في عيد الأب.. 9 خطوات ستساعدك لكي تكون أبا أفضل - بوابة الشروق
الإثنين 26 يوليه 2021 3:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن تكسر مصر رقمها التاريخي بتحقيق أكثر من 5 ميداليات أوليمبية في أولمبياد طوكيو؟

في عيد الأب.. 9 خطوات ستساعدك لكي تكون أبا أفضل

ياسمين سعد
نشر في: الإثنين 21 يونيو 2021 - 3:52 م | آخر تحديث: الإثنين 21 يونيو 2021 - 3:52 م

يحتفل العالم اليوم، الاثنين، 21 يونيو، بعيد الأب العالمي، وذلك تقديرا لمكانته ودوره في الأسرة، فإذا كنت ستصبح أبا قريبا، أو تريد التقرب من أبنائك بشكل أكبر، فعليك قراءة السطور التالية التي ستوضح لك بعض الخطوات التي ستكسب بها لقب الأب المثالي.

1. كن الأب الحنون الحازم

يحرص بعض الآباء على توفير الأمان العاطفي لأبنائهم، فيغدقون عليهم الحنان، وهناك البعض الآخر وهم الأكثرية، الذين يميلون لأن يكونوا الطرف الحازم بالنسبة للأبناء، حتى يتم تنشئتهم وفقا لنظام معين، يشكل شخصيتهم فيما بعد، ولكي تكون أبا جيدا، عليك أن تحرص على توفير الجانبين للأبناء، وليس التركيز على جانب واحد فقط.

2. افهم والدك لتفهم نفسك

عليك أن تعلم أنك الآن في نفس موقف والدك، فكل ما كنت تشعر به تجاه والدك، غالبا يشعر به أبنائك نحوك، ولذلك يجب أن تتحدث مع والدك، وتفهم ما هي طريقته في التعامل معك، وما هي الأخطاء التي ارتكبها وتريد أن تتجنبها، وما الذي تريد أن تستمر في تقديمه لأبنائك، فإذا فهمت طبيعة علاقتك بوالدك، ستفهم طبيعة علاقتك بأبنائك.

3. تحدث مع أبنائك عن طبيعتك كرجل

بعض الرجال كما يقول الكتاب، من المريخ، وهم يتسمون بأنهم يميلون إلى العزلة خاصة وقت المشكلات، ليفكرون طويلا في حلول لها، فإذا كنت من هذا النوع الذي يحب الاختلاء بنفسه، عليك أن تشرح ذلك لأبنائك، لكي يعلمون أنهم لم يخطئوا، وأنك تريد قضاء الوقت معهم، ولكن هذه فقط طبيعة شخصيتك التي ليس لهم علاقة بها.

4. علّم أبنائك كيف يتصرفون عن طريق مواقفك الجيدة أمامهم

يتأثر الأبناء بما تفعله كوالد أمامهم، فإذا أردت أن يكون أبناءك صالحين، كن صالحا أمامهم، واحرص على أن تعلمهم كيف يتصرفون في كل موقف من خلالك، وذلك لكي يستطيعوا الوقوف على أرض صلبة وحدهم وهم قادرين على مواجهة الحياة في يوم من الأيام.

5. خصص وقت لأبنائك

الوقت هو الهدية الأثمن التي يمكن أن تعطيها لأبنائك، وليس مهما كم هي المدة التي ستعطيها لهم، ولكن المهم هي جودة هذا الوقت، سواء كان ساعة في اليوم، نصف أو ربع ساعة، احرص على أن يكون هناك وقتا يوميا خاص بك مع أبنائك، واترك لهم حرية الاختيار فيما يفعلونه معك خلال هذا الوقت، واحرص على أن تكون متواجدا بكامل طاقتك وذهنك، دون أن تحمل الهاتف، أو تنشغل بالرد على إيميلات العمل، وستندهش بالفارق الذي سيحدثه ذلك على أبنائك.

6. كن أبا فخورا

إذا أردت أن يكون ابنك شخصا ناجحا في المستقبل، فعليك بتشجيعه لأن يكون كذلك، وسلط الضوء على الإيجابيات التي يفعلها خلال سعيه للنجاح، واجعله يشعر بأنك فخورا به، لأن هذا الشعور سيمنحه الطاقة اللازمة ليرقى إلى معاييرك في أن يصبح انسانا أفضل.

7. اعتذر إذا أخطأت

يكابر الرجل في الكثير من الأحيان، ويلوم الآخرين على أخطائه، في حين أنه هو المخطئ ويجب عليه أن يعتذر، ولذلك عليك بالاعتذار إذا أخطأت، سواء إن كان لزوجتك، أو لأبنائك، فالاعتذار درس ثمين، سيتعلم أبنائك من خلاله التواضع، كما سيصلح علاقتك بهم، وسيجعلها أكثر قربا وخصوصية.

8. احترم والدتهم

يرى الأبناء من خلالك معنى العلاقات الاجتماعية والعاطفية، ولذلك عليك احترام والدتهم، وتعليمهم معنى المودة والرحمة في الزواج، لأن شكل علاقتك بزوجتك، سيكون هو نفس شكل علاقاتهم العاطفية المستقبلية، هذا بحسب ما ذكر في موقع سيكولوجي توداي.

9. اقترب من ابنك لو كان صامتا

من الممكن أن تشعر بأن ابنك بعيدا عنك، ولذلك تتركه وشأنه، وهذا تصرف غير صحيح، بل يجب أن تتحدث معه دائما، فمن الممكن أنه يوجه مشاكل معك، أو مع أصدقائه، أو تعرض لصدمة، هناك ثمة مشكلة بالتأكيد، ويجب أن تعلمها وتحلها، لأن هذا دورك كأب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك