الآثار: افتتاح معرض للرياضة عبر العصور احتفالا باستضافة مصر لأمم إفريقيا - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 يوليه 2019 7:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من الذي سيحسم لقب الدوري المصري؟

الآثار: افتتاح معرض للرياضة عبر العصور احتفالا باستضافة مصر لأمم إفريقيا

إسلام عبدالمعبود ويارا صابر
نشر فى : الخميس 20 يونيو 2019 - 3:15 م | آخر تحديث : الخميس 20 يونيو 2019 - 3:15 م

افتتح خالد العناني وزير الآثار، اليوم الخميس، معرضاً مؤقتاً للآثار عن الرياضة عبر العصور المختلفة للحضارة المصرية بالمتحف المصري بالتحرير، بحضور وزيرة السياحة و وزير الشباب والرياضة، وذلك بمناسبة الاحتفال باستضافة مصر لبطولة كأس الأمم الافريقية 2019.

وقالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، إن المعرض يستمر حتي أغسطس المقبل، حيث يعرض مجموعة من الألعاب الرياضية التي حازت على اهتمام المصريون القدماء للحفاظ على اللياقة البدنية، كما اهتموا بتدريب أبنائهم على ممارسة الألعاب الرياضية منذ الصغر.

وأشارت صلاح، إلى تعدد الألعاب الرياضية التي مارسها المصري القديم لتشمل الجري، وألعاب الجمباز، والقفز، و الكرة، والرمي بالسهام، والفروسية، فضلا عن الرياضات العنيفة منها المصارعة، والمبارزة، ورفع الأثقال، والملاكمة، منوهة بأن المصري القديم أيضا اهتم بالرياضة المائية مثل السباحة، والتجديف، والصيد، و نقش العديد من المناظر لهذه الألعاب والرياضات على جدران المقابر والمعابد.

وأضافت مدير عام المتحف المصري، صباح عبد الرازق، أن المعرض يضم 96 قطعة أثرية تم اختيارها من المتحف المصري وثلاث متاحف أخري وهي متحف الفن الإسلامي، ومتحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل، ومتحف جاير أندرسون.

وأشارت إلى أن القطع الأثرية المختارة من المتحف بلغ عددها 80 قطعة من أهمها تمثال للملك أمنح وتب الثاني الذي برع في جميع أنواع الرياضة والفروسية، وقطعتين أثريتين من متحف قصر الأمير محمد علي المنيل تمثلان أفخا للصيد، وثمان قطع من متحف جاير أندرسون من بينها تمثال ميركوري حامل الشعلة رمز الألعاب الأوليمبية، وعدد 6 قطع من متحف الفن الإسلامي منها طبق من الخزف مصور عليه التحطيب، بالإضافة إلى لوحات تصور مناظر رياضية من مقابر بنى حسن ومقبرة نخت بمحافظة الأقصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك