التصديرى للصناعات الكيماوية مذكرة لوزيرة التجارة للمطالبة بسريان برنامج مساندة الشحن إلى إفريقيا ليشمل جميع الأسواق - بوابة الشروق
الخميس 22 أكتوبر 2020 4:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

التصديرى للصناعات الكيماوية مذكرة لوزيرة التجارة للمطالبة بسريان برنامج مساندة الشحن إلى إفريقيا ليشمل جميع الأسواق

صادرات - ارشيفية
صادرات - ارشيفية
أ ش أ
نشر في: الأحد 20 سبتمبر 2020 - 10:24 م | آخر تحديث: الأحد 20 سبتمبر 2020 - 10:24 م
قال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية،إن المجلس سيرفع مذكرة إلى وزيرة التجارة والصناعة للمطالبة بسريان برنامج الشحن إلى إفريقيا، والذي يتحمل صندوق تنمية الصادرات 50% من تكلفة الشحن ليشمل جميع الأسواق.

وأضاف - خلال اجتماع المجلس الثاني مساء اليوم الأحد - أن صرف مساندة الشحن على جميع الأسواق، سيدعم من زيادة الصادرات في ظل الأوضاع والظروف الاقتصادية والتجارية التي تواجه مصر والعالم بسبب جائحة كورونا والتي أدت إلى ارتباك حركة الإنتاج في جميع المصانع وتراجع وانكماش الطلب سواء في السوق المحلى أو الخارجي وصعوبة تصريف ووصول الصادرات المصرية إلى معظم الأسواق.

وأشار أبو المكارم، إلى أن رئيس الوزراء أعطى تعليمات إلى وزيرة التجارة والصناعة لصرف المساندة التصديرية مستحقات الشركات للعام المالي الجديد في مدة زمنية لا تزيد على 6 أشهر قادمة، بالتوازي مع صرف مستحقات الشركات عن العام المالي الماضي والذي تبلغ قيمة المستحقات 7.1 مليار جنيه، منوهًا بأنه تم صرف نحو 30% من مديونيات الشركات من صندوق دعم الصادرات، كما سيتم صرف 20% من باقي المستحقات الشهر المقبل وتصبح إجمالي صرف قيمة المستحقات المسددة عن العام المالي الماضي نحو 50% وجاري سداد المتبقي خلال الشهور المقبلة.

وحذر أبو المكارم جميع شركات الصناعات الكيماوية عدم التصدير لإفريقيا إلا من خلال شركات ضمان مخاطر الصادرات المصرية ، ومنها شركات أجنبية في مصر سواء الفرنسية أو الانجليزية أو الألمانية خاصة بعد شكوى إحدى الشركات من تصدير بضائع من شحنة تقدر قيمتها 50 ألف دولار وتبين أن الشركة في دولة أوغندا وهمية وجاري عودة شحنة البضائع للشركة المصرية مرة أخرى.

من جانب آخر، أعلن رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية أنه في إطار خطة زيادة صادرات القطاع خلال الفترة المقبلة، سيتم التركيزعلى عمليات التسويق الإلكتروني وعقد اللقاءات الثنائية والبعثات التجارية والمعارض الدائمة، بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري والشركات التسويقية المختصة.

وأضاف أنه في إطار التعاون مع جهاز التمثيل التجاري لتعزيز تواجد الصادرات المصري في الأسواق العربية ،فإن المجلس تلقى خطابا من الجهاز يبدي رغبة إقليم كردستان في استيراد الأسمدة المصرية.

وأوضح أن المجلس طلب تزويد الشركات المصرية عن المنتجات المطلوبة والشركات المستوردة، لافتًا إلى أن السوق العراقي سوق واعد، خاصة أن مصر تستورد العديد من المواد البترولية منه والشركات المصرية لديها فرص كبيرة للتوسع في صادراتها، مشيرًا إلى أنه سيتم تنظيم لقاءات افتراضية بين الشركات المصرية العاملة في مجال الأسمدة سواء الأزوتية أو الفوسفاتية مع نظيرتها في إقليم كردستان بالعراق.

وفي سياق آخر، أوضح أبو المكارم أن المجلس تلقى من مكتب التمثيل التجاري بموسكو خطابا لتنظيم بعثة تجارية للشركات المصرية خلال النصف الاول من العام المقبل ، مشيرا إلى أن قطاع الكيماويات من أحد القطاعات الواعدة والمستهدفة في السوق الروسي، مضيفًا أن المجلس سيسعى إلى حل المشاكل الخاصة بعمليات التمويل من خلال شركات ضمان المخاطر والتعامل مع البنوك المتخصصة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك