أمم إفريقيا.. ماذا قدمت الوجوه الجديدة للمنتخب في دور المجموعات؟ - بوابة الشروق
الخميس 19 مايو 2022 5:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. ما هو أفضل مسلسل دراما رمضاني في الموسم الحالي؟








أمم إفريقيا.. ماذا قدمت الوجوه الجديدة للمنتخب في دور المجموعات؟

محمد جلال
نشر في: الجمعة 21 يناير 2022 - 10:46 م | آخر تحديث: الجمعة 21 يناير 2022 - 11:01 م

حسم منتخب مصر التأهل إلى ثمن نهائي كأس الأمم الإفريقية المقامة في الكاميرون حتى 6 فبراير القادم.

واحتلت مصر المركز الثاني بالمجموعة الرابعة التي تواجدت فيها نيجيريا والسودان وغينيا بيساو.

وضرب منتخب كوت ديفوار موعدا مع نظيره المصري في دور الـ 16 بعد فوزه على الجزائر في الجولة الأخيرة بنتيجة 3-1، في اللقاء الذي اقيم ضمن منافسات الجولة الخامسة بكأس الأمم.

وكان مشوار مصر بأمم إفريقيا صعبا للغاية حيث تواجد في المجموعة الرابعة ولعب أمام نيجريا وتلقى الهزيمة الأولى بهدف دون رد، فيما حقق فوزين متتاليين أمام غينيا بيساو والسودان بنتيجة 1-0.

صعد منتخب مصر إلى ثمن النهائي بهدفين فقط أحرزهم محمد صلاح أمام غينيا بيساو ومحمد عبد المنعم أمام السودان.

اعتمد كارلوس كيروش، المدير الفني لمنتخب مصر، على بعض الوجوه الجديدة التي قدمت مستوى مميز للغاية خلال الثلاث مباريات الماضية أمام نيجيريا وغينيا بيساو والسودان.

وتضم قائمة مصر لأمم إفريقيا عدد كبير من الوجوه الجديدة مثل: «محمد أبو جبل، محمد صبحي، محمود جاد، أكرم توفيق، عمر كمال، أحمد فتوح، محمد عبد المنعم، عمرو السولية، حمدي فتحي، إمام عاشور، أحمد سيد "زيزو"، مهند لاشين، عمر مرموش، محمد شريف، مصطفى محمد، رمضان صبحي، مروان حمدي».

وشارك من الوجوه الجديدة فقط كل من: «أكرم توفيق، عمر كمال، أحمد فتوح، محمد عبد المنعم، عمرو السولية، حمدي فتحي، أحمد سيد "زيزو"، عمر مرموش، محمد شريف، مصطفى محمد، رمضان صبحي، مروان حمدي».

وفي التقرير التالي نبرز ماذا قدم كل لاعب قبل التأهل لثمن نهائي كأس الأمم:

1- أكرم توفيق.. لم يشارك أكرم توفيق في كأس الأمم الإفريقية إلا في 12 دقيقة فقط في مباراة الافتتاح أمام نيجيريا وبعدها سقط على أرضية الملعب متأثرا بالإصابة بالرباط الصليبي وسيغيب عن الملاعب لمدة تزيد عن 6 أشهر.

2- عمر كمال عبد الواحد.. لاعب فيوتشر الذي انضم إلى قائمة منتخب مصر في كأس العرب وكان أحد مكاسب البرتغالي كارلوس كيروش، الذي اقتنع بتواجده في مركز الظهير الأيمن، وبالتالي كان خير بديل لأكرم توفيق في أمم إفريقيا.

قدم عمر كمال مستوى طيب خلال مباراتي غينيا بيساو والسودان وغاب عن اللقاء الأول أمام نيجيريا، ولعب اللقاءين كاملين وقدم نفسه لاعبا مميزا في الجبهة اليمنى.

3 - أحمد فتوح.. الظهير الأيسر لنادي الزمالك، الذي قدم أداء مميز خلال مباريات كاس العرب التي اقيمت في قطر، لعب أول 45 دقيقة فقط أمام نيجيريا ولم يستطع أن يكمل اللقاء ليتم استبداله بأيمن أشرف الذي عاد هو الآخر لمركزه، وغاب فتوح عن مباراتي السودان وغينيا بيساو.

4 - محمد عبد المنعم.. أحد أهم لاعبي الفراعنة الذين برزوا وظهروا في الفترة الماضية اعتمد كيروش على لاعب الأهلي السابق، بشكل أساسي في كأس العرب وبعدها انضم إلى القائمة النهائية لكأس الأمم ومن ثم يتعرض أكرم توفيق لإصابة قوية في المباراة الأولى ليكتب عبدالمنعم أول لقاء له في البطولة الإفريقية.

وشارك عبدالمنعم أمام نيجيريا في الدقيقة 12 حتى نهاية المباراة وأشاد به الجهاز الفني للفراعنة بالكامل، وبعدها تم الاعتماد عليه أمام غينيا بيساو بعد تعرض محمود الونش للإصابة في الدقيقة 46 ليكمل لاعب سموحة اللقاء في مركز قلب الدفاع.

وتم التأكد من غياب الونش عن مباراة السودان اعتمد كيروش على عبدالمنعم في اللقاء وقدم مستوى دفاعي مميز وشارك في المباراة حتى النهاية وحصل على كارت أصفر في الدقيقة الخامسة.

5- عمرو السولية.. رغم أنه أحد قاداة منتخب مصر إلا أن بطولة الكاميرون تعد أول بطولة يشارك فيها السولية حيث غاب عن نسخة 2019 التي اقيمت في مصر.

السولية كان قد غاب عن لقاء الافتتاح أمام نيجيريا بسبب تعرضه لإصابة عضلية قبل مباراة الأهلي والرجاء المغربي في كأس السوبر الإفريقي، وفضل كيروش منحه راحة من مواجهة نيجيريا وعدم الاعتماد عليه.

وبعد تعافيه من الإصابة شارك في مباراة غينيا بيساو كاملة بالإضافة إلى مباراة السودان التي لعب فيها 85 دقيقة فقط وخرج وشارك بدلا منه مروان حمدي.

6 - حمدي فتحي.. لاعب وسط الأهلي كان أحد الخيارات المفضلة لكارلوس كيروش، خلال دور المجموعات لبطولة أمم إفريقيا خاصة أنه شارك في الـ 3 مباريات خلال لقاء نيجيريا بدأ اللقاء منذ البداية وخرج مع صافرة النهاية ليعوض غياب عمرو السولية المصاب حينذاك.

وخلال مباراتي السودان وغينيا بيساو استعان كيروش بحمدي فتحي كبديل من أجل تأمين خط الوسط الدفاعي حيث شارك بدلا من محمد النني خلال مباراة غينيا بيساو وأمام السودان لعب بدلا من عمرو السولية.

7 - أحمد سيد "زيزو".. ظهرت عادة على كارلوس كيروش يستعين بزيزو دائما حتى إذا كان متقدما أو متأخرا في النتيجة أو متعادلا في خط الوسط عند الدقيقة 57 أو 58.

لعب زيزو مع منتخبنا الوطني أمام نيجيريا في الدقيقة 58 بدلا من محمود حسن تريزيجيه، وفي نفس التوقيت شارك لاعب الزمالك أمام غينيا بيساو وكان وقتها متعادلا في النتيجة، وأمام السودان نزل زيزو المباراة في الدقيقة 57 وكان وقتها فائزا بهدف دون رد.

8 - عمر مرموش.. الورقة التي يعتمد عليها كيروش بصفة دائمة في التشكيل الاساسي بجانب صلاح ومصطفى محمد، لعب مرموش جميع مباريات مصر في أمم إفريقيا حتى الآن بالتشكيل الاساسي وخرج أمام غينيا بيساو والسودان في الدقيقة 78 و66.

9 - محمد شريف.. لم ينل مهاجم الأهلي نصيب كبير في المشاركة بمباريات كأس الأمم حتى الآن حيث لعب أمام غينيا بيساو كبديل في الدقيقة 78 بدلا من عمر مرموش، بالإضافة إلى اللعب لدقائق معدودة أمام نيجيريا بدلا من محمود الونش حيث شارك في الدقيقة 90.

10 - مصطفى محمد.. اعتمد كيروش على تواجد مصطفى محمد في جميع المباريات حيث شارك في الـ 3 لقاءات بالتشكيل الأساسي ولكنه خرج أمام نيجيريا وغينيا بيساو في الدقيقة 58، أما مباراة السودان فخرج في الدقيقة 85.

11 - رمضان صبحي.. كان لاعب بيراميدز الأقل حظا للحصول على فرصة التواجد في مباريات أمم إفريقيا حيث لعب مباراة واحدة فقط أمام نيجيريا كبديل شارك في الدقيقة 58.

12 – مروان حمدي.. ولم يستعين كيروش بمروان حمدي إلا في خمس دقائق فقط أمام السودان عندما شارك في الدقيقة 85 بدلا من مصطفى محمد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك