اختفاء الرموز الفرعونية من بوستر «القاهرة السينمائي».. ونحّات: يناسب فكرة المهرجان - بوابة الشروق
الخميس 12 ديسمبر 2019 3:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

اختفاء الرموز الفرعونية من بوستر «القاهرة السينمائي».. ونحّات: يناسب فكرة المهرجان

الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الأربعاء 20 نوفمبر 2019 - 1:45 م | آخر تحديث : الأربعاء 20 نوفمبر 2019 - 1:45 م



ينطلق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هذا العام في دورته الـ41، اليوم، ويستمر حتى 29 نوفمبر الجاري.

وتم طرح "البوستر" الخاص بالمهرجان هذا العام في 4 نوفمبر الجاري، في مؤتمر صحفي حضره محمد حفظي رئيس المهرجان للسنة الثانية على التوالي، وأحدث تصميم البوستر هذا العام جدلا واسعا بين الأوساط الفنية والثقافية وردود فعل مختلفة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"؛ لعدم ظهور رمز فرعوني به؛ حيث جرت العادة على ظهور أي من رموز مصر القديمة في التصميمات السابقة.

وتواصلت "الشروق" مع الفنان التشكيلي عبدالمجيد إسماعيل الذي ساهم في ظهور البوستر بهذا الشكل، وقال: "إن روح مصر القديمة تظهر في العمل من خلال فلسفتها وليس بشكل مباشر".

وتابع: "نصنع عملا حديثا يتناسب مع الفترة الحالية والزمن الذي نعيش فيه، ولا يشترط أن أنقل من المصري القديم بشكل حرفي، بالعكس نأخذ الفلسفة والفكرة والروح النابعة منه"، موضحا أنه ركز في تصميم المهرجان على الفلسفة وليس الشكل، مشيرا إلى أن تصميم هذا العام على هيئة شجرة لها فروع؛ ما يتوافق مع فكرة المهرجان.

وأوضح أن التصميم ليس فكرة فرد واحد لكنه نتيجة لمجموعة عمل كبيرة تحت إشراف محمد حفظي رئيس المهرجان، وعمر قاسم المدير التنفيذي، واللذان حاولا إيجاد فكرة تعبر عن عراقة المهرجان وأن له جذور قوية، كما يعبر أيضاً عن العطاء، متابعا أن شركة "إف بي سيفن" بدأت في وضع تخيل لما سيكون عليه الشكل، مع استشاري التصميم ماهر دياب، ثم عُرض عليّ وبدأت في التنفيذ من خلال نحت الشجرة بشكل مفرغ باستخدام الطين الأسواني، على هيكل حديدي لكي نضع الموديل -امرأة- داخله، ويتم تصويرها لكي يظهر التصميم حيا وغير مصطنع، وذلك يحدث عند استخدام أدوات الفوتوشوب.

وأشار عبدالمجيد إلى إصرار وائل درويش مدير التصوير على ظهور بوستر مهرجان القاهرة في صورة حية، قائلا: "حاولنا ظهور التصميم بشكل فيه لحم ودم وبطريقة واقعية، ودي أول مرة يحصل كده".

وعلقت الدكتورة ماجدة سعد الدين، فنانة تشكيلية وأستاذ الفن التشكيلي في معهد النقد الفني بأكاديمية الفنون، على التصميم: قائلة لـ"الشروق": "أرى تصميم بوستر مهرجان القاهرة السينمائي مميزا مرتكزا على فكرة الشجرة التي ترمز لعدة دلالات، منها أن أرض مصر أصل شجرة الحضارات، وأن السينما تحتوي على فنون عديدة مثل الشجرة التي تضم بين جنباتها الكثير".

وتابعت: "أما عن جماليات البوستر، فقد أدرك المصمم لغة الحوار بين الشكل والفراغ، حيث إن الشجرة تواجه الفراغ من خلال جماليات في النسب والأبعاد".

ومن جانبه، أوضح محمد حفظي رئيس المهرجان فكرة تصميم البوستر قائلا -في تصريحات صحفية سابقة- إنهم حاولوا التركيز على الجذور القديمة في العالم كله، والتي تمتد وتطرح ثمارها وتفيد صناع السينما، لافتًا إلى أن سبب اختيار المرأة متفقا مع إحدى الاتفاقيات التي وقّعها المهرجان وتسعى لتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في السينما على مستوى المهرجانات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك