كيف ظهر قصر البارون التاريخي في السينما؟ - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2019 3:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعدما أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن ترشيح 5 أسماء لتدريب المنتخب .. من تختار؟



كيف ظهر قصر البارون التاريخي في السينما؟

الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الثلاثاء 20 أغسطس 2019 - 1:49 م | آخر تحديث : الثلاثاء 20 أغسطس 2019 - 1:49 م

أثارت أعمال ترميم قصر البارون الجارية حاليًا انتقادات واسعة بسبب تغيير لون القصر، وهو ما رفضته وزارة الآثار، وأصدرت بيانا نفت فيه المعلومات المغلوطة حول أعمال الترميم.

وقصر البارون يقع مكانه في حي مصر الجديدة، شيده المليونير البلجيكي البارون إدوارد إمبان، وتدور حول القصر الكثير من القصص الغامضة والمرعبة، والحكايات عن وجود أشياء غريبة تحدث بالقصر المهجور منذ وفاة البارون عام 1929.

ورغم شهرة القصر والقصص الكثيرة التي تدور حوله، لم يظهر في السينما والأعمال الفنية إلا في مشاهد قليلة ترصدها "الشروق" في التقرير التالي..

- فيلم حبي الوحيد
في هذا الفيلم ظهر أكثر من مشهد لقصر البارون في الفيلم الذي تم إنتاجه 1960، حيث وثقت كاميرا المخرج كمال الشيخ في الفيلم، مشهدين يظهر القصر، وشارع العروبة "الملك فؤاد" سابقاً، كما تم تصوير بعض المشاهد الداخلية للفيلم في فيلا مقابلة للقصر.

وفي الدقيقة 42 والدقيقة 67، يظهر على الشاشة مشهداً لقصر البارون، دون أن تتضح فيه دقة التفاصيل الداخلية له وشكل السور الخارجي.

الفيلم من بطولة كمال الشناوي وعمر الشريف نادية لطفي وشويكار وعبدالمنعم إبراهيم وتأليف إبراهيم الزرقاني.

- فيلم الهارب
هو فيلم من إنتاج عام 1974 بطولة الفنانة شادية، ومريم فخر الدين، وكمال الشناوي، وحسين فهمي، ومن إخراج كمال الشيخ أيضا الذي أظهر قصر البارون مرة أخرى أثناء تصوير بعض مشاهد العمل السينمائي.

وتدور قصة الفيلم، حول هروب شاب من قوات الأمن نتيجة لنشاطه السياسي، وبعد مطاردته يضطر للجوء لمنزل أحد الصحفيين ليختبئ فيه، وتتشابك الأحداث بينه وبين الصحفي.

- فيلم قصر البارون
هو فيلم يندرج تحت مسمى أفلام الرعب، يحكى عن تاريخ القصر الشهير والحكايات الغامضة المرعبة التي تدور حوله، والعمل من تأليف وإخراج طه الحكيم وبطولة الفنانة رزان مغربي وسعيد صالح وراندا البحيري، وتم الإعلان عنه عام 2013.

- فيلم منطقة محظورة
فيلم يحكي عن مجموعة من الشباب يريدون عمل فيلم وثائقي عن قصر البارون، ولكن تواجههم عقبات كثيرة، بسبب التصاريح والأوراق المطلوبة للتصوير داخل القصر، ولكن بعد عدة محاولات أدت في النهاية إلى فشل ذريع في استخراج التصاريح، يقرر فريق العمل اقتحام القصر والتصوير بداخله بدون الحصول على إذن.

الفيلم تأليف عادل عبد الرازق، وإخراج محمد فكري، وبطولة مجموعة من الشباب ياسمين عمر وسارة نخلة وطارق عبيد وجهاد سلطان.

- كليب أول مرة
أنتجت شركة "roznama records" عام 2015 كليب أول مرة للمطرب محمد حماقي، ودنيا سمير غانم، بعنوان أول مرة، وكان من فكرة وألحان هشام جمال وأمير طعيمه وتوزيع مادي.

وجرى تصوير الفيديو الخاص بالأغنية، في قصر البارون، مع بعض التعديلات في الديكور الخارجي ليناسب أحداث العمل الرومانسي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك