التعليم العالي تعلن الجامعات الفائزة بمسابقات أفضل جامعة - بوابة الشروق
الجمعة 22 أكتوبر 2021 6:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مقترح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

التعليم العالي تعلن الجامعات الفائزة بمسابقات أفضل جامعة

عمر فارس
نشر في: الإثنين 20 سبتمبر 2021 - 3:11 م | آخر تحديث: الإثنين 20 سبتمبر 2021 - 3:11 م

أعلن خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نتائج مسابقات الجامعات التى أطلقتها الوزارة بين الجامعات المصرية، التي شملت عدة مجالات، وهي: الاستعداد للعام الدراسي 2020-2021، وجهود مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، وأفضل موقع إلكتروني على مستوى الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية، وأفضل مشروع تطبيقي مُرتبط بالمجتمع، وأفضل جامعة حكومية في مجال الدراسات العليا والبحوث والأبحاث التطبيقية المنشورة من حيث الإبداع وارتباطها بالصناعة، وأفضل جامعة صديقة للبيئة، بالإضافة إلى المنافسة بين طلاب الجامعات وأعضاء هيئة التدريس لتجميل الصورة البصرية للعاصمة الإدارية الجديدة.

جاء ذلك بحضور اللواء أحمد زكي عابدين رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، ود. أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، ولفيف من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة، ورؤساء المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، وقيادات التعليم العالى ود. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمي للوزارة، بأحد فنادق القاهرة.

وفي كلمته، أكد الوزير أن الهدف من هذه المسابقات هو تحفيز الجامعات المصرية، والحرص على زيادة التواصل بينها في الأقاليم المختلفة عن طريق المنافسة فيما بينها في عدة مجالات تعتمد فى المقام الأول على أهداف التنمية المستدامة، والتي شملت: التعليم والطلاب والبحث العلمي وخدمة المجتمع والربط بين العلم بالصناعة والمجتمع المحلي، مشيرًا إلى أهمية التوسع فى المسابقات خلال السنوات القادمة لتشمل عدد أكبر من مشاركات الجامعات الدولية، ليصبح المنافسة بين جامعاتنا المصرية والجامعات الأخرى خارج حدود الدولة المصرية.

ومن جانبه، أشاد د. أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، بتنظيم هذه المسابقات، التي تعد بمثابة أداة للتحفيز والتطوير فى كل مجالات العمل الجامعى بناء على منهجية العمل التي تم اتباعها فى هذه المسابقات، كما وجه الشكر للجامعات والمراكز البحثية على تفاعلها المتميز مع المسابقات، كما أشاد بدور لجان التحكيم فى كل المسابقات، للمنهجية العلمية فى تقييم الجامعات.

أشاد اللواء أحمد عابدين بالتعاون المثمر مع الجامعات المصرية فى مسابقة الصورة البصرية للعاصمة الإدارية؛ وكذلك دورها في خدمة قضايا التنمية، كما أشاد بالجامعات المشاركة في هذه المسابقات، التي اتسمت أعمالها بالإبداع وتقديم الأفكار المبتكرة.

وثمن أيضا المجهودات المبذولة من الجامعات والطلاب في إفراز مجموعة من التصميمات المتميزة والخاصة بتطوير العاصمة الإدارية فيما يتعلق بالجداريات والتماثيل وتنسيق الموقع، مشيرا إلى دور الجامعات المصرية التاريخي في تطوير المشروعات القومية.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، بأن المسابقات بين الجامعات يتم تنفيذها للعام الثاني في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية خلال المؤتمر السادس للشباب فى يوليو 2018 بجامعة القاهرة بعقد مسابقات بين الجامعات المصرية؛ لتحفيز الجامعات على التطوير والتنمية في كافة المجالات؛ في ضوء رؤية مصر 2030، وأضاف أن هذه المسابقات بين الجامعات ستستمر خلال السنوات القادمة في كل المجالات لتحفيز الجامعات والمراكز البحثية على تطوير الأداء وتفعيل دورها فى خدمة المجتمع المصرى فى كل قطاعات التنمية.

وشهدت الفعالية التي نظمتها وزارة التعليم العالى إعلان أسماء الجامعات الفائزة فى المسابقات، وجاءت كالتالى:

فى المسابقتين الأولى والثانية، التي اختصت بالتنافس بين الجامعات المصرية في الاستعداد للعام الدراسي 2020-2021، وجهودها فى مواجهة فيروس كورونا المستجد، فازت جامعة عين شمس بالمركز الأول، وجامعة المنصورة بالمركز الثانى، وجامعتا الإسكندرية وحلوان بالمركز الثالث مناصفة.

أما المسابقة الثالثة، التى اختصت بتقييم أفضل موقع إلكتروني على مستوى الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية، فقد فازت جامعة المنصورة بالمركز الأول، وجامعة عين شمس بالمركز الثاني، وجامعة طنطا بالمركز الثالث، وجامعة جنوب الوادي بالمركز الثالث مكرر، وفي المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، فاز معهد بحوث الإلكترونيات بالمركز الأول، والمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بالمركز الثاني.

وفى المسابقة الرابعة الخاصة بالمشروعات التطبيقية المرتبطة بالمجتمع، فازت جامعة حلوان بالمركز الأول كأفضل جامعة فى مشروع تطبيقى مرتبط بالمجتمع؛ وذلك لتميزها على الجامعات الأخرى بمشاركتها في معظم الأنشطة، التى تم تنفيذها على أرض الواقع، وفازت جامعة القاهرة بالمركز الثاني، وجاء المركز الثالث مناصفةً بين جامعتي الإسكندرية والمنيا.

وفيما يتعلق بالمسابقة الخامسة الخاصة بالدراسات العليا والبحوث، فازت جامعة عين شمس بالمركز الأول كأفضل جامعة مصرية فى الدراسات العليا والبحوث والأبحاث التطبيقية المنشورة من حيث الإبداع وارتباطها بالصناعة، يليها جامعة الإسكندرية بالمركز الثاني، تليها جامعة القاهرة.

أما المسابقة السادسة، التى اختصت بأفضل جامعة صديقة للبيئة، فقد فازت جامعتا القاهرة والإسكندرية بالمركز الأول مناصفة، تليها جامعتا أسيوط وكفر الشيخ فى المركز الثاني، وجاءت جامعتا بنها وعين شمس فى المركز الثالث مناصفة.

وعن مسابقة طلاب الجامعات وأعضاء هيئة التدريس حول الصورة البصرية للعاصمة الإدارية الجديدة، التى جاءت بناء على توجيهات رئيس الجمهورية بشأن ضرورة عمل هوية بصرية للعاصمة الإدارية الجديدة:

- فى الأعمال الجدارية: فاز طلاب جامعة بورسعيد بالمركز الأول، يليهم طلاب جامعة كفر الشيخ في المركز الثاني والثالث.

- فى أعمال النحت: فاز طلاب جامعة بورسعيد بالمركز الأول، يليهم طلاب جامعة بنها بالمركز الثاني، وطلاب جامعة بدر بالمركز الثالث.

- أما أعمال فرش الموقع: فقد حصل طلاب جامعة 6 أكتوبر على المركز الأول والأول مكرر، وجاءت جامعتا العلوم الحديثة والآداب و6 أكتوبر بالمركز الثانى مناصفة بالمركز الثاني، كما فاز طلاب جامعة العلوم الحديثة والآداب بالمركز الثالث والثالث مكرر.

- أما مشروعات تنسيق الموقع: جاء طلاب جامعة القاهرة فى المركز الأول، يليهم طلاب جامعة الأهرام الكندية وجامعة 6 أكتوبر وجامعة المستقبل فى المركز الثاني مشاركة، وحصل طلاب جامعات المستقبل وبنها وطلاب جامعة الأهرام الكندية على المركز الثالث.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك