معقل القبائل الأصلية بأمريكا اللاتينية.. ماذا تعرف عن بوليفيا؟ - بوابة الشروق
الأحد 17 نوفمبر 2019 2:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

معقل القبائل الأصلية بأمريكا اللاتينية.. ماذا تعرف عن بوليفيا؟

قبيلة بوليفيا
قبيلة بوليفيا
أدهم السيد
نشر فى : الأحد 20 أكتوبر 2019 - 4:23 م | آخر تحديث : الأحد 20 أكتوبر 2019 - 4:23 م

تقبل بوليفيا ذات الأغلبية من السكان الأصليين، غدا، على انتخابات رئاسية واختبار ديمقراطي جديد لبلد تخلصت منذ عقود من الحكم الدكتاتوري لتحقق نموا جيدا رغم ما تعانيه من صعوبات.

وتستعرض "فرانس 24" عدة معلومات مهمة عن بوليفيا لمعرفة أهم مفاتيحها قبيل يوم ديمقراطي للشعب البوليفي.

• حاضنة السكان الأصليين

تعد بوليفيا مأوى لأكبر تجمع من السكان الأصليين مقارنة بباقي دول أمريكا اللاتينية، حيث يشكلون 62% من أصل 11.2 مليون مواطن بوليفي.

وحصل السكان الأصليون في بوليفيا على أول تمثيل رئاسي لهم عام 2005، حينما فاز الرئيس الحالي إيفو مورالس بانتخابات الرئاسة، بينما يستعد مورالس المنتمي لحزب الحراك الاشتراكي لخوض فترة رابعة يوم الأحد وسط استطلاعات رأي مؤيدة له بشدة.

منذ تولي مورالس دعم استخدام اللغات الأصلية في البلاد، وعددها 36، أبرزها الكاشوا والأمورا وجوارني.

وبعد عقود من التمييز ضد السكان الأصليين في عهود رؤساء بيض البشرة، عزز مورالس قوانين تحمي حقوق السكان الأصليين، بينما اعترف بالأعراف القبلية بين الأصليين.

• عقود من الفوضى والصراع

عانت بوليفيا منذ زمن اضطرابا سياسيا شديدا، فمنذ استقلالها عام 1825 شهدت البلاد 200 عملية انقلاب، بينما سيطر عليها 9 أنظمة حكم مختلفة بين عامي 1978 و1982 فقط.

ومنذ تولي مورالس مقاليد الحكم، اعتبر أطول رؤساء بوليفيا عهدا، بينما نال مورالس حكما من المحكمة منذ عامين ليستطيع الترشح لفترة رئاسية رابعة خلافا للدستور الذي لا يسمح بأكثر من فترتين.

• نمر الاقتصاد في أمريكا اللاتينية

تعتبر بوليفيا رائدة مقارنة بمن حولها في النمو الاقتصادي الذي وصلت معدلاته لـ4% عام 2018 وفقا للبنك الدولي، والذى عزى التقدم القوي لبوليفيا لتأميم الرئيس مورالس لقطاعي النفط والغاز.

ففي عام 2005، كان الدخل القومي من النفط والغاز يساوي 573 مليون دولار، ليرتفع عام 2018 لنحو 3 مليارات دولار.

استغل مورالس عائدات شركات الاتصال ومحطات الطاقة والمطارات والمناجم للتمويل المادي لمشروعات البنية التحتية.

ورفع مورالس أكثر من مرة الحد الأدنى للأجور خلال ولايته.

• أرض معطاءة وشعب فقير

تعد بوليفيا من الدول التي تحتوي على نسب فقر عالية بين سكانها، رغم غناها بالموارد، ولكن في السنوات الأخيرة أثمرت خطط الإصلاح عن تقليل معدلات الفقر، فبحسب البنك الدولي قلت نسبة الفقر من 45% عام 2010 إلى 35% في عام 2018.

بوليفيا هي ثاني مصدر للغاز الطبيعي في أمريكا الجنوبية بعد فنزويلا، ولكنها تحتل المركز الأول بين مصدري الليثيوم حول العالم، وكذلك تعتبر ثالث مصدر لنبات الكوكا بعد كولومبيا وفنزويلا، ويستخدم الكوكا كثيرا في صناعة الكوكايين، كما تستقبل الاستثمارات الأجنبية والتي يعود معظمها للصين.

• أرض الغابات معزولة عن البحار

بوليفيا محتجزة بين 5 دول، هي: (البرازيل، وتشيلي، والبرجواي، والبيرو)، وتفتقر لأي ظهير بحري منذ حرمتها تشيلي من الوصول للمحيط الهادئ جراء حرب نشبت منذ عقود بين الطرفين.

ورفضت محكمة العدل الدولية مطالب بوليفيا عام 2018 بالحصول على مدخل للمحيط الهادئ عبر سواحل تشيلي.

وعاصمة بوليفيا، لوبيز، هي أعلى عواصم العالم ارتفاعا بـ3900 كيلو متر فوق سطح البحر، وتغطي سلسلة جبال الإنديز ثلث مساحة الدولة.

وتملأ غابات الأمازون نصف أراضي بوليفيا، ولكن حرائق نشبت فيها خلال الشهرين الماضيين قضت على 4 ملايين هكتار من الأراضي الشجرية والعشبية، بينما أسفر ذلك عن نفوق 2 مليون حيوان كالجاجوار واللاما.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك