في عيد ميلاده.. أحمد بدير وأعمال سنيمائية عن الجماعات الإسلامية‎ - بوابة الشروق
الإثنين 23 سبتمبر 2019 10:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في اختيار حسام البدري لتدريب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم؟

في عيد ميلاده.. أحمد بدير وأعمال سنيمائية عن الجماعات الإسلامية‎

الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الخميس 20 يونيو 2019 - 12:14 م | آخر تحديث : الخميس 20 يونيو 2019 - 12:14 م

تحل غدًا - 20 يونيو - ذكرى ميلاد الفنان القدير أحمد بدير، الذي اقتربت مسيرته الفنية من 400 عمل فني بين المسرح والسينما والتليفزيون، بين الكوميدي والدرامي، شارك في أعمال كثيرة ذات ثقل فني في بداية حياته.

في محافظة قنا بصعيد مصر عام 1945 وُلد وعاش حتى مرحلة الثانوية العامة، ثم التحق بكلية الآداب جامعة القاهرة، بدأ حياته على خشبة المسرح، وهي من منحته الشهرة الأكبر والأوسع خاصةً بعد المشاركة في مسرحية "ريا وسكينة" مع عبد المنعم مدبولي وشادية وسهير البابلي.

شارك في عدد من أفلام المخرج العالمي يوسف شاهين، منها (المهاجر، وسكوت هنصور، وإسكندرية ليه، وعمل في أفلام لعاطف الطيب، ومحمد خان، والكثير من المخرجين الكبار.

من المعروف عن الفنان أحمد بدير مواقفه المضادة للجماعات الإسلامية والتي عبر عنها في أكثر من برنامج، وشارك بدير في أعمال دارت فكرتها حول الإرهاب والجماعات الإسلامية، وتستعرض "الشروق" في ذكرى ميلاده ال74 هذه الأعمال..

- الإهارب

شارك النجم أحمد بدير في الفيلم بخصية "علاء" الصحفي وزميل "عصمت" الصحفيى التي تتعاطف مع أحد المتهمين في قضايا إرهابية، وتلجأ له عصمت لكي تتستر على المتهم الهارب في الشاليه الخاص به، ويكشف الفيلم قدرة هؤلاء في التخفي وكسب التعاطف ممن حولهم.

الفيلم بطولة نادية الجندي وفاروق الفيشاوي صلاح قابيل، إنتاج عام 1989، وسيناريو بشير الديك وإخراج نادر جلال.


- عمارة يعقوبيان

ضمن حكايات سكان عمارة في وسط البلد، يسكنها الفقراء على السطح والأغنياء في أغلبها، ظهرت قصة طه الشاذلي الذي يترك حبيبته وجامعته وينضم لجماعة إرهابية بعد تعرضه للاعتقال والإقصاء من حلمه بالانضمام إلى السلك القضائي بعد تخرجه من كلية الحقوق، وجسد أحمد بدير دور "ملاك أرمانيوس" أحد ساكني السطح.

الفيلم شارك فيه الكثير من النجوم من بينهم عادل إمام ويسرا وخالد الصاوي وهند صبري وإسعاد يونس وخالد صالح ونور الشريف وسمية الخشاب، وهو مأخوذ عن قصة للكاتب علاء الأسواني وسيناريو وحيد حامد وإخراج مروان حامد، وتم إنتاجه عام 2006.



* حين ميسرة

جسد بدير في الفيلم شخصية "آمين" الذي يعيش وسط أهل الحارة ويعتقد الجميع أنه رجل طيب إلا أنه في الحقيقة أمير لإحدى الجماعات الإرهابية المتخذة الحارة موطناً لها.

الفيلم بطولة سمية الخشاب، وعمرو سعد، وهالة فاخر، ووفاء عامر، وغادة الرازق، ومن تأليف ناصر عبد الرحمن، وإخراج خالد يوسف وإنتاج عام 2007.


- كباريه

يدور الفيلم داخل إحدى الملاهي الليلية، وحول الشخصيات الموجودة يوضح الفيلم معاناة العاملين داخله واضطرارهم للعمل بسبب ظروف الحياة، وتستهدف إحدى الجماعات هذا الملهى لتفجيره، وتبعث بشخص للقيام بالمهمة ولكن عندما يعلم ظروف من داخله من عاملين يتراجع، فيبعثوا بآخر.

جسد بدير شخصية "علام" أحد مقدمي الأطعمة في الملهى، ومع ذلك يصلي ويظهر في صورة متدينة، وشارك في الفيلم جومانا مراد ودنيا سمير غانم وفتحي عبد الوهاب وخالد الصاوي وماجد الكدواني وصلاح عبدالله، ومن تأليف أحمد عبدالله وإخراج سامح عبد العزيز وإنتاج عام 2008.


- سلسال الدم الجزء الرابع

في دور أحد القيادات البارزة في إحدى الجماعات الإسلامية التي تتولى السلطة في البلد، قدم أحمد بدير شخصية "صفوت أبو اليسر" خلال الجزء الرابع من مسلسل سلسال الدم، وعبر من خلاله عن الصراع بين النظام القديم "ما قبل ثورة 25 يناير" وقيادات الجماعة الإسلامية البارزة.

المسلسل من بطولة عبلة كامل ورياض الخولي ورانيا فريد شوقي وأحمد سلامة وراندا البحيري، وتأليف مجدي صابر وإخراج مصطفى الشال، والجزء الرابع تم عرضه في عام 2017.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك