«ما تفكك.. زفر.. اتفو».. 45 مخالفة يرصدها «الأعلى للإعلام» في «قابيل» و«زي الشمس» و«مملكة الغجر» - بوابة الشروق
الخميس 22 أغسطس 2019 6:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد إقالة لاسارتي.. من المدرب المناسب للنادي الأهلي؟





«ما تفكك.. زفر.. اتفو».. 45 مخالفة يرصدها «الأعلى للإعلام» في «قابيل» و«زي الشمس» و«مملكة الغجر»

مسلسل قابيل
مسلسل قابيل
ليلى عبدالباسط
نشر فى : الثلاثاء 21 مايو 2019 - 2:09 م | آخر تحديث : الثلاثاء 21 مايو 2019 - 2:09 م

رصدت لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اليوم الثلاثاء، 45 مخالفة في مسلسلات قابيل وزي الشمس ومملكة الغجر.

وقالت تقرير للجنة الدراما، إنها رصدت 18 مخالفة بالحلقة 16 من مسلسل قابيل بطولة محمد ممدوح تضمن 7 مخالفات لألفاظ سوقية في مشهد، وهي ألفاظ مثل "ما تفكك.. يا مفضوحة..رايحة منه.. شماش.. متخبش عشان معملهاش معاك.. زفر".

بجانب مشهد سب وقذف، يقول فيه ممثل للآخر يا "ابن الكلب"، ومشهدين عنف لممثل يمسك الآخر من رقبته بقوة ويُقيده بالأصفاد "الكلابشات" بعد تهديده بالسلاح، ومشهد اعتداء على موظف يسرب معلومات للصحافة.

ورصدت اللجنة 3 مخالفات تدخين، لشرب سجائر واستبدال سجائر، وشراء علب سجائر، ومخالفتين تتعلقان بالمخدرات في مشهدين لممثلة تتعاطى المخدرات بالمنزل، ومشهدين لعدم احترام القانون حين يرفض ممثل الذهاب لمديرية الأمن لتسليم نفسه، ومشهد لعدم احترام اللغة حين يتفوه ممثل بلفظ "finish" لإنهاء حديثه مع شخص آخر عن جوازات السفر.

وفي مسلسل زي الشمس رصدت اللجنة 7 مخالفات بالحلقة 14، من بينها سب وقذف، تقول فيه ممثلة عن الأخرى، "ديه واحدة فاجرة استغلت إنه عيل صغير.. زي الصندل القديم اللي مبقاش له عازة.. وحالته زي الزفت"، بجانب مشهد إيحاء جنسي لممثل يقترب من أخرى يحاول تقبيلها، ومشهد تدخين.

واعتبرت اللجنة أن عبارة: "الست ديه هي اللي مش تمام.. وأكيد ضحكت على 50 راجل قبله شوف بقى"، يمثل تشويهًا وإهانة لصورة المرأة في المجتمع.

وأطلقت اللجنة معايير عامة قالت فيها أن الحلقة 14 حضت على ترك العمل التطوعي.

وقدرت اللجنة الفواصل الإعلانية بثلاثة فواصل، 16 دقيقة، و23 دقيقة، و27 دقيقة.

كما رصدت اللجنة 14 مخالفة بالحلقة 16 من مسلسل "مملكة الغجر"، من بينها 11 لفظ سوقي، مثل: "اترزعي.. حيوان.. الدبش الأشفور.. زفت الطين.. الكتيانة.. الحمير المسروقة.. الله يخرب بيتك.. اتفو.. يا كفرة.. يا نهار أسود.. دمه مباح".

ورصدت اللجنة مشهدين عنف، أولهما إصابة ممثلة في قدمها برصاصة، ومشهد تقول فيه فيفي عبده: "علم عليهم واللى بيتعلم عليه بيكون دمه مباح ومحكوم عليه بالاعدام".

كما رصدت اللجنة بالحلقة 15 من مسلسل حكايتى مشهد به لفظ غير لائق، في مشهد ممثل يتحدث لوالده ويقول "إنت السبب فى كل اللى احنا فيه انت اللى ضيعت فلوسنا على النسوان الشمال"، ومشهد لترويج التدخين.

ورصدت اللجنة في الحلقة 14 من مسلسل إبن الأصول مخالفتين بهم ألفاظ سوقية، في مشهدين وهم: مشهد "متيجى افكك نصايه عند مايا"، ومشهد "المانجه دي انا هطفحها لك دلوقت"، ومشهد عدم احترام للغة العربية باستخدام كلمات أجنبية "top secret-any way".

كما رصدت اللجنة 3 مخالفات بالحلقة 15 من مسلسل "سوبر ميرو" بطولة إيمي سمير غانم، منها مخالفتين ألفاظ سوقية، "الله يخرب بيتكوا ـ جاتكم البلا"، ومشهد تدخين، مشيرة إلى أنه تم وضع صافرة على الشتائم في هذه الحلقة والحلقة السابقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك