كيف جسدت السينما والدراما شخصية أحمد عرابي.. وهل أنصفه المسرح؟ - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2019 2:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بالتزامن مع عرض بيانها على البرلمان.. ما تقييمك لأداء حكومة مصطفى مدبولي؟

كيف جسدت السينما والدراما شخصية أحمد عرابي.. وهل أنصفه المسرح؟

ميار مختار
نشر فى : السبت 21 سبتمبر 2019 - 12:28 م | آخر تحديث : السبت 21 سبتمبر 2019 - 12:28 م

ولد أحمد عرابي عام1841 وتوفى عام 21 سبتمبر عام 1911، وقام خلال حياته بعدد من الحركات ضد الخديوي توفيق، مثل معركة التل الكبير وإشعال الثورة العرابية والنفي وغيرها، إلا أن السينما والتلفزيون تناولت شخصيته في عدد محدد من الأفلام والمسلسلات الدرامية، كما تناول المسرح حياته في عمل مسرحي واحد.

وتستعرض لكم "الشروق" في ذكرى وفاته، الأعمال الفنية والدرامية التي تناولت شخصية عرابي.

- فيلم "ألمظ وعبده الحامولي"
جاءت شخصية عرابي في الفيلم هامشية، ويتركز محوره الأصلي حول قصص البسطاء ومحاولات التغلب على الصراع الطبقي السائد في ذلك العصر، وأوضح المؤلف ذلك من خلال الترف الذي تحياه جماعات معينة في عهد الخديو.

وأشار في لفتة سريعة إلى محاولات الفقراء للتطرق للحركات الشعبية الثورية، من ضمنها الثورة العرابية، دون الخوض فى تفاصيل عن حياة عرابي أو بداية الثورة أو نتائجها أو جهود عرابى للقيام بها وتأسيسها.

الفيلم من بطولة وردة وعادل مأمون، وتأليف عبدالحميد جودة السحار وصالح جودت، وإخراج حلمي رفلة.

- الحرب العالمية الثالثة
تناول هذا الفيلم صورة الزعيم أحمد عرابي ضمن شخصيات أخرى كثيرة، على هيئة تماثيل شمع بالمتحف، والذي جسده الفنان محمد ثروت إلا أنه تم السخرية منه في مشهد للمثل أحمد فهمي، الذي وقف لإلتقاط "السيلفي" مع التمثال.

- فيلم "سيد درويش"
يبدأ الفيلم الذي يجسد بطولته كرم مطاوع وهند رستم وتتمحور قصته الرئيسية حول حياة سيد درويش، بمشهد لفشل الثورة العرابية دون إشارة لشخص عرابي، والفيلم من تأليف محمد مصطفى سامي وسامي داوود، وإخراج أحمد بدرخان.

- مسلسل "بوابة الحلواني"
يركز المسلسل على مرحلة حكم الخديوى لمصر، وحال البلاد من الناحية الإجتماعية والإقتصادية والسياسية، وتتناول بعض حلقاته من الثلاثة أجزاء كاملة، الثورة العرابية واندلاعها دون تسليط الضوء على شخصية عرابي مفجر الثورة.

ويعد المسلسل من بطولة عبد الله غيث وسمية الألفي وسعاد نصر ومحمد وفيق، وتأليف الكاتب الراحل محفوظ عبدالرحمن، وإخراج إبراهيم الصحن.

- مسلسل"جمهورية زفتى"
دارت أحداث المسلسل الذي ألفه يسري الجندي، حول أحداث مصر في هذه الحقبة التاريخية، ومحورها الرئيسي في زفتى، التي عانت في هذه الفترة كباقي محافظات مصر من الاحتلال الإنجليزي والإقطاعيين، مكتفيًا بإشارة للثورة العرابية دون اشارة بقائدها.

جدير بالذكر أن المسلسل بطولة ممدوح عبد العليم وتيسير فهمي، وإخراج إسماعيل عبد الحافظ.

- مسلسل "فارس بلا جواد"
ذكر المسلسل شخصية الزعيم عرابي بخلاف ما سبقوه، وأن جاء الذكر على استحياء، حيث ناقشت قصته فترة الاحتلال الإنجليزي لمصر، وهو من بطولة وتأليف محمد صبحي وجميل راتب، وإخراج أحمد بدر الدين وأمل أسعد.

أما المسرح فلم يذكر "عرابي" سوى فى عمل للكاتب الكبير عبد الرحمن الشرقاوي، بعنوان "زعيم الفلاحين"، والتي تناولت شخصية الزعيم بشيء من الأنصاف عما سبقوه من أعمال فنية ودرامية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك