انطلاق معرض الخرطوم الدولي وتكريم وزيرة التجارة بحفل الافتتاح - بوابة الشروق
السبت 6 مارس 2021 7:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

انطلاق معرض الخرطوم الدولي وتكريم وزيرة التجارة بحفل الافتتاح

أ ش أ
نشر في: الخميس 21 يناير 2021 - 8:56 م | آخر تحديث: الخميس 21 يناير 2021 - 8:56 م

افتتح مساء اليوم الخميس، معرض الخرطوم الدولي في دورته الثامنة والثلاثين، بحضور وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، ضيف شرف المعرض في دورته الحالية، وعدد من الوزراء السودانيين، والسفير المصري في السودان حسام عيسى.

وحضر حفل الافتتاح وزير شئون مجلس الوزراء السوداني، السفير عمر بشير مانيس، ووزير الصناعة والتجارة السوداني مدني عباس مدني، ووزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية المُكلفة هبة محمد علي، ووزير الطاقة والتعدين السوداني المُكلف خيري عبد الرحمن، ووزير الاستثمار في دولة جنوب السودان ضيو مضوك، وعدد كبير من سفراء الدول الأجنبية وأعضاء السلك الدبلوماسي في السودان.

وكرم وزراء شئون مجلس الوزراء، والمالية، والتجارة والصناعة، السودانيون، في حفل الافتتاح الوزيرة نيفين جامع، ووزير الاستثمار في جنوب السودان، بإهدائهما درع المعرض.

وألقت وزيرة التجارة والصناعة كلمة في حفل الافتتاح، أكدت فيها حرص الحكومة المصرية على تشجيع جميع مجالات التعاون المشترك مع السودان، وتقديم كافة سبل الدعم للشركات السودانية لتعزيز التبادل التجاري بين مصر والسودان.

يشار إلى أن مصر ضيف شرف معرض الخرطوم الدولي، في دورته الحالية، الذي يعد من أهم الأحداث الاقتصادية والتجارية، التي تنظمها السودان، عبر الشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة، وتشارك في دورته الحالية، التي تستمر حتى 28 يناير الجاري، 14 دولة، إضافة إلى مشاركة نحو 500 شركة سودانية من مختلف الولايات، كما تُعقد على هامش المعرض عدة ندوات.

ويعد الجناح المصري في المعرض، الأكبر على الإطلاق، بمساحة تصل إلى 468 مترا مربعا، ويضم عددا كبيرا من كبريات الشركات المصرية الرائدة، في قطاعات متعددة تشمل، البناء والتشييد، والملابس الجاهزة، والخدمات واللوجستيات والاستثمار، والجلود ومنتجاتها، والصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية، والصناعات الهندسية، وقطاع الصناعات الكيماوية والمبيدات.

ورحبت وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية، رئيس مجلس ادارة الشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة، هبة محمد علي، بالوزيرة نيفين جامع ضيف شرف المعرض، وأكدت أن المعرض يُغطي أنشطة عدة تُظهر الفرص المتاحة في السودان، لافتة إلى أنه ينطلق في مرحلة يتنسم فيها السودان الحرية والسلام والعدالة، كما يتيح فرصة للتواصل مع الدول الشقيقة.

وأضافت الوزيرة السودانية أن المعرض يأتي أيضا في ظل عودة السودان للمجتمع الدولي بعد رفع أسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب، منوهة بأن الشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة تمكنت من توسيع أنشطتها في السنوات الأخيرة، ودأبت على تنظيم دورات المعرض بصورة منتظمة وفقا للمعاير الدولية، مما زاد من المشاركات العالمية والمحلية في دوراته المختلفة، وتعريف المشاركين بالفرص الاقتصادية في السودان.

من جانبه، رحب وزير الصناعة والتجارة السوداني، مدني عباس مدني، بضيف شرف المعرض الوزيرة نيفين جامع، وقال إن المعرض يُعقد في ظروف استثنائية على المستوى الصحي، كما يأتي في وقت مهم بعد رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وهذا أمر إيجابي، لأن السودان غني بالموارد التي تحتاج إلى استثمار عبر الارتباط بالاقتصاد العالمي، والانفتاح على المحيط الاقليمي والعالمي، حتى يتحول إلى دولة متطورة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك