الخميس 20 يونيو 2019 6:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل أنت راض عن قائمة المنتخب الوطني لكأس أمم أفريقيا؟

حصلت على البراءة منذ 21 عاما.. مفتش آثار يقاضي الداخلية لتنقية سجله الجنائي

محمد نابليون
نشر فى : الثلاثاء 21 مايو 2019 - 12:29 م | آخر تحديث : الثلاثاء 21 مايو 2019 - 12:29 م

تلقت محكمة القضاء الإداري، دعوى قضائية من «وائل .ع» المفتش المالي والإداري الأول بالمجلس الأعلى للآثار، طالب فيها بإلزام وزارة الداخلية بمحو جميع بياناته المسجلة بالحاسب الآلي والبحث الجنائي في القضية رقم 1285 لسنة 1997 التي حصل فيها على البراءة بجلسة 20 أغسطس 1998أي منذ 21 عامًا.

وذكرت الدعوى التي حملت رقم 46748 لسنة 73 قضائية، أن المدعي حسن السيرة والسمعة حيث يعمل مفتشًا بالمجلس الأعلى للآثار، مؤكدة أنه رغم صدور حكم بالبراءة في القضية، إلا أن هذه القضية مازالت مسجلة لدى إدارة المعلومات والحاسب الآلي بمديرية أمن القاهرة (بطاقة تسجيل جنائي).

وأوضحت الدعوى أن المدعي تقدم بطلب إلى مأمور قسم شبرا الخيمة بصفته؛ لمحو بيانات هذه القضية أكثر من مرة لكن دون جدوى، وذلك بالمخالفة لأحكام الدستور والقانون وبما يؤثر بالسلب على مكانته وسط زملائه بالعمل ووضعه الاجتماعي ووظيفته بالجهة المشار إليها.

ونوه مقيم الدعوى إلى أن امتناع وزارة الداخلية عن رفع اسمه من قاعدة التسجيل الجنائي دون سند أو مبرر قانوني وبالرغم من القضاء ببراءته، فإن مسلكها يمثل قراراً سلبياً مخالفاً لأحكام القانون مما يتحقق معه توافر ركن الجدية في طلب وقف التنفيذ.

أما عن ركن الاستعجال، فذكرت الدعوى أنه لا شك في أن استمرار تسجيل المدعي جنائياً بعد صدور حكم ببراءته من الاتهام محل التسجيل من شأنه التأثير على سمعته الأدبية ومركزه القانوني هو وأفراد أسرته خاصة بالنظر إلى وظيفته.

وقال مقيم الدعوى إن نجله سيتقدم للالتحاق بأكاديمية الشرطة والكليات العسكرية ومن شأن وجود هذا التسجيل التاثير على موقفه وسمعته وتحرياته الخاصة به وبنجله، والتي تمثل شرطًا أساسيًا للقبول في تلك الكليات، وهي نتائج يتعذر تداركها بفوات الوقت، مما يتوافر معه ركن الاستعجال في طلب وقف التنفيذ أيضًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك