حجز قضية مستريح أسوان و5 آخرين لجلسة الغد للبت في قرار التحفظ على أموالهم - بوابة الشروق
الخميس 7 يوليه 2022 3:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

حجز قضية مستريح أسوان و5 آخرين لجلسة الغد للبت في قرار التحفظ على أموالهم

حمادة عاشور
نشر في: السبت 21 مايو 2022 - 2:30 م | آخر تحديث: السبت 21 مايو 2022 - 2:30 م

قررت محكمة قنا الاقتصادية المنعقدة بمحكمة الجنايات، اليوم السبت، حجز قضية مصطفى البنك "مستريح أسوان" و5 آخرين، لجلسة غد الأحد؛ للبت فى قرار التحفظ على أموال وممتلكات المتهين وزوجاتهم من عدمه.

واستمعت هيئة المحكمة برئاسة المستشار أسامة محمد الكامل، وعضوية المستشارين محمد فاروق وعمرو المليجى، وأمانة سر مؤمن بدر، إلى دفاع المتهمين والضحايا، فى أولى جلسات محاكمة المتهمين بالاستيلاء على أموال المواطنين بمحافظة أسوان، التى تنعقد بمحافظة قنا وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل قوات الشرطة، وذلك على خلفية أحداث الشغب والعنف التى شهدتها بعض قرى محافظة أسوان.

واستمرت جلسة المحاكمة لنحو نصف ساعة، استمعت خلالها المحكمة إلى دفاع المتهمين، وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل قوات الشرطة، التى عززت من تواجدها وانتشارها فى محيط محكمة جنايات قنا وداخل القاعة التى شهدت جلسة المحاكمة، وحضر مصطفى البنك و5 آخرين متهمين وهم (طه م. - حسام م. - كريم ع. - عادل م. - محمود ر.)، وهم يرتدون الجلباب البلدى والكمامات.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم الاستيلاء على أموال المواطنين عن طريق شراء الماشية والسيارات والأسمدة وغيرها، وحضر المتهمون عن طريق سيارات الترحيلات من محافظة أسوان إلى قنا، وذلك بعدما قرر إجراء جلسة المحاكمة بمحافظة قنا بعد أحداث الشغب والعنف التى شهدتها بعض قرى محافظة أسوان على خلفية هذه الوقائع وهروب المتهمين.

ودخل المتهمون الـ6 إلى قفص الاتهام، وبكى بعضهم، وقالوا لهيئة المحكمة إنهم لم ينتووا النصب على أحد، وأنهم بصدد تسديد ما عليهم من أموال، كما أنكر بعضهم استيلائهم على أى أموال.

وقال أحمد حسن، محام المتهم الأول مصطفى البنك، فى دفاعه للمحكمة، إن أسرة مصطفى البنك تقوم حاليا ببيع ممتلكاتها وأصولها لتسديد أموال المواطنين، وهناك لجنة عرفية من كبار العائلات والأزهر تقوم حاليا باحتواء الأزمة وحصر الضحايا الحقيقيين لإعادة أموالهم، لافتا إلى أن موكله ضحية ولم يأخذ أى أموال من المواطنين، وإنما أخذ ماشية، كما أن بعض المواطنين حرروا محاضر ضد البنك، تعدت الـ1000 محضر، رغم أنهم لم يعط أى منهم أموالا له.

وأضاف عبدالله الأنصارى، محامى الضحايا، فى دفاعه أمام المحكمة، أن المتهم الأول مصطفى البنك باع الوهم للضحايا واستولى على ملايين الجنيهات بإيصالات مزورة، مستغلا بعض الشيوخ وكبار العائلات فى الوصول لأغراضه، لافتا إلى أن الضحايا ينتظرون الشفقة الآن.

وعقب استماع هيئة المحكمة لدفاع المتهمين والضحايا، قررت رفع الجلسة للمداولة، لإصدار قرارها، بحجز القضية لجلسة غد الأحد؛ للبت فى قرار التحفظ على أموال المتهمين وزوجاتهم من عدمه.

وكان مصطفى البنك الشهير بـ"مستريح أسوان"، قد استولى على ملايين الجنيهات من المواطنين قدرت بنحو 500 مليون جنيه، وذلك عن طريق شراء الماشية بأسعار مضاعفة من سعرها الحقيقى ورد المبالغ على نظام الوعدة كل 21 يوما، كما استولى آخرون على أموال المواطنين عن طريق السيارات والأسمدة، وقدرت جميع المبالغ التى استولى عليها أكثر من 20 مستريحا بمحافظة أسوان، وألقت الأجهزة الأمنية القبض على عدد منهم وتواصل بحثها عن آخرين هاربين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك