في يومه العالمي.. 3 قصص عن أصل الاحتفال بعيد الأب - بوابة الشروق
الأربعاء 28 يوليه 2021 5:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن تكسر مصر رقمها التاريخي بتحقيق أكثر من 5 ميداليات أوليمبية في أولمبياد طوكيو؟

في يومه العالمي.. 3 قصص عن أصل الاحتفال بعيد الأب

ياسمين سعد
نشر في: الإثنين 21 يونيو 2021 - 1:41 م | آخر تحديث: الإثنين 21 يونيو 2021 - 1:41 م

يحتفل العالم، اليوم الاثنين (21 يونيو)، بعيد الأب العالمي؛ وذلك تقديرا لمكانته ودوره في الأسرة، وفيما يلي نعرض 3 قصص حول أصل الاحتفال بهذا العيد المميز.

• القصة الأولى

بدأت فكرة الاحتفال بالأب وتخصيص يوم عيد له، على يد "سونورا سمارت"، وهي من سكان سبوكين في واشنطن، وذلك في عام 1909م، حين كانت تستمع إلى إحدى المواعظ الدينية التي تتكلم عن عيد الأم، فقررت أن يكون هناك أيضا يوما لتكريم الأب، وذلك لأن والدها "ويليام سمارت" هو الذي كان يشرف على تربيتها هي وأخواتها الخمسة في مزرعة نائية في شرق واشنطن بعد وفاة والدتها.

كتبت "سونورا"، التي كانت في الـ16 من عمرها في ذلك الوقت، عريضة تطالب فيها بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، واقترحت أن يكون يوم عيد ميلاد والدها (6 يونيو)، هو يوم تكريم الأب.

تحمّس القساوسة في الكنيسة لهذه العريضة، إلا أنَّ ترتيبات الاحتفال احتاجت إلى مزيد من الوقت، فتمّ الإعلان بعدها عن عيد أب بتاريخ 19 يوليو لعام 1910م.

• القصة الثانية

جاءت فكرة الاحتفال بعيد الأب من الاقتراح الذي قدَمه "جريس جولد كلايتون" لوزير الكنيسة المحلية، في 5 يوليو لعام 1908م، وذلك لتخليد ذكرى 361 رجلا قتلوا في انفجار أحد الألغام، ومنذ ذلك الوقت، اكتسبَ هذا اليوم شهرة وطنية، إذ شجَع الرئيس "كالفين كوليدج" الاحتفال بعيد الأب، وقدَم "ليندون جونسون" إعلانا رئاسيّا لتكريم الآباء عام 1966م، وفي عام 1972م، أعلن الرئيس ريتشارد نيكسون هذا اليوم عطلة رسمية دائمة في البلاد.

• القصة الثالثة

تقول هذه القصة إن أصل عيد الأب هو فكرة تسويقية ذكية لبضاعة راكدة في فرنسا، ففي عام 1950، شهدت السوق في فرنسا مبيعات ضعيفة، فسعى صاحب شركة بريتون المتخصصة في ولاعات الغاز على إيجاد فكرة لتنشيط شراء بضاعته، وقال حينها "لماذا لا يتم الترويج لعيد الأب لبيع بعض الأسهم؟".

في ذلك الوقت، طلب صاحب الشركة من صانعي السجائر والمتاجر المتخصصة بعرض الشعارات على النوافذ: "أخبرنا آباؤنا، في عيد الأب، أنهم جميعا يريدون ولاعة"، وانتشر الشعار بسرعة ما حقق مبيعات جيدة للولاعات، وسرعان ما التقطت العلامات التجارية الأخرى انقلابا تسويقيا لبيع العلاقات والأقلام والعطور والإكسسوارات في جميع أنحاء فرنسا، وتم التصديق على تاريخ عيد الأب بمرسوم عام 1952م حيث حدد يوم الأحد 3 يونيو يوما رسميا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك