادر الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، إلى العاصمة الرومانية بوخارست؛ للمشاركة فى فعاليات مؤتمر وزراء التعليم العالي، الذى تنظمه الوكالة الجامعية الفرانكوفونية AUF بجامعة بوليتينيكا بالعاصمة الرومانية بوخارست، خلال الفترة من 22-23 سبتمبر الجاري.

وتكريمًا لتمثيل مصر في مجلس إدارة الوكالة لأول مرة منذ إنشائها، فقد تم اختيار الدكتور خالد عبدالغفار على رأس الوزراء المشاركين لإلقاء كلمة خلال اجتماع الجمعية العمومية حول التعاون القائم بين مصر والوكالة الفرانكفونية.

تتضمن فعاليات المؤتمر عقد الجلسة الوزارية يوم 22 سبتمبر لعدد من وزراء التعليم العالى للدول المشاركة، وسيتم خلاله مناقشة الاستراتيجية والخطط المستقبلية للوكالة الجامعية الفرانكوفونية، وكذلك التحديات ذات الأولوية التى تواجه التعليم العالي والبحث العلمي.

كما تتضمن الفعاليات عرض الأسبوع العالمي للفرانكوفونية العلمية والذي سيتضمن اجتماع الجمعية العامة للوكالة الجامعية الفرانكوفونية AUF "الدورة الثامنة عشر" والتى تعقد كل 4 سنوات، كما سيتم الإعلان عن استراتيجيتها الجديدة 2021 ـ 2025، بالإضافة إلى الاحتفال بالعيد الستين لتأسيس الوكالة.

وتشمل محاور المؤتمر الدعم السياسي والعلمي لصالح الفرانكوفونية، والتي تهدف إلى المعرفة العلمية والقدرة على التطوير، وإيجاد حلول مبتكرة للدول، وكذلك المشاركة فى التنمية الشاملة فى إطار متعدد وداعم، فضلاً عن دعم التعاون الدولي والشراكة فى المجتمع الفرانكوفوني، بالإضافة إلى حشد الخبرات الفرانكوفونية والترويج لها حول العالم.

جدير بالذكر أن الوكالة الجامعية الفرانكوفونية AUF أنشئت عام 1961، وتعد أولى المنظمات الجامعية فى العالم، حيث تضم أكثر من 1000 مؤسسة عضوًا فى 118 دولة، كما أنها تعتبر منذ عام 1989 المؤسسة الرئيسية المباشرة للقمة الفرانكوفونية المعنية بالتعليم العالى والبحث العلمي، وتتمثل مهمتها فى تعزيز ودعم ظهور مهارات جديدة للتنمية الاقتصادية الشاملة للمجتمعات من خلال دعم نوعية وتنوع نماذج التدريب والبحث والحوكمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك