اعترافات توم كروز فى مهرجان كان: لن أشارك فى أفلام تنتجها منصات - بوابة الشروق
الثلاثاء 28 يونيو 2022 2:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

اعترافات توم كروز فى مهرجان كان: لن أشارك فى أفلام تنتجها منصات

خالد محمود
نشر في: السبت 21 مايو 2022 - 8:09 م | آخر تحديث: الأحد 22 مايو 2022 - 3:41 م
حلمت بصناعة الأفلام وكتابة القصص منذ سن الرابعة

كنت محاطا بأشخاص كرماء سمحوا لى بالتعلم بلا كلل.. ومحظوظ لعملى مع المخرجين
والفنيين الرائعين

تمسكت بحلمى وقلت لنفسى «يمكنك أن تفعل ذلك»
عندما كنت أصور أخذت دروسا فى الرقص والغناء.. وتعلمت قيادة طائرة هليكوبتر لخلق تجربة فريدة للجمهور
أشعر بالخوف عندما أقوم بحركاتى المثيرة لكننى دائما أفكر فى القصة والمشاهد وكيف يمكن أن تثير إعجابهم
أقول دائما لأعضاء الفريق: هذا ليس فيلمى.. هذا فيلمنا

تحت عنوان «موعد مع توم كروز»، حرصت إدارة مهرجان كان السينمائى الدولى الـ75، على إقامة حوار جماهيرى على طريقة «ماستر كلاس» مع النجم الامريكى العائد إلى «مدينة كان» بعد ثلاثين عاما، ومنذ عرض فيلمه «Far and Away»، فى 18 مايو 1992، حيث يحضر هذا العام مع العرض الأول لفيلمه الأخير «توب جان.. مافيريك «Top Gun: Maverick»، إخراج جوزيف كوسينسكى ​​وتسلّمه السعفة الذهبية الفخرية تكريما لمسيرته المهنية الكبيرة.
قدم توم كروز شهادته على المشوار لتشكل مصدر إلهام كبير كشهادة للتاريخ من البدايات ولحظة ميلاد الموهبة، والإلهام بالآخرين، وكيف أنه عشق السينما منذ كان طفلا فى الرابعة من عمره، وطريقة عمله كممثل، ومخاوفه وجرأته والتى حملت العديد من المفاجآت.
قال توم كروز:عندما كنت طفلا فى الرابعة من عمرى، كنت أرغب فى صناعة الأفلام، وأردت المغامرة فى حياتى، وأردت تسلق الأشجار بسرعة.. كنت أكتب القصص باستمرار، وفيما بعد بعت البطاقات البريدية من باب إلى باب، وذهبت بما أملكه إلى السينما لأعيش عالما جديدا.
واستطرد: أنا لا أريد أن آخذ الأشياء كأمر مسلم به.. كلنا عندنا حلم وهذا كان حلمى.

«البدايات والإلهام»
عندما كان عمرى 18 عاما، حصلت فجأة على دور صغير بعد الاختبار الثانى. منذ ذلك الحين، قررت أن أدرس كل شىء على الإطلاق فى صناعة السينما وأن أعلّم نفسى. كنت دائما مهتما بالناس، وأردت التعرف على الثقافات، تمسكت بحلمى وقلت لنفسى: «يمكنك أن تفعل ذلك».
كان لى هذا الدور الصغير عام Taps فى فيلم 1981، وكان المخرج هارولد بيكر يدعونى لمراقبة الأشياء، لفهم الضوء، كان يأخذنى لرؤية اللقطات، وكان يقول لى: «حاول أن تتخيل ما قد يشعر به الجمهور». وأود أن ألاحظ وألاحظ كيف يمكن للضوء أن يغير كل شىء. لقد كنت محاطا بأشخاص كرماء سمحوا لى بالتعلم بلا كلل؛ لأنه يوجد لدى حب كبير لمجموعة كبيرة من الأفلام. لقد نشأت مع باستر كيتون وتشارلى شابلن وهارولد لويد.

«طريقة العمل»
قال توم كروز حول طريقته للعمل «أحاول استخدام كل الخبرات التى أمتلكها، فكل قسم فى الفيلم مهم، وعليك أن تخلق بيئة معينة لتشعر بقصة ملهمة للبشر لا تكتفى بما هو مكتوب فيها.
وأنا تعجبنى فكرة الفريق، خلق الأشياء معا، لتبدو القصة رائعة، أقول دائما لأعضاء الفريق الآخرين: هذا ليس فيلمى، هذا فيلمنا.
كل شخص لديه فكرته الخاصة عن التفسير، أفضل شىء يمكنك القيام به هو معرفة كل تفاصيل كيفية صنع الفيلم للفهم. وأنا محظوظ، لقد عملت مع بعض المخرجين والفنيين الرائعين.

«الشاشة الكبيرة»
وقال توم كروز تختلف كتابة الفيلم اختلافا كبيرا اعتمادا على ما إذا كان مكتوبا للسينما أو التلفزيون، أذهب دائما إلى السينما بمجرد عرض الفيلم، أرتدى قبعتى وانطلق، وأكون فى حالة اختبار للمناخ العام حول الفيلم، والواقع لن تكون أفلامى على المنصات أبدا، أقصد لن أشارك فى أفلام تنتجها منصات، فالمشاهدة فى دور العرض تختلف.
وفى حديثه عن التمثيل قال كروز: أعرف اللقطات عن ظهر قلب، وأتذكر كل شىء.
بالنسبة للمشاهد فى فيلم «عيون مغلقة Eyes Wide Shut عام 1999، دعانا المخرج ستانلى كوبريك للحديث عن الضوء، نظرنا إلى الإطار، وتحدثنا عن العدسات. كان الأمر كما لو كان علينا اكتشاف شىء ما. تكتشف وفجأة تعرف متى يكون ذلك صحيحا.

التحضير هو كل شىء.. حتى لو تخلصت من كل شىء
وعند محطة أخرى جاب فيها توم كروز عوالم فنية أخرى كى يواصل الحلم قال:
لا أحد يسأل جين كيلى: لماذا ترقص؟ بالنسبة لفيلم مهمة مستحيلة Mission Impossible، وهو أول فيلم أنتجته، سألت نفسى: كيف يمكننى الترفيه عن الجمهور. لقد طورت الموهبة بمرور الوقت، عندما كنت أصور، أخذت دروسا فى الرقص، ودروسا فى الغناء، وتعلمت قيادة طائرة هليكوبتر.. لخلق تجربة فريدة للجمهور.
ونعم، أشعر بالخوف عندما أقوم بحركاتى المثيرة، لكننى دائما أفكر فى القصة، والجمهور، وكيف يمكن أن تثير إعجابهم. كيف تصنع هذا التأثير على جمهورك؟ إنها رحلة. لطالما صنعت أفلامى لهم، وأعود إلى المنزل وأسأل نفسى عما يمكننى تقديمه لهم. لا أريد أن أخيب ظنهم.
ومن الأفضل أن تفعل ذلك حتى لو فشلت، بدلا من عدم المحاولة. أكرس حياتى للتصوير لأننى أشعر بامتياز كبير لفعل ما أفعله.
جدير بالذكر ان لقاء توم كروز أداره الصحفى ديدييه علوش.
وقد استقبل جمهور المهرجان عرض فيلم Top Gun: Maverick للنجم العالمى توم كروز، بحفاوة كبيرة وأعدت إدارة مهرجان كان استقبالا واحتفاء خاصا بتوم كروز وفريق الفيلم، بعد العرض الاستثنائى له فى قصر باليه، بحضور رئيس المهرجان تيرى فريمو.
الفيلم تدورأحداثه بعد قضائه لأكثر من ثلاثين عاما فى القوات الجوية حيث كان مافريك ضمن أفضل الطيارين، ولكنه يتفادى التقدم فى الرتبة التى ستضعه فى مكانة مختلفة، كما يستمر فى تطوير إمكانياته، يجد مافريك نفسه مكلفا بتدريب كتيبة من خريجى Top Gun للقيام بمهمة محددة لم يقم بها طيار حى من قبل.
وبالإضافة لتوم كروز، يشارك فى بطولة الفيلم كتيبة ضخمة من النجوم منهم: ميليس تيلر، جنيفر كونيللى، جون هام، مونيكا باربارو، إد هاريس وفال كيلمر، وهو من تأليف جيم كاش، جاك إيبس جونيور، إريك وانر سينجر، كريستوفر ماكواير وإهرن كروجر.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك