الحكومة تواصل مطاردة مهربى الأقماح المحلية - بوابة الشروق
الثلاثاء 28 يونيو 2022 12:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

الحكومة تواصل مطاردة مهربى الأقماح المحلية

توريد القمح . صورة أرشيفية
توريد القمح . صورة أرشيفية
مراسلو الشروق
نشر في: السبت 21 مايو 2022 - 7:39 م | آخر تحديث: السبت 21 مايو 2022 - 7:39 م

التموين: زيادة الكميات المستلمة من القمح المحلى إلى 2.3 مليون طن
واصلت الأجهزة التنفيذية بالمحافظات حملاتها لتنفيذ قرار حظر تداول الأقماح المحلية خارج منظومة التوريد الرسمية، إذ تمكنت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة بالتنسيق مع إدارات وأقسام شرطة التموين بمديريات الأمن وقطاع الأمن العام، من تحرير 14 قضية بمضبوطات بلغت 402 طن أقماح محلية بـ 7 مخازن و7 سيارات، بقصد الاتجار بها بالسوق السوداء وتحقيق أرباح غير مشروعة.

ففى البحيرة، تم ضبط 200 طن «أقماح محلية» محظور تداولها بحوزة مالك محل لتجارة الحبوب بدون ترخيص بمحافظة البحيرة.

وفى الشرقية، تم ضبط 35 طن «أقماح مستوردة» بدون مستندات يشتبه فى كونها مخلوطة بأقماح محلية بحوزة مدير مسئول عن مطحن لإنتاج الدقيق الأبيض.
وفى القليوبية، ضبط نحو 17 طن «أقماح محلية» محظور تداولها خارج منظومة توريد وتداول القمح المحلى بقصد حجبها عن التوريد للاتجار بها بالسوق السوداء وتحقيق أرباح غير مشروعة. بحوزة صاحب شونة لتجميع الأقماح المحلية من المزارعين بدون ترخيص.

وعلى مستوى الحصاد، قال مصدر مسئول بوزارة التموين، إن معدلات توريد القمح ارتفعت إلى ما يقرب من 2.3 مليون طن قمح محلى من المزارعين حتى اليوم، مشيرا إلى أن سداد مستحقات المزارعين يتم بشكل فورى لتشجيع المزارعين على استمرار عمليات التوريد خلال الفترة المقبلة، حيث لا تستغرق عملية السداد 48 ساعة.

وأضاف المصدر لـ«لشروق»، أن معدلات التوريد تسير بوتيرة أسرع خلال الأيام الماضية بفضل ارتفاع درجات الحرارة ما يسرع من عملية حصاد المحصول، موضحا أن هناك حملات مكثفة على المخالفين لقرار وزير التموين الدكتور على المصيلحى الذى يمنع تداول القمح المحلى دون الحصول على تصريح مسبق من جانب مديرية التموين.

وفى الفيوم، صرح المهندس سيد حرز الله وكيل وزارة التموين، أنه تم توريد 99 ألفا و912 طن قمح إلى صوامع التخزين فى 13 موقعا لتخزين الأقماح، مشيرا إلى تقديم كل التسهيلات اللازمة للتوريد بالصوامع والشون والهناجر بمختلف مراكز المحافظة، تيسيرا على المزارعين والتجار.

وفى المنيا، قال الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن إجمالى ما تم توريده إلى شون وصوامع المحافظة حتى اليوم بلغ ٢٩٣٩١٥ طنا و٤٣٤ كيلو، ذلك لـ44 شونة وصومعة حكومية، وذلك منذ بداية موسم توريد محصول القمح.

ووجه يوسف بتقديم جميع أشكال وصور الدعم والتيسيرات على المزارعين لاستقبال القمح بشكل منتظم مع التأكيد على استلام الأقماح المطابقة للمواصفات وفقا للضوابط الموضوعة.

وفى أسيوط، أشار المحافظ اللواء عصام سعد إلى ارتفاع معدلات التوريد لتصل إلى 96 ألفا و330 طنا من الأقماح المحلية إلى أكثر من 30 شونة وصومعة للأقماح منذ بدء موسم التوريد وحتى اليوم.

وقال اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، إن إجمالى ما تم توريده من محصول القمح لهذا العام بلغ ما يقرب من 91 ألف طن حتى الآن، وذلك منذ بدء موسم حصاد وتوريد القمح بمختلف الشون والصوامع بنطاق المحافظة.

وفى الشرقية، أكد المحافظ ممدوح غراب، أن إجمالى كمية الأقماح المحلية الموردة حتى الآن بلغت 232 طنا، فى وقت بلغ إجمالى ما تم حصاده من الحقول الزراعية للقمح حتى الآن 375 ألفا و405 أفدنة.

وفى الغربية، قال محمد أبوهاشم، وكيل وزارة التموين بالغربية، إنه تم توريد نحو 100 ألف طن قمح من محصول الموسم الجديد للشون والصوامع منذ بدء موسم التوريد وحتى اليوم، وذلك بالتعاون مع مديرية الزراعة والجهات المعنية، تحت إشراف اللجنة العليا المشكلة برئاسة محافظ الغربية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك