الجامعات تعلن جداول امتحانات نهاية العام وأداءها حضوريا في الكليات - بوابة الشروق
الخميس 7 يوليه 2022 4:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

الجامعات تعلن جداول امتحانات نهاية العام وأداءها حضوريا في الكليات

عمر فارس
نشر في: السبت 21 مايو 2022 - 2:07 م | آخر تحديث: السبت 21 مايو 2022 - 2:07 م

الخشت لـ الشروق: لجنة ممتحنين لحل مشكلات الطلاب فورا.. وإعلام القاهرة تطبق أول تجربة لاختبار الكفاء المهنية
عميد حقوق عين شمس: عقد الامتحانات حضوريا على 3 فترات خلال 30 يومًا.. وعميدة تجارة حلوان: تصحيح الامتحانات إلكترونيا لضمان النزاهة والشفافية
انتهت جامعات العاصمة "القاهرة وعين شمس وحلوان"، من استعدادات امتحانات نهاية العام، وتبدأ نهاية مايو الجاري حضوريًا.

وأعلنت الكليات جداول الامتحانات عبر منصاتها الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، ونشرت الضوابط الخاصة بالامتحانات.

وقال رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد الخشت، إنه وجه مجلس العمداء الأخير بضرورة تشكيل لجنة ممتحنين داخل كل كلية تعمل على حل المشكلات إن وجدت فورًا، والتأكيد على تواجد أستاذ المادة أثناء انعقاد الامتحانات للرد على استفسارات الطلاب.

وأضاف الخشت، لـ"الشروق"، أنه كلف بالجمع بين أسئلة البابل شيت وأسئلة تقيس المعارف وحل المشكلات وأن تتضمن أسلئة المادة سؤالًا مقاليًا يستلزم التفكير، فضلًا عن ملائمة أسئلة الامتحان ما تم دراسته بالمادة على مدار الفصل الدراسي الثاني.

وكانت كلية الإعلام جامعة القاهرة قد عقدت التجربة الأولى لاختبار الكفاءة المهنية لطلاب الفرقة الرابعة، في إطار حصول الكلية على الاعتماد الدولي.

وأوضحت وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب، الدكتورة سلوى العوادلي، أن الامتحان شرط للتخرج بنسبة نجاح 60% كحد أدنى، وعقد في قسم الصحافة لـ36 طالبًا، وفي قسم العلاقات لـ335 طالبًا، وفي قسم الإذاعة والتليفزيون لـ 186، وفي الشعبة الإنجليزية لـ141 طالبًا.

وأضافت العوادلي، لـ"الشروق"، أن الامتحان يقيس أسئلة ترتبط بمهارات سوق العمل، ويعتبر أول تجربة في كليات الإعلام بالجامعات العربية، ويمنح الطالب شهادة تسمح له بمزاولة مهنة الإعلام، لافتة إلى أن موضعات الامتحان تتناول اختيار الأفكار الإعلامية وتوظيف الإنترنت والكتابة الإعلامية السليمة والتفاعل مع المعلومات والبيانات.

وأشارت إلى أنه سيتم إعادة للامتحان الأسبوع المقبل، للطلاب الذين حصلوا على نسب نجاح أقل من 60% أو تغيبوا عن امتحان السابق، ويمنح الطالب أو الطالبة شهادة معتمدة بالامتحان يمكن تقديمها إلى جهات العمل الحكومية أو الخاصة.

وفي جامعة عين شمس، قال عميد كلية الحقوق الدكتور محمد صافي، إن امتحانات نهاية العام تنطلق 22 مايو الجاري ولمدة شهر، وستعقد على 3 فترات يوميًا لتحقيق التباعد الاجتماعي بين الطلاب واستمرار تطبيق الإجراءات الاحترازية المعتادة بإلزام الطلاب ارتداء الماسك الطبي، مضيفًا أن نسبة التطعيمات بين الطلاب اقترتب من 100%.

وأكد لـ"الشروق"، أن الكلية تعقد الامتحانات حضوريًا وليس أون لاين، مع توجيه واضعي الامتحان بملائمة الأسئلة لما درسه الطلاب في المادة على مدار الفصل الدراسي الثاني.

وأشارت عميدة كلية التجارة جامعة حلوان الدكتورة أماني فاخر، إلى الاستعداد للإجراءات الخاصة لامتحانات نهاية العام والتي يخوضها 45 ألف طالب وطالبة، بصورة حضورية، حيث تبدأ امتحانات التخلفات 22 مايو الجاري، وتبدأ امتحانات نهاية العام أول يونيو وحتى أول يوليو.

وأوضحت فاخر، لـ"الشروق"، أن الامتحانات عن طريق البابل شيت ويتم تصحيحها إلكترونيًا وذلك لضمان النزاهة والشفافية، مضيفة أنه تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية وتنظيم دخول الطلاب ومسارات خروجهم من أماكن مختلفة لتحقيق التباعد الاجتماعي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك